فعالية ٢٠ _ الأحداث الهامشية.

101 13 24
                                    


فعاليتنا لليوم هي تأكيد على ما تعلمناه من فصل الأحداث  الهامشية في كتاب مفاتيح النقد.

من منكم قرأ وفهم الفصل جيدًا؟ 👀 أرنا ذلك يا عبقري بإجابتك على أسئلتنا!

هل تظن أن الأحداث الهامشية غير ضرورية للقصة أبدًا؟

لو كانت إجابتك أن من ضمن الأحداث الهامشية ما هو ضروري، فأعطنا مثالًا من قصة عالمية مشهورة أو من رواية قرأتها سابقًا عن حدث هامشي كان مهمًا لتطور الأحداث.

--------------------------------

المرحلة الثانية من فعالية اليوم، هي أنني سأعطيكم ثلاث أحداث هامشية وعليكم أن تضعوها في قالب يظهر أهميتها للقصة ككل، كي أوضح الصورة سأضع مثالًا أولًا.

الحدث: طلاق الوالدين.

لم يكن طلاق الوالدين إلا بداية الحكاية رغم أنه مجرد حدث هامشي مقارنة بالأحداث التالية  إلا أنه كان دافعًا ومحفزًا لكل الأحداث التي بعده، فبعد الطلاق لجأت الام إلى الزنا، أهملت أطفالها بشدة، وأهم ما حدث أنها دخلت السجن، تُرك أطفالها في دار رعاية أيتام لعدم استحقاقها تربيتهم. طفلان صغيران افترقا بعد أن تم تبنيهما من قبل عائلتين مختلفتين..وهنا تبدأ الأحداث الرئيسة، قوى غريبة تسيطر على هذين الطفلين، وتجعل من أحدهما شريرًا والآخر ملائكيًا بصورة متطرفة، العائلتان تمران بمواقف غريبة..والنهاية يكون الحل أن يتلقي الأخوان مجددًا.

حتى لو بدت الفكرة ركيكة بنظرك، لأن هذا ليس موضوعنا، لكن الواضح أن الطلاق لم يكن إلا حدثًا هامشيًا ولم يأخذ حيزًا لأن القصة لم تتحدث عن الحياة قبله ولم تناقشه ذاته رغم كونه مؤثرًا، الآن دورك لتبني الفكرة مع وضع الحدث الهامشي الذي سأذكره كحدث ضروري في القصة.

الحدث الأول: وقوع الفتى عن دراجته.

الحدث الثاني: سرقة محفظة نقود.

الحدث الثالث: طلب يد فتاة للزواج. 

شاركوا وتأكدوا من اهتمامكم بالأحداث فهي قلب ولب نصوصكم ❤
دمتم بحب ❤🔱

بواباتُ النقدWhere stories live. Discover now