-[ كلمات بلا مأوى ]-

157 35 1
                                    

مرحبًا جميعًا ..

بعد انتهاء فصول ميساكي الخاصة ، الكثير منكم اصبح يرجو و يتمنى أن يصل لمهنة الطب ، و بصراحة لم اكتب هذه الفصول لأخبركم بمدى روعة هذا التخصص أو احمسكم لدخوله و اختياره من بين كل التخصصات ..

فأنا أؤمن أنه لا يوجد تخصص أفضل من آخر ، كل التخصصات مهمة و كلها تبني الوطن و ليس الطبيب أفضل من غيره ..

و قد قررت كتابة فصل اقول به " الطب مسؤولية "
لماذا ؟ لأن الطبيب يتعامل مع ارواح الناس !

خطرت لي هذه الكلمات بعدما حصلت لي الكثير من المواقف مع الأطباء ، بعضهم كان بلسمًا يشفي المرض قبل العلاج و للأسف النصف الثاني كان سمًا يزيد المرض مرضًا و الهم همًا ..

عندما احتجت ليد تعينني كمريضة وجدت صنفًا لا يمكنك الوثوق به حتى لعلاجك ، تلك الادوية التي يكتبها تبدو كشيء سيزيدك مرضًا ..

لن أنسى الطبيب الذي وصف لي علاجًا كان سيسبب لي الكثير من الأعراض الجانبة رغم أنني لم أكن بحاجة إليه ، لن انسى الأطباء الذين يعطون الأطفال ادوية قوية فوق احتمالهم لحالات بسيطة لا تحتاج اصلًا لعلاج بهذه القوة !

لن أكذب عندما اقول بأنني فقدت الثقة بوجود اطباء مؤهلين ، كلهم لا يدركون المرض إلا بعدما تتفاقم حالة المريض و يصبح علاجه الكامل أمرًا مستحيلًا ..

بل هناك نوع يلوم المريض على خطأه في التشخيص ، هل المريض هو من يخبرك ما عليك فعله أم أنت من تقرر ؟!

و النوع الذي يستنكر كونك لا تستطيع شرح ما يجري لك فعليًا .. أنت المسؤول عن طرح الاسئلة و أنا سأجيب لكنني اتيتك بشكوى هي كانت اقصى ما استطيع شرحه !!

هم يملكون شهادات .. لكنهم لا يستحقونها و لا يستحقون لقب طبيب !!

الكثير من الكلمات اردت تضمينها في الفصل لكنني لم أعرف لها مكانًا مناسبًا لذا تركتها هنا بعد آخر فصل لأنني اعتقد أنها تستحق أن يكون لها مكانًا ..

الطب .. هي مهنة اسمى من مجرد شهادة ، مهنة يجب فيها أن تهب نفسك للمرضى لا أن تتفضل عليهم ، أن تتنازل لهم لا أن تصرخ بوجوههم "و ما ادراك أنت لا تفهم ! " .. أن تشرح لهم لا أن تنظر لهم بتكبر و تعالٍ ..

أن تعرف أنهم مرضى و لا علم لهم كالعلم الذي تملكه و لا خبرة لهم بأي شيء ، أنت من يجب أن تشرح لهم و ليس من الواجب عليهم أن يتفهموا الضغوط التي عليك ، هذه مهنتك و هم مرضى !

ليس طبيبًا جيدًا ذلك الذي يصرخ في المرضى أو يفقد صبره معهم أو يسخر منهم .. ليس طبيبًا الذي تزوره ليخفف عنك فيدفعك للبكاء و يؤذيك و يكون مرضك بالنسبة له شيئًا عاديًا عليك فقط تحمله ..

ليس طبيبًا ذلك الشخص المهمل الذي يخرج كل مرة بقرار خاطئ و متهور و كأنه يعمل على جماد لا على انسان له مشاعر و احاسيس ..

ليس طبيبًا ذلك الذي يتهاون في حالة مريضه و يجعلها تسوء و كل غرضه هو الحصول على المزيد من المال من ذلك المريض الذي يجهل كل شيء ..

الطب ، وظيفة تختلف عن كل الوظائف ، ليست مجرد فخر و مجرد اسم ، هي عمل و جهد حقيقي ، دون منٍّ و استنقاص ، دون تكبر و استعلاء ، دون خداع و استغلال ، دون كذب دون ايذاء .. مصلحة المريض ، صحته و نفسيته لها الأولوية ..

الطبيب من اختار العمل في هذا المجال لذا ليس من حقه التذمر من ضغوطاته و مرضاه ، التهاون في اداء العمل بسبب كثرته ، او تجاهل صرخات مريض و الرحيل لأن دوامه انتهى ..

ليس من حق الطبيب الصراخ في وجه أحد فهو لا يعمل بالمجان !

الواقع يحوي الكثير من الأطباء الرائعين لكن بالمقابل هناك الكثير من الأطباء السيئين خلقًا و طباعًا .. من يرد سلك هذا الطريق فليتحلى بالأخلاق و الأمانة .. و لهذا وضع القَسم .. قسَمٌ للمهن الطبية كافة ..

كمحاولة أخيرة لجعل الأطباء اكثر أمانة ، لتكون اهدافهم اكثر سموًا .. ليكون قدوة !

رجاءً .. لكل من يرغب أن يكون طبيب .. كن انسان قبل أن تكون درجة علمية !

كن طبيب يشعر بالمريض لا ميكانيكيًا يقوم بإصلاح آلة !

لا تجرح المريض رجاءً فقط لأنك حصلت على مسمى "طبيب" ترفق بهم لتحصل على دعوة فدعواتهم مستجابة .. لا تكن غليظًا فلا يترحم عليك احد عند رحيلك !

ذلك صعب .. يحتاج لصبر و قوة .. يحتاج لخلق سامٍ .. يحتاج لشخص يدرك تمامًا كيف يتحكم بأعصابه و تصرفاته و كلماته ..

ليس كل من يحب رؤية الدم و كل من لا يخاف مشاهدة العمليات أهلًا ليكون طبيبًا جيدًا .. قسوة القلب ليست مطلب هذه المهنة بل الاحساس بالغير و الرغبة في شفاءهم ..

المسلسلات و الأفلام تصور الطب كشيء ممتع ملئ بالمغامرات .. اسلوب لا يخلو من امتاع الجمهور لأن المسلسلات للمتعة و الواقع ليس للمتعة بل الواقع يحتاج للكثير من التضحيات " من وقتك ، جهدك ، اعصابك ، و كذلك من وجودك بين عائلتك و احبابك " و عليك تقبل كل ذلك !

قد تكون كلماتي قاسية ، أو ربما صعبة التقبل ، و قد يعتقد البعض أنها تحفيز اضافي له ليكون أفضل منهم ، حسنًا ارجو حقًا أن تكون كلماتي سببًا ليكون هناك اطباء اكفاء بدلًا ممن يمتلكون اسم الطبيب و هو ( ما يعرف وين الله حاطه بس مبسوط لأنه احسن من الكل ، لأنه ببساطة دكتور حتى لو فاشل ! )

و شكرًا لمن قرأ هذه الكلمات العشوائية التي سطرتها بعيدًا عن القصة و عن شخصياتها .. بعيدًا عن الخيالات و الأحلام .. بعيدًا عن عالم التميز الذي يعتقد الجميع أنه محصور في مسمى "الطب" ..

انتهى ..

ميساكي !! ميساكي !! || الفصول الخاصة ||حيث تعيش القصص. اكتشف الآن