ارض زيكولا 3 :وادى الذئاب الم...

By AyaEldeeb997

323K 10.4K 586

في أرضٍ يحكمها شاهد السماء عاش البشر والذئاب والملديون في سلمٍ امتد آلاف السنين قبل أن يجتاز ذئبٌ رهيب إحدى ا... More

الحلقة 1
الحلقة 2
الحلقة 3
الحلقة 4
الحلقة 5
الحلقة 6
الحلقة 7
الحلقة 8
الحلقة 9
الحلقة 10
الحلقة 11
الحلقة 12
الحلقة 13
الحلقة 14
الحلقة 16
الحلقة 17
الحلقة 18
الحلقة 19
الحلقة 20
الحلقة 21
الحلقة 22
الحلقة 23
الحلقة 24
الحلقة 25
الحلقة 26
الحلقة 27
الحلقة 28
الحلقة الأخيرة
الخاتمة

الحلقة 15

9.1K 302 3
By AyaEldeeb997


رواية " وادي الذئاب المنسية " الحلقة الخامسة عشر !!


نوح 

قلت لأبوي ناي:

لن أعطيها بالقار مثلما تريدان ولن أدع جسدها يتحلل، إنني أستطيع الحفاظ على جسدها حتى يظهر الشاهد من جديد أو أموت، أيهما أولا.

قالت خالتي ريحانة: 

حتى وإن استطعت لن يفيد ذلك في شيء يا بني 

قلت مصمما: 

لا أعرف ماذا سيحدث مستقبلا، ولا أعرف متى قد يظهر الشاهد، لكن حتى تأتي تلك اللحظة سأحافظ على جسد ناي من الشمل إن لم تكن قد حطيت بمزية الاحتفاظ به لعشرة أعوام مثل الملديين الأنقياء. وسأعمل على إيجاد طريقة لإصلاح نسيج قلبها قبل نهوضها.

قال العم بهلول متذمرا: 

لا تعبث معنا يا فتى اتركنا وشأننا

قلت: 

- إنني لم أحب في حياتي مثلما أحبت ابنتكما، وإن كانت هناك ذرة أمل لعودتها إلى الحياة فلن أتخلى عنها أبدًا، أرجوكما دعا لي هذه الفرصة.

هزت زوجته رأسها نفيا، وقالت:

لا يا نوح، لقد قضي الأمر، عد إلى بيتك

قلت بنبرة أعلى:

لن أبرح هذا المكان إلا ومعي ناي 

صرخ في العم بهلول: 

ارحل من هنا، لقد مانت ناي، وليس لدينا طاقة نضيعها في ترهانك وغمغم باكيا مؤنيا نفسه :

_كان لا بد أن تبتعد أكثر في الغابة . يوم قررنا ترك القرية، وكان علي أن أمنع زياراتك وزيارات أمك إلينا كي نقطع كل صلة بمن يعرفون بأمرها.

لذت بصمتي لبعض الوقت مفكرًا، ثم قلت متراجعا مع الإصرار الذي وجدته في أعينهما من رفض ما عزمت عليه:

. حسنا، أستطيع مساعدتكما في حفر القبر، لكني لا أستطيع العودة إلى القرية من أجل إحضار القار، لقد قتلت أحد الجنود الذين تسببوا في قتل ناي، وسأعتقل إن عدت إلى هناك. -

حينذاك قالت خالتي ريحانة اذهب يا بهلول وأحضر أنت برميل القار من القرية، أما أنت يا نوح فاحفر قبراً في الفناء الخلفي للبيت واجعله عميقا على قدر المستطاع. هززت رأسي إيجابًا، وأوما زوجها إيجابا كذلك.

كان الليل قد أسدل ظلامه عندما أحضرت جاروفا وفأسًا ومصباحًا زيتيا وأخذت أحفر الأرض الرطبة على بعد خمسة عشر قدما من باب البيت الخلفي، بينما جهز العم بهلول عربته ذات الحصان، وثبت مصباحًا مُضاء في مقدمتها، وتحرك بها في ناحية القرية واهنا مطأطئ الرأس منتفخ الأجفان من كثرة البكاء، في حين بقيت الخالة ريحانة بجوار جثة ناي في الفناء الأمامي للبيت تنظف جسدها بالماء وتلبسها فستانا سماويا نظيفا، وتصفف

شعرها، وتزينها بخلي ذهبي أظن أنها اشترته قديما عندما باعت بيت القرية وحفظتها من أجل هذا اليوم، إذ اعتاد قومنا دفن موتاهم مع أثمن ما لديهم. 

 بين حين وآخر كنتُ أتوقف عن الحفر وأتطلع إلى القمر في السماء، أنا الذي لم أتمن يومًا صدق نبوءة حائط الرؤى صرت في لحظة أتمنى ظهور الحال حتى وإن أعاد كل الذئاب القديمة وطاردوا أناس بلدنا، فكرت في ان بشر هذا الزمان لم يقترفوا جرما بقتل الذئاب، إذ فات على ذلك التاريخ أكثر من تسعة عقود، ولم يعد أحد ممن شاركوا في تلك الحرب على قيد الحياة، كما أن الحكايات القديمة كانت تروي ان اجدادنا لم يفعلوا ذلك إلا دفاعا عن أنفسهم بعد تمرد الذئاب وقتلها الآلاف منهم، ثم فكرتُ في حديث خالتي ريحانة المتعلق بنصف النبوءة غير المعلن وخوفها من نهوض ناي لتصبح جثة متحركة، وسألت نفسي:

  ماذا إن فعلنا ما أرادته وغطينا القبر بالقار، وجاء يوم وظهر الشاهد ولسبب ما أزيل ذلك القار عن القبر بقصد أو دون قصد، تعرف أن ضوء الشاهد يخترق التربة الطينية والرمال لذا استُخدمت طبقات القار، فماذا لو حدث ذلك الافتراض، أليس أمرا واردا؟

بلى، لا يوجد شيء مؤكد لي هذه الحياة 

أجبت نفسي وأنا أضرب الفأس بقوة وأنحسر على رفض السيد بهلول وزوجته طلبي متذكرا أحد العمال الذين عملوا معي منذ عامين وهو يخبرني أنه كان يعمل غرب الغابة . صناعة الثلج الذي تعتمد عليه حانات القرى هناك، وكيف كانوا يحضرونه كُتلا من قمم جبال الغرب ليخزنوه في هياكل مخروطية حوائطها مصنوعة من الطين والرمال وشعر الماعز بنسب معينة، يسمى الواحد منها «ياخشال»، تستطيع تلك الياخشالات حفظ الثلوج في داخلها لأسابيع حتى في أشد المناطق حرارة، أستطيع فعل الأمر نفسه مع ناي، أستطيع أن أبني ياخشالا يحفظ برودة الهواء من حولها، وأستطيع أن أتي إليها كل يوم بثلج من قمم الجبال لحفظ جسدها إن اقتضى الأمر. وضربت فأسي في التربة أمامي وأنا أحدث نفسي غاضبا: 

إن هذا الطين سيأكل جسدها. 

وضربت مرة أخرى وقلت آسفا:


- إن أباها وأمها يحبانها حقا، لكنهما يقتلانها إلى غير رجعة بوضعها في هذا القبر.

 ثم غرست الجاروف بقوة أكبر، وقلت:

- لو كانت على قيد الحياة وخيرت فيما يصير لها بعد موتها، لاختارت أن أحفظ جسدها حتى يتسنى لنا اللقاء مرة أخرى.

 ثم زفرت بقوة ونظرت إلى الحفرة المستطيلة التي كنت أقف على عمق قدمين في منتصفها، وألقيت الفأس والجاروف جانبا، ثم نظرت إلى حصاني الذي كان يرعى في حشائش الفناء على بعد خطوات مني، وهمست لنفسي:

لن أدعها ترقد في هذا التراب وهناك ذرة أمل بعودتها إلى الحياة من جديد، لن اخذلها مرة اخرى. 

ثم خرجت من القبر المحفور وحملت مصباحي متجها إلى حصاني. وقفزت إلى صهوته ونكزته، ليركض ملتفا حول البيت، كانت خالتي ريحانة جالسة واضعة رأسها بين كفيها بجوار ناي، صحت في حصاني، فالتفتت لي خائفة ومندهشة وأنا أنطلق كالسهم نحوها، وقبل أن تطلق صرختها كنت قد انحنيت بجذعي والتقطت جثة ابنتها من الأرض ووضعتها أمامي، لأهرب بها إلى أعماق الغابة بأقصى سرعة الحصاني.

كانت القرى جنوب غرب الغابة تُعرف بزحامها وتحضرها دونا عن غيرها من القرى، لكني خشيت أن يعثر علي العم بهلول هناك، لذا أثرت المضي قدما نحو الشمال الغربي البعيد، وبعد فترتي استراحة واتخاذ أكثر من طريق مهجور داخل الغابة وضلال طريقي لثلاث مرات وصلت وجهتي أخيرًا مع طلوع النهار، وهناك تحاشيت القرى المطلة على الغابة، واتخذت الطريق الصخري الملتف حولها والمؤدي إلى جبال الغرب وهي أكبر سلسلة جبلية في وادينا، ويُقال إنها تحتوي بين تشعباتها وأنفاقها أربعة من عابرات بلادنا

الست، والتي لم يرها أي من جيلنا، لأواصل تقدمي بالحصان بسرعة .

وأما رجائى فألا تبع ذلك العقد كي اشتريه منك لاحقا عندنا اجمع ثمنه. 

جاءت فكرتي بتأخير بناء الباخشال ليومين عندما تذكرت أنني لم أحدد بعد المكان المناسب لبنائه ووجدت حاجتي ليوم آخر غير اليوم الذي كنا فيه في أبحث عن مقصدي، لكني في الآن نفسه فكرت في ناي وتلك الساعات التي تضيع هباء دون وضع جسدها في الثلج، فتابعت إلى صاحب الياخشال عندما أبدى البناء موافقته على كلامي: 

سيدي فأريد شراء منك صندوقا صغيرًا يتسع لذبيحة متوسطة الحجم وما حولها من ثلج،

 وصمت عت للحظة مفكرًا وأكملت:

ولوحان خشبيان يتحملان عبور عربة ممتلئة فوقهما، طول الواحد مهما خمسة عشر قدمًا على الأقل، على أن ينقل تلك الأشياء «همام» إلى قريتي الآن ومعه تسعة ألواح من الثلج. وتسعة أخرى أخذها منه .


غدا، وسأرسل لك معه اليوم قرطا ذهبيًا ثمنه أضعاف ثمن من الأشياء التي طلبتها، مع الرجاء نفسه بأن تحافظ على ذلك القرط حتى استعيده منك.

استغرب طلباتي، فقلت مبررًا:

- هناك صيد أود الحفاظ عليه حتى اكتمال بناء الياخشال

فابتسم وقال:

لك ما طلبت

كان الجو لا يزال باردا داخل الكهف عندما عدت إليه قبيل غروب الشمس لأطمئن على ناي وأخذ قرطها إلى همام الذي أصر على ضمان حقه أولا قبل أن يسمح لي بإكمال الطريق الجبلي بعربته وحدي، ساعدني اللوحان الخشبيان على عبور العربة للأخدود، ورغم التعب الشديد الذي أصابني وأنا أحمل الصندوق إلى الكهف إلا أن ملاءمته لجسد ناي أنساني كل شيء، ثم جال في ذهني وأنا أنظر إليها وهي نائمة كالملاك بين ألواح الثلج بهيئة سليمة لم تصب بأي تغيير أنها تمتلك صفة الاحتفاظ بجسدها كالملايين الأنقياء، لكني واصلت تغطية جسدها بالثلج لتختفي تماما عن بصري وأنا أتمتم لنفسي:

مادمتُ غير متيقن من ذلك الأمر فلا مجال للمجازفة. أعدت العربة لهمام، وعدتُ لأنام في الكهف بجوار صندوقها تلك الليلة، وما إن طلع النهار حتى خرجت لأبحث عن المكان المناسب لبناء الباخشال كان في بالي البحث عن مكان يحمل مواصفات معينة؛ يكون قريبا من الطريق الصاعد إلى قمة الجبل الثلجية، وفي نفس الوقت متواريا عن الأنظار لا يصل إليه أحد بسهولة، ويا حبذا لو لم يكن بعيدًا للغاية عن القرية، فأخذت أبحث بحصاني اليوم بأكمله متنقلا من واد إلى واد، حتى عثرت على مرادي في النهاية سهل رملي ضيق بين تل صغير وجبل شاهق تميل قمته نحو

ذلك التل لتحجب السماء عن الأرض أسفلها، الطريق إليه ملتو لا يمكن لأحد الوصول اليه بسهولة، وليس بعيدا للغاية ععن الطريق الصاعد الى القمم الثلجية، أدركت من اللحظة الأولى التي وطأت فيها اقدام حصاني ذلك السهل ، أنه المكان المناسب، حتى عندما أحضرت البناء إليه تعجب من اختياري ذلك المكان وأقسم أنه لن يحمل المؤن إليه ما دامت العربة لن تستطيع بلوغه، أخبرته بأنني سأحمل على صهوة حصاني كل ما يحتاج إليه من عربته الواقفة على جانب الطريق الجبلي إلى أرض السهل: أجولة من شعر الماعز. وزجاجات ممتلئة ببياض البيض، وطمي من مستنقعات الغابة، ورماد ناعم للغاية، وأوان من الماء، حملتها تباعًا إليه بينما كان يحفر أرضية الياخشال الدائرية، أما الرمال فلم يكن أكثر منها في أرجاء السهل. 


استغرق بناء الباخشال أربعة أيام كاملة رغم ارتفاعه الذي لم يتجاوز عشرين قدمًا، وفي صباح اليوم الخامس كان الصندوق الذي ترقد فيه ناي يتمركز في منتصف أرضيته أسفل فتحة قمته التي تظهر عبرها صخور الجبل الذي يغطي السهل، تذكرت وأنا أنظر نحو تلك الفتحة حديث البناء وهو يخبرني عن دورها في إخراج الهواء إلى الأعلى كمدخنة في حين يدخل الهواء البارد إلى الياخشال عبر فتحاته الجانبية السفلية، لتحدث دورة تبريد كاملة تصقلها الجدران العازلة للحرارة التي صنع خلطتها بنسب لا يعرفها الكثيرون. 

للأسف اضطررت إلى مبادلة القرط الآخر بمزيد من ألواح تلج همام بعدمااستغرق البناء أيامًا أكثر مما توقعت، وإن أخبرني في المرة الأخيرة بأنه لن يحضر لي ثلجا مجددا إذ كان ما لديه يكفي بالكاد حانات القرى، كنتُ على كل حال أنوي الاعتماد على ثلج القمم الجبلية في الأيام التالية مع فقداني كل حلي ناي وعدم امتلاكي أي قطعة نقود إضافية. في اليوم السادس عدت مرة أخرى إلى حانة السيدة سارة، قالت باسمة عندما رأتني أدلف إليها:

مرحبا أيها الصياد، كيف حالك؟

 أدركت أنها تبادلت الحديث عني مع همام، فقلت باسما:

 - إني بخير، هل استطعت إيجاد من يستبدل حضاني بحمار أو بغل 

قالت: 

نعم، منذ يومين وافق رجل على مبادلة حصانك بيغله، وسيعطيك فارق ثلاث عشرة قطعة نحاسية. لقد ضمنت له حصانك على مستوليتي فترك لك كيس النقود هنا، وعقل بغله في إسطبل الحانة الخلفي ابتسمت شاكرًا لها، فأخرجت لي كيس النقود، فسألتها:

 - كم أدين لك من المال الملابس وطعام اليوم الأول؟

قالت باسمة: 

لا شيء كانت هدية لك من حانتنا، لقد عُرف عنا إكرام الضيوف، سأخذ مقابلا في المرات القادمة، إن بغلك في الإسطبل الخلفي، ولا تنس أن تعقل حصانك مكانه، شكرتها كالعادة ثم اتجهت ببغلي إلى الطبيب «رسلان» الذي كان من المفترض أن أزوره قبل ستة أيام، كان الزحام كثيفا هناك أكثر من المرة السابقة، خاصة مع إحضار الأهالي لأربعة شبان تنزف أجسادهم بغزارة إثر عراكهم مع بعض الأشقياء، وأمره بإدخالهم أولا، فانتظرت بين البقية في الخارج أتابع خروج أولئك الشبان مضمدين واحدا وراء الآخر، حتى جاء دوري فدلفت إليه، كرر ما فعله في المرة الماضية بيد أن ألم فخذي كان أخف كثيرا، ثم انتهى من لف ضمادته فأعطيت لمساعده قطعتين نحاسيتين، وهمت بالمغادرة، لكني وقفت قبيل الباب، والتفت إلى الكتب الكثيرة المصفوفة على رفوف مكتبته، ودار في رأسي ما فعله مع الشبان الجرحى، لأستدير إليه وأسأله:

- هل تستطيع إصلاح قلب إنسان طعن بالرمح سيدي ؟ 

Continue Reading

You'll Also Like

58.8K 1.3K 28
جل خالق الجمال الي كسب كل الوصايف.
6.7M 233K 25
بنت من محافضه البصرة تجبر لتتزوج من ابن عمها المتزوج....(مكتمله)
3.5K 1.2K 59
هذا الكتاب يجمع الشبهات الواهية التي يستخدمونها لتضليل المسلمين والبشر أجمعين...ولو بحثت قليلا لأدركت أن حججهم مجرد خدع ومغالطات غير منطقية أقنعوك به...
2.2K 230 10
دليل الفتاة المسلمة و صدقة لي جارية 🌸