قصة حياتي العجيبة لهيلن كيلر

165 12 2
                                    






"كنت ادرك كل الإدراك أن كل امرئ راغب في تحصيل المعرفة الحقيقية لابد من أن تكون لديه من الصعوبات ما يتعين عليه مواجهتها وحده. فليس هناك طريق سهل معبد إلى المعرفة، بل الطريق وعر منحدر وينبغي أن أتسلقه بكل ما لدي من مقدرة وبأفضل طريقة أستطيعها".
هيلين كيلر

عندما تقرر قراءة سيرة ذاتية لفتاة فقدت اثنين من الحواس التي تجعلنا حاضرين في هذه الحياة، حاستي السمع والبصر ستعتقد بأنك بصدد قراءة قصة معاناة وبكاء وألم ولكن سيكون الأمر عكس توقعاتك وسترمى توقعاتك تلك عرض الحائط عندما تعرف بأنك بصدد قراءة قصة عن فتاة أحبت الحياة أكثر من أي شخص يستطيع الرؤية والسماع.

ستدهشك قدرة فتاة عاشت كما يمكن أن يعيش المرئ بغرفة مظلمة بلا أي صوت على حب الحياة والتمتع بها، لن تحدثك عن إحباطها وسخطها بل ستحدثك عن طموحاتها وهواياتها وتعلقها بالحياة وحبها للناس. هيلين كيلر أرادت رغم كل الاعاقات أن تتعلم وتدرس وتعرف كل شيء عن العالم حولها وستعجب حقاً بأنه كان لديها القدرة على تعلم أربعة لغات من الصعب أن يتعلمها شخص عادي.

ستخبرك هيلين كيلر عن طموحها لدخول الجامعة وستعتقد أنت بأنها تبالغ وبأن اليأس سيتمكن منها ولكن ستدرك بعدها أن هذه الفتاة لا تفكر بأي من الصعاب وأنها آمنت بأن للصعاب أن تتبدد بالجهود وبأن لا شيء ينقصها لتحقيق ما يمكن أن يحققه أي شخص يملك حواسه الخمسة مسخرة له وستعلمك هذه الفتاة بأن لا معنى حقيقي لكلمة مستحيل وأن عدم استطاعتك ما هي إلا وهم كاذب. لن تجد هيلن كيلر تتخذ فقدانها للسمع والبصر حجةً لفشلها بشيء وأن حتى الصعاب التي تكون ناتجةً عن عجزها ستركض هي دوماً لتجاوزها بكل الطرق التي ستعتقد بأنها مستحيلة.

من شدة صعوبة ما واجهته هيلين كيلر ستجد نفسك دائماً غير قادر على استيعاب ما حققته تلك الفتاة من أمور لن تتردد بالإعتقاد بأنها معجزات حقيقية لا يحققها إلا أبطال حقيقيون تقرأ عنهم فقط بالقصص الخيالية. هيلين كيلر فتاة أسطورية تعلمك أن لا مستحيل في هذه الحياة وأن ليس لشيء أو يأس أن يجعلك غير قادر على حب الحياة والاستمتاع وحب الناس.

ستجد نفسك تفهم عظمة ما يمكن لمعلم أن يقوم به أيضاً وما يمكن أن يفعله في نفسية طالبه. المعلم الحقيقي هو من يخرج طلابه من الظلمات إلى النور تماماً كما فعلت معلمة هيلن كيلر عندما أخرجتها من ظلام الجهل إلى نور المعرفة وتقبل عجزها وتجاوزه كأنه غير موجود. معلمة هيلن كيلر هي نموذجٌ لمعلمة تدين لها بما لا يمكن تعويضه أبداً.

بين دفتي كتاب Where stories live. Discover now