حكم ليلة 27 رجب

102 9 2
                                    

حكم.إحياء.ليلة.٢٧.من.رجب.

📮 #السؤال :

يخص بعض الناس شهر رجب ببعض العبادات كصلاة الرغائب وإحياء ليلة (27) منه فهل ذلك أصل في الشرع؟ جزاكم الله خيراً.

📄 #الجواب :

❌ تخصيص رجب بصلاة الرغائب أو الاحتفال بليلة (27) منه يزعمون أنها ليلة الإسراء والمعراج كل ذلك #بدعة لا يجوز ، وليس له أصل في الشرع ، وقد نبه على ذلك المحققون من أهل العلم ، وقد كتبنا في ذلك غير مرة وأوضحنا للناس أن صلاة الرغائب #بدعة ، وهي ما يفعله بعض الناس في أول ليلة جمعة من رجب ، وهكذا الاحتفال بليلة (27) اعتقادا أنها ليلة الإسراء والمعراج ، كل ذلك بدعة لا أصل له في الشرع.

👈 وليلة الإسراء والمعراج لم تعلم #عينها ، ولو علمت لم يجز الاحتفال بها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها ، وهكذا خلفاؤه الراشدون وبقية أصحابه رضي الله عنهم ، ولو كان ذلك سنة لسبقونا إليها.

والخير كله في اتباعهم والسير على منهاجهم كما قال الله عز وجل : {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.

وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته ، وقال عليه الصلاة والسلام : ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه ومعنى فهو رد أي : #مردود على صاحبه ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبه : ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) أخرجه مسلم أيضا.

#فالواجب على جميع المسلمين اتباع السنة والاستقامة عليها والتواصي بها والحذر من البدع كلها عملا بقول الله عز وجل : {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى} ، وقوله سبحانه : {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خَسِرَ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((الدين النصيحة)) ، قيل : لمن يا رسول الله؟ قال : ((لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)) أخرجه مسلم في صحيحه.

📗 الموقع الرسمي للشيخ ابـن بـاز 📗

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 🌸
سبحان الله 🌺
الحمد لله 🥀
لا إله إلا الله 🍀
الله أكبر 🌱
لا حول ولا قوة الا بالله 🌿
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه 💐
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم 💮
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين🌷

معا نمضي للفردوسHikayelerin yaşadığı yer. Şimdi keşfedin