كان يقول:

43 3 7
                                    


كما أن الله تبارك وتعالى منّ علينا بالفيوضات المعنوية مثل الأحكام الشرعية والمعارف الاعتقادية الحق بوسيلة النبي والائمة المعصومين  صلوات الله عليهم فلا نستطيع أن ننسب إلى الله اي حكم ولو كان صغيرا بدون الوسيلة.

فكذلك الأمر في قضايا التكوين ان موجودات عالم التكوين حتى أدنى هذه الموجودات لم تخلق بمعزل عن هذه الوسيلة وقد شاء الله جل جلاله ان يخلق ارواحهم قبل اي مخلوق بدون اي واسطة ثم كان إيجاد كل أشياء العالم بوسيلة  هذه الأنوار.

لا انسى يومآ ان الحاج ملأ أقا جان تناول يومآ من شراب   ماء الاربعين عشبه ولربما يعد هذا الشراب أشد الادوية العشبية مرارة وكأنه كان يشرب العسل بالتذاذ فسالته اية حاله هذه؟

قال هذا شي شاء إلهي ومحبوبي ان يوجده فاوجده بيده فهو إذن على اي حال شي حلو لذيذ.

قلت له يد الله تعالى في الآية الشريفه (يد الله فوق ايديهم)

هي النور المقدس للمعصومين عليهم الأربعة عشر كما ورد في صريح الروايات حول تفسير الآية يعني كما أننا نظهر قدرتنا بواسطة ايدينا فأن الله تعالى يظهر ما يريد تشريعآ وتكوينآ بوسيلة هذه الأنوار المقدسة.

#وكان_يقول:

ينبغي للانسان ان يحب أبناء النبي صلى الله عليه واله حباً جماً، وأن يحب حتى غير المعصومين منهم.

#وقال في أحد الأيام توسلت بحضرة علي الأكبر:الابن الاكبر لسيد الشهداء عليه السلام

وطلبت منه حاجتي كان قلبي مفعمآ بمحبته، رأيت فجأه وانا على تلك الحال كإن فراش الغرفة يحترق من إحدى الزوايا.

تصاعد الدخان وتجمع في الزاوية حتى صار بحجم انسان بدأ الدخان يتشكل من اعلاه بشكل شبيه برأس إنسان ادركت فورإ انه أحد الجن وأنه ظهر لشغل له معي وبغتة قال لي بصوت اجش يشبه صوت احتكاك بالحديد كان منفردآ مؤذيآ قال انا أحد كبراء الجن، اعرف انك لا تستطيع أن تخرج محبة علي الأكبر من قلبك ولكنك اذا قلت بلسانك انك لا تحبه، فسأكون في خدمتك.

#قلت : انك تدل بهذا الكلام على انك لست مسلمآ فلا تستطيع عندئذ أن تعينني في القضايا المعنوية أما الامور المادية ... فانك لو جعلت كل الكرة الارضية تحت تصرفي لما تفوهت بكلمة واحده مما تريد، زعق زعقة انخلع لها قلبي ووهنت قوتي ثم اضمحل واختفى .*

#وكان_يقول:

*زر كل ضريح لأي من أبناء الائمه حيثما كان ...حتى لو كان أصله ونسبه غير معلوم وحتى لو أن أحد من  ذراري الائمة لم يدفن اصلا في ذلك الموضع ذلك لأنه موضع قد شيد بأسم أحد أبناء رسول الله صلى الله عليه واله وعرف ذلك عنه ونحن انما نزور في الاساس روح ولد الامام سواء أكان جسده مدفون هناك أو غير مدفون فلا فرق في الحالين ما دمنا نقصد الزيارة الروحية.*

*زرت مرة برفقة الحاج ملأ أقا جان السيد حمزة بن الإمام موسى ابن جعفر عليه السلام في مدينة الري وحدث بعدئذ ان تشرفنا خلال تلك السفرة بالذهاب إلى قم، وهناك زرنا المرقد المطهر لهذا السيد نفسه في شار (الرجال الاربعة) وحينما سألته هل دفن حمزه ابن موسى بن جعفر عليه السلام  هنا أم دفن في مدينة الري؟

أجاب ماذا يفرق ما دمنا لا نبتغي  زيارة جثمانه ولا نطلب حاجة من جسده ان هدفنا الاستمداد من الروح المقدسة لهذا السيد المعظم  التي يمكن أن تكون حاضرة في المكانين في وقت واحد .

ثم انه أضاف يقول بعضهم ان السيد حمزة بن موسى ابن جعفر عليه السلام مدفون في(كاشمر) ولو كان الذهاب إلى هناك ميسرآ لذهبت ولزرته ايضآ في تلك البقعة.

وقد اتفق لي بعد عدة سنوات ان ذهبت الى(كاشمر) ومن حديقة مزار السيد حمزه ابن موسى بن جعفر عليه السلام  زرته بهذه النية.

وفاضت علي في هذا المكان الشريف فيوضات معنوية من روحه المقدسة غير قابلة الوصف

#وكان_يقول:

أكثر قراء مجلس العزاء الحسيني حين يذكرون فاجعة سيد الشهداء عليه السلام فانهم لا يبكون وحتى لو أن شخصآ آخر قرأ التعزية وهم محاضرات نجد انهم الاقل بكاء اتدري لماذا؟

سببه انهم حين يطالعون في كتب المقتل فأنهم يقرؤن ما يريدون قوله على المنبر وحسب ولا يعنون بالمغزى ولا المصيبة فلا يذرفون هذه دموعآ على سيد الشهداء عليه السلام.

ومن أجل هذا فأني اطالع في المقتل اتنبه  لهذه الملاحظات وعليك ان تنتبه لها ايضآ...

#الملاحظة_الأولى: كن لدى المطالعة في كتاب المقتل على وضوء واجعل عملك هذا عبادة.

#الملاحظة_الثانية: اجعل قلبك حاضرا في جو المعنى الذي تبينه من المقتل كانك ترى الفاجعة وتلمسها.

#الملاحظة_الثالثة: حاول بأية وسيلة ان تذرف الدموع فأن هذا إلى جوار عظيم  ثوابه يمنع قسوة القلب.*

#وكان_يقول:

دخلت يومآ حرم السيدة المعصومة عليها السلام في قم كنت قرب موضع الرأس الشريف انزاحت فجأة من امام عيني الحجب...

رأيت السيدة معصومة عليها السلام وثلاث نساء اخريات ما كنت اعرفهن حتى ذلك اليوم، وثمة شخص آخر من اولاد فاطمة الزهراء عليها السلام  مدفون ايضآ في حرم السيدة معصومة عليها السلام كان جالسآ هناك.

قالا لي السيدة معصومة عليها السلام اقرأ التعزية قرأت شعرآ لدعبل في مصيبة سيد الشهداء عليه السلام فانخرطن بالبكاء، بيْد انهن نهظن فجاة في وسط التعزية واقفات وقع في ظني أن ما كنت اقرؤه لم يرق لهن فأردن الانصراف، ولكني رأيت على حين غفلة وكان شمسآ تسطع في داخل الحرم ونورا يتألف لقد دخلت السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها  والتحقت بجمعهن فنهظن اجلالا.

جلست السيدة الزهراء عليها السلام متقدمة عليهن قليلا وجلست من ورائها سائر الحرائر قالت سلام الله عليها استمر بالتعزية انشدت مرة أخرى تلك الاشعار التي يخاطب بها دعبل فاطمة الزهراء عليها السلام فبكت الصديقة الزهراء وبكت معها سائر النسوة بكاء شديد.

حتى قالت لي حسبك ثم ختمن المجلس وتلطفن علي الطافآ وفيرة.

#وكان_يقول:

#يتبــع...

معراج الروح  مع رحلات لتهذيب النفسWhere stories live. Discover now