"امر واقع"

86 21 4
                                    

"لا تحزن إنّ ﷲ معنا" اهمس بها لقلبكَ عند كل منعطف، عندما تراه يتهاوى ويختنق، اهمس له بها كيْ يصمد في وجه الحياة، كيْ لا ينكسر." 🍃

"أرجو أن تستفيدوا"

♛┈⛧┈┈•༶𝖕𝖒𝖘𝖙༶•┈┈⛧┈♛

♛┈⛧┈┈•༶𝖕𝖒𝖘𝖙༶•┈┈⛧┈♛

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

إلى صاحب الرسالة : ~

من الصعب مُشاهدة صديق يمر بتجارب مؤلمة مثل موت أحد أفراد عائلته أو شخص يُحبه أو مرضه أو إنفصاله أو حتى فشله في علاماته الدراسية.
قد لا تستطيع دومًا إسعاد صديقكَ، لكن هناك بعض الأمور التي يمكنكَ فعلها لتخبره أنك موجود دائمًا لأجله/ها ولتشتيته عن التفكير في الأمور المؤلمة التي يتعامل معها.

الخطوة الأولى :

1- استمع لصديقكَ :

الإستماع واحدة من أكثر الأشياء المهمة التي يُمكنك فعلها لشخص يتألم، فالإستماع الفعّال يُظهر إعتنائكَ بصديقكَ وأنه مهم ومسموع، كثيرًا ما يكون الإستماع أكثر قيمة من أي شيء آخر.

• دع صديقكَ يعرف أنكَ الشخص الذي يُمكن أن يتصل به في أيّ وقت، حتى في الأوقات المتأخرة من الليل.
في بعض الأحيان، سوف يتكئ عليكَ الأصدقاء، وفي أوقاتٍ أخرى ستحتاج للإتكاء عليهم. كونكَ صديق يعني أن تكون متاحًا، حتى وإن كان ذلك غير مريح أحيانًا.

2- اسأل أسئلة مفتوحة غير مُحددة :

بدلًا من القفز إلى مشاعركَ ومبادئكَ وخبراتكَ، اسأل عن خبرات صديقكَ وتجاربه. عندما يتحدث صديقك مثلًا عن إنفصاله، اسأله عن مشاعره وعن المساعدة التي يمكنكَ تقديمها له.

بدلًا من إستخدام أسئلة مثل : "هل أنت حزين؟"، استخدم سؤالًا مثل : "ما الذي تشعر به؟" و "هل هناك أيّ شيء يُمكنني فعله لكَ؟".

3- اقضِ وقتًا مع صديقكَ :

عندما يشعر الشخص بالحزن سيُفضل أن يزحف إلى داخل كهفٍ وأن يكون وحيدًا، ولكن البشر تتحسن حالتهم عند تحقق إحتياجاتهم الإجتماعية، والإنعزال أكثر من اللازم يُمكن أن يُسبب إنهيار عقلي وجسدي لصديقكَ، فكّر في الأمور الممتعة التي يمكنكما اختبارها سويًا.
التواجد مع صديقكَ ومشاركته أنشطته التي يستمتع بها سيُسعده كثيرًا.
(كلُعبة يحبها مثلًا)

〝أخبِرني عنك ♡ ~حيث تعيش القصص. اكتشف الآن