حكم مس المرأة الاجنبية

110 13 0
                                    

🔴السؤال

🔆أحب أن أعرف ماهي الأدلة من القرآن الكريم و السنة و من أقوال العلماء في معنى الحديث: لأن تضرب رأس رجل بحديدة فتخترقه خير له من أن يمس امرأة لا تحل له،هل يقصد به اللمس عامة أو فقط اللمس بشهوة؟⁉️.

🔵الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

🔆فاعلم أولاً أنّ الحديث الذي أشرت إلى معناه رواه الطبراني والبيهقي ولفظه: لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له. وقد حسنّه جمع من أهل العلم منهم العلامة الألباني ـ رحمه الله.

🔅ودلالته على تحريم المسّ ظاهرة، وهو يشمل المسّ بشهوة وبغير شهوة، قال المناوي: وإذا كان هذا في مجرد المس الصادق بما إذا كان بغير شهوة فما بالك بما فوقه.

🔅ويؤيد ما تقدّم من عموم تحريم المسّ أدلة من الكتاب والسنة وكلام أهل العلم من أتباع المذاهب الأربعة وغيرهم، فأمّا من القرآن . فقوله تعالى:  قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ {النور:30}. وإذا حرّم إطلاق البصر ولو بلا شهوة كما هو ظاهرالآية فالمسّ أولى‼️
قال النووي: وقد قال أصحابنا: كل من حرم النظر إليه حرم مسه، وقد يحل النظر مع تحريم المس، فإنه يحل النظر إلى الأجنبية في البيع والشراء والأخذ والعطاء ونحوها ولا يجوز مسها في شيء من ذلك❌. انتهى.

🔅وأيدّ ذلك فعله صلى الله عليه وسلم، فقد كان لا يمسّ امرأة لا تحلّ له.❌ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة، وما بايعهن إلا بقوله. صحيح البخاري.
وعنها قالت: وما مست يد رسول الله صلى الله عليه و سلم 😍يد امرأة إلا امرأة يملكها.
وكلام أهل العلم في المسألة  كثير ونحن نقتصر على ذكر بعضه.
فمن المذهب الحنفي: قال ابن نجيم: وَلَا يَجُوزُ له أَنْ يَمَسَّ وَجْهَهَا وَلَا كَفَّهَا وَإِنْ أَمِنَ الشَّهْوَةَ لِوُجُودِ الْمُحَرَّمِ وَلِانْعِدَامِ الضَّرُورَةِ.
🔅ومن المذهب المالكي قال عليش: ولا يجوز للأجنبي لمس وجه الأجنبية ولا كفيها فلا يجوز لهما وضع كفه على كفها بلا حائل.🥰
و قال الشافعية: ومتى حرم النظر حرم المس.
ومن المذهب الحنبلي . قال البهوتي: قال محمد بن عبد الله بن مهران: سئل أبو عبد الله عن الرجل يصافح المرأة؟ قال: لا. وشدّد فيه جدا.
والله أعلم.

🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️🏵️

🔴السؤال

🔆أرجو توضيح أمر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأن يطعن أحدكم في رأسه بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ـ
هذا بالنسبة للرجال، فماذا بالنسبة للنساء؟ وهل ينطبق الحديث عليهن أيضا؟ وإذا كان لا ينطبق عليهن، فما حكم من تصافحهم حرجا؟.🤔🤔

🔵الإجابــة

🔆الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

🔆فإن قوله صلى الله عليه وسلم: لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له✋. يدل على تحريم مصافحة المرأة للرجل الأجنبي عنها، ومصافحة الرجل للمرأة الأجنبية عنه، لا فرق في ذلك، قال الخطابي ـ رحمه الله ـ في معالم السنن: الْخِطَاب إِذَا وَرَدَ بِلَفْظِ الذُّكُورِ كَانَ خِطَابًا لِلنِّسَاءِ إِلَّا فِي مَوَاضِعَ مَخْصُوصَةٍ. انتهى✋.
🔅وليس في هذا الحديث ما يدل على تخصيص هذا الحكم بالرجال، بل جاء ما يقوي تعميم هذا الحكم في قوله صلى الله عليه وسلم💖: كل ابن آدم أصاب من الزنا لا محالة، فالعين زناها النظر، واليد زناها اللمس، والنفس تهوى وتحدث، ويصدق ذلك ويكذبه الفرج. رواه أحمد والبخاري ومسلم.
🔅ولا يجوز للمسلم أن يجامل في دينه أحدا، فلا يصافح المرأة الأجنبية 😌عنه بدعوى عدم الإحراج، ولا المسلمة أن تصافح الرجل الأجنبي عنها بدعوى عدم الإحراج، ونذكر هنا بالحديث الذي رواه الترمذي عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من التمس رضاء الله بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس😍، ومن التمس رضاء الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس.
والله أعظم وأعلم

معا نمضي للفردوسDove le storie prendono vita. Scoprilo ora