تمرّد مقالات

CriticsTeam

38K 4.7K 6.6K

تمرّدت أقلام أعضاء فريق النقد، وأعلن كل فرد ثورةً لأجل أن يكتب ما يُمليه عقله الناقد، من مقالاتٍ جدليّة فلسفي... Еще

مقدمة
الجنس في الأدب
متى يعلنون وفاة العرب؟
ألأنني مختلف؟
مقال شبحي
وأدٌ أدبي
أسطورة
العاطفة بين العار والرذيلة
قلم معجب
بين الابتذال وجودة المحتوى
ثورةٌ واتبادية- أسوة
عبر الفضاء والزمن
إن لم تكُن ذئبًا.. اكتب عن ذئب!
قهقهات جدي والكوميديا
لا حاجة لك لتتحدث كي أسمعك...!
في غِمار الميثولوجيا
المجرم بريء حتى تثبت إدانته
من سرق كلماتي؟
مصنع الرّجال
Creepy Pasta
مجنون ليلى
إمبراطورية في البحار
كالنقش في الحجر
متلازمة الصفحة البيضاء
ميتافيزقية النفس البشرية
سيكولوجيا الأدب
في الفضاء مع زحل
أدب الحرب
أدب المهجر
متلازمة شبح / ستوكهولم
الرثاء في الشعر العربي
كيف تقولها بلهجتك؟
الأدب خلف أسوار السجن
الكاتب
أبو الطيب المتنبي
الدُّمية
مشنقة المنطق
عُري الكاتب
هل أصابك مسّ من الجنون؟
هل تشرب الأسماك القهوة؟
الأدب الأندلسي في عهد سيادة قرطبة
نجومية الجنسوية
فضاء من ورق
تذكرتان إلى مقبرة النُقاد المنسية
على الخشبة ألوان
اغتيال السيد منطق
جزء من طفولتنا
بساط الريح : قطٌ ونهاية

من الورقة إلى الشاشة

602 90 108
CriticsTeam

«ما الذي يحصل؟ أشعر أنّ الزمن يُعاد، المشهد عينه رأيته سابقًا، الأحاديث نفسها والانفعالات ذاتها، أهو حلم أم أني فقدت ترتيب الزمن؟»

~ ~ ~

غالبًا ما يتذمر هواة القراءة من فكرة تجسيد رواياتهم المفضلة عبر تحويلها إلى أعمال سينمائية أو تلفزيونية. يجد القارئ متعة خاصة في تخيل الأحداث كما يريد عبر كلمات الكاتب وبأسلوب سرده.

ورغم تذمر الكثير من القرّاء تجد السينما الأمريكية تتجه إلى اقتباس أعمالها من روايات ذات شهرة.

نجاح الرواية عامةً ينبئ بنجاح الفيلم أيضًا لذلك تجد المنتجين والمخرجين يسارعون لتنفيذها على الشاشة الكبيرة حتى تغذي السينما بأعمال قيمة وناجحة تترك بصمة في ذاكرة الجمهور.

يوجد العديد من الأشخاص الذين يبغضون القراءة وتجدهم يعجبون بأعمال سينمائية مقتبسة عن روايات مشهورة من دون علمهم بذلك؛ لهذا السبب غدت قراءة الروايات في فترة من الفترات «موضة» يتبعها البعض ليستطيعوا مناقشة أفلامهم المفضلة بعمق أكثر مع أقرانهم الذين قرأوا الرواية قبل إنتاج الفيلم أو ربما تجدهم يبتاعون الكتاب الذي يحمل غلاف الفيلم المنتج ليضعوه في مكاتبهم دلالةً على مدى حبهم للفيلم المشهور.
ولعل ذلك سبب لدفع البعض إلى مطالعة الكتب.

أما في العالم العربي فقد أثبتت الرواية العربية مكانتها على طول القرن الذي مضى، وألهمت المسرح وللسينما.

يعد نجيب محفوظ من أهم كتاب مصر في القرن الماضي، وأول عربي حاز جائزة نوبل الآداب، استمرت كتاباته منذ منتصف الثلاثينيات حتى سنة 2004.
وقد تم تحويل عدد من أعماله إلى أفلام ومسلسلات، أبرزها ثلاثية القاهرة (بين القصرين، قصر الشوق والسكرية)، وهي الرواية التي ساهمت في شهرة محفوظ، وتعتبر من أهم أعماله، وتروي حكاية عائلة أحمد عبد الجواد المصرية في ظل الاحتلال البريطاني، والتركي والألماني في ما بعد. وتلقي الضوء على الثورة المصرية ضد الاحتلال. ومن الروايات الأخرى التي لا تقل أهمية عنها وتحولت إلى فيلم سينمائي هي رواية «خان الخليلي» التي تتناول تغيرات في حياة عائلة مصرية، تضطر للانتقال من حارتها إلى حي خان الخليلي الشعبي، بسبب اشتداد القصف أثناء الحرب العالمية الثانية.

أما رواية «اللص والكلاب»، المبنية على قصة حقيقية، هي حكاية محمود أمين سليمان، وهو مصري دخل السجن لأربع سنوات، وحين خرج وجد أن حياته تغيرت وأصبحت رأسًا على عقب، فيقرر الانتقام من ظالمه. ألهمت هذه القصة نجيب محفوظ، إذ شغلت الرأي العام المصري بضعة شهور عام 1961.

قدم يوسف السباعي 22 مجموعة قصصية وعشرات الروايات. شغل الأديب المصري منصب وزير الثقافة عام 1973، وهو العام نفسه الذي نال فيه جائزة الدولة التقديرية في الأدب، تم تحويل العديد من رواياته وقصصه إلى أعمالٍ سينمائية، منها رواية «نادية» التي تتناول ديناميكية العلاقة بين التوأمين نادية ومنى، ولعبت دوريهما سعاد حسني، اسم نادية يعود ويتكرر في رواية «الليلة الأخيرة» الذي لعبت دور البطولة فيه فاتن حمامة، وهي قصة امرأة تستيقظ في إحدى الليالي لتجد أنها فقدت 15 سنة من حياتها، لا تذكرها. ولا تذكر الفتاة التي تناديها ماما، أو الرجل الذي ينام إلى جانبها. تتعقد الأمور عندما تصر على أن تكتشف حقيقة ما حدث لها.

من مصر ننتقل إلى لبنان، إذ قدم إلياس خوري، الذي كتب عددًا من الروايات، رواية «باب الشمس» التي قرر المخرج المصري يسري نصرالله عام 2004، أن يقتبس منها فيلمًا سينمائيًا من جزئين، تدور أحداث الرواية في المستشفى، حيث يروي خليل، الذي يقوم بدوره الممثل السوري باسل خياط، للمناضل الفلسطيني يونس، الذي لعب دوره الممثل السوري عروة النيربية، الراقد في غيبوبة، قصة حبه قبل الاجتياح الإسرائيلي لبيروت وبعده، فكان طوال حقبتي الخمسينات والستينات يتسلل خلسة من لبنان إلى الجليل ليقابل زوجته في مغارة باب الشمس، فتحمل منه، ثم يعود لينضم إلى زملائه في تنظيم المقاومة في لبنان، وقد عُرض الجزءان بشكل متزامن، وتم اختيار الفيلم من قبل مجلة Time في قائمة أفضل عشرة أفلام عرضت عام 2004.

قدم الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني الكثير من القصص والروايات والمسرحيات، وقد تم تحويل روايته الشهيرة: «رجال في الشمس» إلى فيلم سينمائي بعنوان المخدوعون، ويتناول تبعات نكبة 1948 عن طريق 3 شخصيات من أجيال مختلفة وظروف مختلفة، لا يجمع بينهم سوى محاولتهم الوصول إلى الكويت للبحث عن حياة أفضل.
حصل الفيلم على الجائزة الذهبية في مهرجان قرطاج للأفلام العربية والإفريقية عام 1973، وصُنّف في عداد 100 فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية.

يعد الكاتب السوري حنا مينا من كبار كتاب الرواية العربية وتتميز كتابته بالواقعية، قدم مينا عشرات الروايات، وتم تحويل العديد منها إلى أعمال تلفزيونية وأفلام سينمائية، منها رواية «بقايا صور» تتابع الرواية أسرة سورية في حياتها اليومية ومشاكلها العديدة، وحلمها بغدٍ أفضل. أيضًا نذكر رواية «الشمس في يوم غائم» التي تتناول الصراع الطبقي الذي يواجهه ابن عائلة أرستقراطية في زمن الاحتلال الفرنسي حين يقرر أن يتمرد على عائلته وعلى تقاليدها، ومن الانتداب الفرنسي إلى الحرب العالمية الثانية تأتي رواية «الشراع والعاصفة» التي تروي أثر الحرب وما تركته من عواصف على بلادٍ تم انتدابها من الفرنسيين.

و إن أردنا العودة بالزمن إلى عالم الطفولة و تحديدًا في الثمانينات والتسعينات سنجد بأن معظم الأعمال الكرتونية التي عرضت في تلك الحقبة كانت مقتبسة عن روايات عالمية ذات قيمة إنسانية وتربوية كبيرة.

هايدي مسلسل رسوم متحركة ياباني تمت دبلجته، وعرضه على عدة شاشات عربية في بداية الثمانينات، يتألف من 52 حلقة وهو مقتبس عن رواية بنفس العنوان للكاتبة السويسرية جوانا سبيري.

توم سوير مسلسل رسوم متحركة ياباني تم تعريبه، وعُرض على مختلف المحطات العربية في بداية الثمانينات، عدد حلقاته 49 حلقة، وهو مُقتبس عن رواية للأديب الأمريكي الساخر مارك توين.

ريمي مسلسل ياباني عُرض بنسختين، عُرضت النسخة الأولى في الفترة الأولى من الثمانينات، وكان عدد الحلقات 51 حلقة، وريمي فيها كما في الرواية فتى، أما في النسخة الثانية الأحدث التي سُميّت بدروب ريمي تم تقديم ريمي على أنها فتاة، ودُبلجت وعُرضت في نهاية التسعينات على مدى 26 حلقة، كما وقد تم إنتاج فيلم على غرار النسخة الأولى. المسلسل مقتبس عن رواية فتى بلا عائلة للكاتب الفرنسي هكتور مالوت.

نساء صغيرات تم إنتاج عدّة نسخ منه ومن عدة شركات مختلفة الجنسيات، ولكن النسخة المشهورة في العالم العربية هي اليابانية التي عُرضت في بداية التسعينات على مدى 48 حلقة، وهي مأخوذة عن رواية ناجحة ومشهورة تحت نفس العنوان للكاتبة الأمريكية لويزا ألكوت.

جزيرة الكنز مسلسل رسوم متحركة ياباني عُرض خلال 26 حلقة، تمت دبلجته إلى العربية، وعُرض في فترة الثمانينات، ولاقى رواجًا كبيرًا بالإضافة إلى أغنيته التي قام بأداءها الفنان اللبناني سامي كلارك، وهي مقتبسة عن رواية بنفس الاسم للكاتب الاسكتلندي روبرت لويس ستفينسون.
والقائمة تطول...

حتى هذه اللحظة يوجد بعض الروايات العالمية التي تم إنتاج العديد من الأعمال السينمائية و التلفزيونية المقتبسة عنها، وما زال المنتجون والمخرجون يجدون الإلهام فيها ليستمر إنتاج أعمال جديدة مقتبسة عنها. فعلى سبيل المثال يوجد رواية «نساء صغيرات» الشهيرة والتي تم إنتاج عشرات الأعمال المقتبسة عنها في كل من السينما و التلفزيون، ويتم إنتاج المزيد حتى هذه اللحظة.
آخر ما تم إنتاجه من أعمال تلفزيونية مقتبسة عن الرواية مسلسل «little women» عام ٢٠١٧ وما زالت المشاريع الجديدة قائمة.

وبين مؤيد ومعارض لتجسيد الروايات بأعمال سينمائية وتلفزيونية، تجد المنتجين ينظرون إلى روعة تلك الأعمال، ويسعون إلى تخليدها وإيصال قصتها إلى جميع الناس من مختلف الثقافات، ودون تفويت فرصة الاستمتاع بها في حالة عدم التمكن من قراءة الرواية نفسها.

هل تجد بأن الأعمال السينمائية والتلفزيونية المقتبسة عن الروايات تفسد الرواية نفسها؟

ما هو أفضل عمل سينمائي أو تلفزيونية مقتبس عن رواية أعجبك؟ وهل فاق جمال ومتعة الرواية؟

الفصل من كتابة العضو جودي.❤

Продолжить чтение

Вам также понравится

1M 17.4K 39
كل طموحها وأحلامها تتجسد به وهو لا يراها --هي بالنسبه له مجرد صفقه
124K 3.1K 29
لا تبالغ بـ المحبه وتصدمك الظروف ولا تعمّق بـ المشاعر وخلك واقعي . - حساب الانستا : 8rewei44
75.5K 4.5K 15
عندما يُحكم عليك .. ستتطلّع إلى خلاصك .. و عندما تجده ستمتنّ لحكمك .. حكمك الذي لولاه لما عثرت على خلاصك .. كلاهما مكمّل للآخر .. لا خلاص بدون حكم...
123K 6.3K 43
فتاه تجبرها الظروف على اتاخذ قرار صعب ! تنكرها بولد ودخولها لمدرسة عيال . القصه جداً غير عن القصص الي تشبها من العنوان اتمنى تنال اعجابكم . الكتابه:...