فى القبر

219 20 2
                                    

الصراخ  في الخلفيه يوحي بمدى لوعه الفراق وصوت البكاء والنحيب يؤكدان مدى فداحة  الفقد علي روح واعصاب اهل الفقيد الراحل واحبائه .
الجميع غارقين في الحزن كسفن  جامحه عصفت بها رياح وامواج الحياه والمفاجاه .
كلمات المواساه لا مكان لها هنا.
القلوب منفطره  والنظرات هلعه تائهه وكأن الجميع غرقى ويحتاجون للانقاذ .
العيون تتحدث والشفاه عاجزه الا عن الارتجاف وعين حال كل منهم تقول لا داعي للحديث فقط فلتشاركني الحزن بكل كيانك ولا مانع من بعض الصراخ كواجب  مقدس ولا سيما ذكر محاسن الفقيد الذي ذهب دون ان يدرك انه كان يحظى بها .
الملابس سوداء
والوجوه سوداء
والقلوب لطخها نفس السواد
اتقدم عبر ممر المنزل الداخلي المفضي الى الصاله  والذي تم إخﻻئه على عجل من جحافل النساء المتشحات بالسواد بصعوبه شديده وكان كل منهن قد التصقت  بالارض ،كي امر مع شقيقي عبد الهادي لاعبر داخل المنزل الذي يصدح في صوت بعض المتمرسين في الامر من اقارب الفقيد الراحل :
"فلتوقفوا عن الصراخ فبه يتعذب الميت ادعوا له بالرحمه والمغفره "
صوت اخر

" فلتخرسوا  صوت هؤلاء الندابات انهن بذلك يمزقن وصيه ابي اللعنه علي كل النساء بل الف لعنه ايضا" الاعصاب مشدوده الارواح قد بلغت الحلقوم
" وحدوه "
تنطلق من بين شفتي شقيقي عبد الهادي قويه عميقه فترد عليه احدى النساء بصرخه بينما يردد الرجال بصوت مليء بالخشوع
" لا اله الا الله "
يكرر عبد الهادي كلمته فاتذكر تلك القصيده القديمه للشاعر الكفيف والوحيد ربما  الذي كتب للحانوتي قصيده وهي نقطه تضاف لرصيده من  الشعر وهذا ما يجعلني احترمه اكثر.
"وحدوه وحدوه
هما دول الكلمتين اللي الحانوتي يخش بيهم عالبيوت كلما كل ما واحد يموت
قلبه كان اول  زباينه يوم ماخلى  الموت في عيشته اكل عيش
الحانوتي حد بيدخل يوماتى  ايديه  في قلب الموت عشان يقدر يعيش
مهما دققت فى  ملامحه مش هتلقى حزن فااقع مش هتلقى فرحه فاقعه
كل ايامه يا دوبك تشبه الميه اللي في كفوفه ،لا هي سخنه قوي ولا هي ساقعه
والكلام يخرج قليل كل كلمه خارجه منه عايزه زقه
اه عملنا اه هنعمل لسه حبه لا لا
يا مسهل
يا ابني شهل
  لجل نخلص ما الامانه

ادخل الغرفه التي تحتوي على الجسد الهامد الفاقد للحياه الذي تم تغطيته ببطانيه ثقيله مع تشغيل بعض المراوح حول الجسد لكي يقتل الرائحه الكريهه التي بدات تنبعث منه
دلاء الماء والطاوله الكبيره المصنوعه من الالومنيوم القطن والشاش والكفن كلها متوفره  هذا بيت قد راي من الاحزان ما جعله مستعدا دائما بكل المهمات اللوجستيه الخاصه بذلك الحدث المقبض.
صوت القران الشجي يرج   انحاء المكان
" يا ايتها النفس المطمئنه  ارجعي الي ربك راضيه مرضيه فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"

ومع صوت الصراخ  والنحيب  يوقع صوت القارئ في القلب الشجن .
نواره تظهر من كل  قلب العدم مخترقه الجدار المجاور لباب الغرفه المغلق لتقف في الركن البعيد وعلى واجهها  ابتسامتها المعتاده.
بالطبع لا يمكن ان ابادلها الابتسام في موقف مماثل  لما نحن فيه  فاكتفى بهز راسي فتهز راسها محبيه هي الاخرى دون ان تتلاشى  ابتسامتها .
ينهمك شقيقي عبد الهادي الاكثر تمرسا  في اعداد ما سنحتاجه من اجل غسل الميت ، فتشير نواره  الى اعلى لتخبرنى انه قد ذهب!

فاهز راسي مره اخرى مؤكدا وانا انظر لوجه شقيقي عبد الهادي المتجهم والذي بدا في تعريه الجثه التي فقدت كل مؤشرات الحياه وانا ازعل ملابسها لبدء المراسم .
لقد ذهب بالتاكيد يا نواره .
ذلك الرجل المسجى  على الفراش دون حركه عيناه المغلقتان جسده الذي اصبح مشاعا للغرباء كلها ادله لا تحتاج منك لتاكيد بانه قد ذهب ولن يعود .

بعد نزع ملابس الميت قام شقيقي عبد الهادي بستر عورته ثم رفع راسه لوضعيه الجلوس وضغطه على بطنه لاخراج الفضلات والاذى ثم بدانا في صب الكثير من الماء على جثمان الميت.
وبعد امتلاء الاناء دفعنا به لاهل الميت لا فراغه مما هو فيه وبعدها قمنا بتنجية الميت( وهو غسل اعضائه الخاصه دون كشفها )،ثم سمي عبد الهادي و غسل الاعضاء الاخرى التي كان يقوم بوضوء ها استعدادا للصلاه ليتوضا وضوءه الاخير الذي لا تتبعه صلاه مع  حرص شقيقي على عدم دخول الماء لانف و فم الميت ثم قام باستخدام قطعه من القماش الرطب بغسل اسنانه ومنخاريه.
انا دوري هنا مساعد لا اكثر لانني اقوم باداء هذه المهمه الثقيله علي مضض لم اؤمن بعد بانها مهنتي ولكن الظروف قد حكمت.
بعدها غسلنا معا الراس واللحيه برغوه السدر ثم باقي الجسم حسب الترتيب المعتاد الجانب الايمن والايسر بالتوالى لثلاث مرات ثم ضغطت  على بطنه لاخراج ما تبقى من الفضلات والاذى والذي استقبلناه في نفس الوعاء المصنوع من الالمنيوم وفور الانتهاء قمنا  بتغسليه كاملا 7مرات لدقه الغسل والطهاره وفي احيان كثيره نستخدم القطن لسد اماكن الاذى لو لم يتوقف عن الخروج قد نضطر بعدها لتطهير المكان واعاده الوضوء وهو ما لم نحتاجه هذه المره فلا يبدو انا الفقيد كان من النوع النهم للطعام.

غسلنا الجسد بالكافور كما اتي في الحديث الشريف وهو ماده بارده تطرد رائحتها الحشرات.
الكفن ثلاث قطع تبسط فوق بعضها قبل ان تتطيببالحنوط الذي يوضع فيما بينها وهو عطر خاص بالموتى
بعدها يتم وضع القطن علي عورتي الميت لتلافى الروائح الكريهه.

يوضع الحنوط على منافذ وجه الميت عينيه واذنيه ومنخيريه وشفتيه ومواضع السجود والافضل تطيب جسد الميت كله وهو ما نفعله الان فأهل الميت لم يقصروا في جلب  كميه كافيه منه لفقيدهم .
يقوم عبد الهادي بفرد طرف اللفافه الاولى على الجانب الايمن ثم الايسر وكذلك مع اللفافتان الثانيه والثالثه وبعدها قام بسحب قطعه القماش التي تغطي عورته ثم قام  بعقد العقد السبعه لتثبيت الكفن من الراس وحتى قدميه.
الان صار الميت جاهزا للدفن حسب الاصول الشرعيه والان نسبق المشيعين الى القبر الذي قمنا بفتحه وتهيئته في وقت سابق لاستقبال الجثمان دائما نفعلها لكي لا نستمع لصريخ اهله عند خروجه من المنزل تلك اللحظه القاسمه التي تزلزل اشجع القلوب .
وفي عقلي كنت اتسائل هل مازال الذباب الازرق الغريب هناك يمارس افعاله الجنونيه لقد حول مهمه اعدادنا القبر الى جحيم.
اقيمت صلاه الجنازه في تلك المنطقه الخاليه امام الجمعيه الزراعيه الموجوده بجوار شريط السكه الحديديه الذي يفصل بينها وبين المقابر
وهاهو النعش يتقدم وسط اعداد لا حصر لها من المشيعين الدليل الاكبر على شعبيه الميت وحب اهل القريه له و تاتي اهميه عدد المصلين من الاحاديث الشريفه التي ابرزت اهميه الامر فكلما زاد عدد المصلين على الميت كلماصارت شفاعتهم اعظم واكثر قبولا من المولى عز وجل

سر الحانوتى لعمرو المنوفى(مكتمله)Where stories live. Discover now