وأدٌ أدبي

1K 154 284
                                    


يا عذبة كعذوبة الماء، وصلبة كصلابة الجبال، أنتِ عمود هذا المجتمع ❤

إن النسويّة ليست إلا حركة تهدف لتشجيع النساء كافة على طلب المساواة مع أبناء الجنس الآخر، وقد ظهرت النسوية في الأدب كمصطلح لأول مرة عام 1895، وهي حق الثورة ضد تسلط الرجال وظلمهم، فالوضع الراهن من تهميش لدور المرأة ليسَ ثابتًا ولا حتميًا بنظر النسوية.

أما المصطلح نفسه فيما يتعلق بالأدب النسوي، فهو يطلق من قبل بعض النقاد على أي نص فيه انعكاس لصورة الأنثى وتجارب حياتها، وما تمر به، بغض النظر لو كان الكاتب ذكرًا أو أنثى.

وقد أصدمك بقولي أن بعض الكتاب يقفون ضد هذا المصطلح فبرأيهم لا يجوز تجزئة الأدب لنسوي وغير ذلك، فالأدب يقدم الحالات الاجتماعية بأكملها دون تجزئة أو تفريق بين جنس الفرد أو أي انتماء غيره ومن مناصري هذا الرأي الأديبة السورية «غادة السمان» والروائية الجزائرية «أحلام مستغانمي». أما مؤيدي المصطلح فيقولون أن للمرأة خصوصية في الكتابة تجعلها تنفرد بذلك وتحث على خلق تصنيف جديد خاص لكتاباتها لتحديد قيمة الإبداع النسوي فيما يسمى أدب الأنثى أو أدب المرأة.

وافتتح كل ذلك أبوابًا لصنف جديد من النقد، هو نقد الأدب النسوي، حيث يأخذ الناقد النص الذي بيده ويحلله من وجهة نظر أنثى، وحسب مبادئ هذه الحركة مع الاهتمام بتفسير الرمزية، ورفع الوعي حول المرأة في تلك القصص والتشديد على عدم تجاهل مكانتها كشخصية والتصدي للتحيز الجنسي.

كما اهتم الكثير ممن خاضوا في نقد هذا الجانب والغوص فيه بأن يحللوا أعمال الرجال التي اتسمت بالنسوية أو جادلت قضايا النساء، لقولبة صورة نمطية يضعها الرجل عن المرأة وقد وجد أن الرجال غالبا يصنفون المرأة في كتاباتهم إلى أربع؛ المرأة المغرية والتي شكلت أداة جنسية من الدرجة الأولى لافراغ الشهوات لا غير، المرأة الضعيفة التي تتكل •دومًا• على الرجال وتعتمد عليهم بحمايتها، المرأة العفيفة وهي المتكاملة التي تخلو من أي عيب لأنه يتمناها بهذه الصورة النمطية وأخيرًا المرأة الوقحة المشاكسة والتي ليس بمقدور الرجل «ترويضها» وهي من تشكل بنظره تهديدًا لسلطته.

أعزائي، إن أردتم خوض تجربة نقدية نسوية فاسأل نفسك هذه الأسئلة عندما تقرأ أي نص، ما هو دور المرأة بهذه القصة؟ هل هي شخصية ثانوية أو مركزية؟ ما موقف الشخصيات الذكور تجاه الإناث بالقصة؟ بأي شكلٍ تظهر الأنثى بهذا النص؟ هل هي قوية؟ ضعيفة؟ حازمة؟ مغرية؟.
جرب أن تجب على هذه الأسئلة بما يخص نص من نصوصك أنت لتدرك مدى تأثر كتاباتك أو بعدها عن النسوية.

صراحة، كنت أود الحديث عن النسوية في الأدب الغربي؛ لأن هناك لها الحيز الأكبر لكنني سأكتفي بعرض بعض الاختلافات بينها عند العرب والغرب وتسليط الضوء على العرب خاصةً مع إبداء رأيي.

تمرّد مقالاتحيث تعيش القصص. اكتشف الآن