البؤساء

261 15 16
                                    

رواية يصعب عليك أن تغلق أخر صفحاتها، رواية تجعلك تتنهد بعد الانتهاء منها لتزيح عنك ما خلفته من ألم وبؤس

ओह! यह छवि हमारे सामग्री दिशानिर्देशों का पालन नहीं करती है। प्रकाशन जारी रखने के लिए, कृपया इसे हटा दें या कोई भिन्न छवि अपलोड करें।



رواية يصعب عليك أن تغلق أخر صفحاتها، رواية تجعلك تتنهد بعد الانتهاء منها لتزيح عنك ما خلفته من ألم وبؤس. البؤساء بالتأكيد تتحدث عن البؤس عن مجموعة من البؤساء تختلف قصصهم وظروفهم يختلف ألمهم من ألم إلى ألم أكبر. هذه الرواية ستثبت لك بأن للقلم ثورة حقيقية ثورة القلم أقوى من أي ثورة وتختلف عن أي ثورة أخرى. ثورة القلم كلها حقيقة بلا زيف.

البؤساء تحدثك عن جان فالجان ذلك الرجل الذي كلفه سرقة رغيف من الخبز ليعيل أخته وأطفالها الجياع ما يقارب العشرين عاماً في السجن من شبابه مع الأشغال الشاقة. إنها العدالة التي لا عدل فيها والقصاص الذي يحول حياة إنسان اضطر إلى سرقة رغيف خبز في ظروف صعبة إلى جحيم حقيقي ما يعلمنا أنه لا قصاص عندما يفقد الإنسان كرامته ويفتك الجوع به. ثم عندما يخرج من السجن يجد بأن المجتمع يلفظه وينكره ما يثبت كم هي المجتمعات قاسية بحكمها وكم تدفع المخطئين إلى المزيد من الخطأ دون أن تحتضنهم وتقومهم. يخرج جان فالجان محملاً بالكراهية والحقد جراء ما أصابه من ظلم لا يحتمل فيعض اليد التي مدت له بالمساعدة فبعد أن رفض الجميع أي يأوي جان فالجان يجد أسقفاً صالحاً يأويه يفتح له بيته ويضع أمامه الأطباق الفضي فما كان من جان فالجان إلا أن سولت له نفسه بسرقة تلك الأطباق  والفرار  انتقاماً لجميع معاناته ولكن ومن سوء حظه تعيده الشرطة إلى منزل ذلك الأسقف بعد أن تنبهت لذلك المجرم المشبوه الذي خرج بالأطباق الفضية من منزل الأسقف الصالح. ولكن ذلك الأسقف ولم يوصف بصالح إلا لسبب حقيقي ترفع عن محاسبة جان فالجان بل وأعطاه الشمعدانين الفضيين مع الأطباق متحججاً بأنه نسيهما وبعد هذه النقطة تتغيير حياة جان فالجان تماماً.

إن للمخطئ أن يتحول رجلاً صالحاً بمجرد أن يجد من يبحث عن النقطة البيضاء داخله. البؤساء تعرفك على فئات كثيرة في هذه الحياة، تعرفك بشكل خاص على من غيرتهم الحياة بقسوتها ورغم ذلك استطاعوا بالحب أن يرموا بالكراهية عرض الحائط. تعرفنا الرواية على أيبونين شخصية أثرت بي كثيراً شخصيةٌ لم يسلط عليها الضوء كثيراً ولكنها تركت أثراً عظيماً في نفسي. ثم ننتقل إلى جافير ذاك الذي أعتقد بأنه رجل العدالة الذي ظل يبحث عن جان فالجان ليلقي القبض عليه رغم أن العدالة الحقيقة هي الصفح عن المخطئين التائبين.

ستجعلك الرواية تعايش الظلم الذي عايشته الشخصيات بطرقها المختلفة وتجعلك كذلك تعايش الظالمين الذين لا رحمة في قلوبهم ولا شفقة وتضعك أمام دناءتهم وما يفكرون به وكيف أن للمال أن يجعل البعض يبيعون أبناءهم حتى ويتسببون لهم بأقسى أنواع العذاب. إن للرواية أن تضعك أمام أحداث ما بعد الثورة الفرنسية وما آلت إليه فرنسا من فقر وظروف صعبة.

في النهاية ليست مراجعة واحدة بكافية لتتحدث عن عظمة رواية البؤساء التي اجتاحت العالم من أوسع أبوابه لتصبح قصتها كتاباً مفتوحاً للجميع بعد أن تحولت للكثير من الأعمال السنمائية والتلفزيونية والكرتونية كذلك ما يدل على نجاحها الجبار. لست نادمة على قراءتي الرواية رغم معرفتي لمعظم الأحداث سابقاً فمهما يكن الرواية تتيح لنا المزيد مما لا يتسع لأي عمل مصور❤️

بعض الاقتباسات الرائعة

"ان من أصعب الأمور أن يحد الإنسان نفسه بين عقيدتين، عقيدة لم يستطع أن يتخلى عنها، وعقيدة لم يؤمن بها بعد".

"يمكن أن يكون هناك آباء يحبون أبناءهم، ولكن ليس هناك جد لا يحب حفيده"

"الموت ليس شيئاً رهيباً الرهيب هو ألا تموت "

"الموت ليس شيئاً رهيباً الرهيب هو ألا تموت "

ओह! यह छवि हमारे सामग्री दिशानिर्देशों का पालन नहीं करती है। प्रकाशन जारी रखने के लिए, कृपया इसे हटा दें या कोई भिन्न छवि अपलोड करें।
بين دفتي كتاب जहाँ कहानियाँ रहती हैं। अभी खोजें