لزيارة العتبات المقدسة نضج معنوي

129 8 2
                                    


للمرحوم ملأ أقا جان مشرب آخر استمد منه كثيرآ في مسألة النضج المعنوي له ورفاقه .

وذلك هو زيارة الائمة عليهم السلام بل زيارة الأئمة عليهم السلام.انه يستمد الكمالات من مراقد الأئمة عليهم السلام فالائمة أحياء يجيبون زائريهم ولهم مراقدهم عنايات خاصة بالشيعة والزوار .

ومن أجل هذا فإن طريق السير والسلوك اذا انغلق امام واحد من اصدقائه فإنه كان ياخذه لزيارة أحد الأئمة.

وهو كثير ما يذهب إلى مشهد لانه كان ساكنا في ايران، ولأن زياره الامام علي ابن موسى الرضا عليه السلام هي أفضل الزيارات هناك.

في نفس السفرة التي تعرفت فيها لأول مره عليه كان يصحبه عدة شبان من طهرا.

وهؤلاء قد فازوا بكثير من المعنويات بفضل بركة الإمام علي ابن موسى الرضا عليه السلام حتى تحرروا من اغلب الحجب.

كان يعتقد أن الترقي الروحي مما لا يمكن بعد إداء الواجبات وترك المحرمات الا بالتوسل الحقيقي الجاد باهل بيت العصمة والطهارة.

انهم عليهم السلام وسيلة ارتباط افراد البشر بالله في كل شيء، في الماديات والمعنويات.

وقد ورد في دعاء الندية( اين السبب المتصل بين الأرض والسماء )؟

اي اين الإمام الذي هو واسطة وصول فيوضات الله إلى الخلق ؟

كان يقول:حين يرتفع الإنسان إلى درجات عالية من الترقي الروحي فأن صفاته الحيوانية سوف تكون منقاده لقواه الروحيه ... حتى تغدو كل قوى الجسد متأثره بالقوة الروحية.

وكان يقول: اول حاسة من حواس الجسم تقع تحت تأثير الروح هي الذائقة ... (حين اذكر حبيبي يحلو مذاق فمي) هذه حقيقة حين يكرر العاشق اسم حبيبه يعذب مذاق فمه ... أليس كذلك؟

كرر عبارة(يا صاحب الزمان)سبعين مرة في الاقل مع اعتقادك ان الإمام الحجة ابن الحسن عجل الله فرجه يسمعك وانت تحبه.

ثم لاحظ بعدها اصار فمك حلو أم لا؟ على عكس الشخص الذي يثير تذكرة انفعالك وغضبك رمز اسمه مرات كثيرة ثم أنظر أصار طعم فمك مرآ أم لا؟

ان هذا الأثر يحدث لكون الروح في البدن ولكونها مرتبطة بالقوى الحيوانية.

تظهر في الذائقة لذة وحلاوة وذكر الحبيب ومن هذا ما نقوله في إذن الدخول على الائمه عليهم السلام(و فتحت باب فهمي بلذيذ مناجاتهم)

بعد الذائقة يظهر أثر قوة الروح في حاسة الشم قد يكون الانسان احيأنآ وحده في خلوة ولم يمس اي نوع من العطر ولكنه يحس بغتة ان ما حوله قد تعطر بعطر فواح ولكنه لا يلبث أن يختفي.

لي صديق يعتقد انه لدى حظور روح اي واحد من الائمه عليهم السلام يستطيع أن يميز كل أحد منهم عليهم السلام من خلال عطره الخاص ربما كان هذا الموضوع مسلماً إلى هذا الحد فأن حاسة الشم لدى الإنسان تنفعل بالاحاسيس الروحية والمعنوية حتى يحس بعطورها المعنوية.

معراج الروح  مع رحلات لتهذيب النفسWhere stories live. Discover now