الجزء الحادي عشر

112 4 15
                                    

#مارد_من_الإنس
#الجزء_الحادي_عشر
[ مازن مصطفى ]
يالي من حمار .. كيف تركتُ القمر بعدما تنازل عن عرشه بالسماء وهبط على الأرض ليقف أمام العبد الفقير الى الله في كامل بهائه ونقائه ويضحك على مزحاتي السمجة. لماذا لم أكن مقدام مثل الديب ولكني أقدمتُ وأكثر ونفذتُ كل الخطوات المالكية المتبعة لجذب الفَراش إنما طار الفراش بعيدًا قبل أن أحصل على رقم هاتفه . قلت الإطرائات, دعوتها للمشروب, ضربتُ من أجلها ولكنها إختفت قبل أن تثني على شجاعتي. أوهام  .. حسبتُ أنني وجدتُ ضالتي أخيراً لما إلتقيتُ بفتاة جميلة هادئة بشوشة الوجه, ليست مصطنعة على الاطلاق, تبدوا من نفس طبقتي التى تصارع لكسب لقمة العيش, لم تكن ترتدي الفساتين المكلفة أو المجوهرات الثمينة مثل كل من دعيى لحفل الزفاف, إنها أوهام بالفعل وما حدث كان حلماً إنتابني والديب في أنٍ واحد فالجميلة الصارخة كانت مندوبة ملك الموت المكلفة بسحق روح الديب ولكن أبى القدر وأمهله بعض الوقت ليصحح أخطائه.
سأمتُ من عالم مالك السفلي وفتياته الصاخبات الراغبات بالرفقة بكل أنواعها بلا أي حدود مراعية للأعراف, عالم لم أكن أعلم بوجوده لولا مالك ومركزه الثقافي بالزمالك . كي أكون أحد زوار هذه الشقة أو حتى مقرباً من الديب دفعتُ ثمناً باهظاً وأصبحتُ خادم الديب ولما ترقيت أمسيت سكرتيره وذهبت وظيفتي الأولى لرأفت . كلاً مضى وإندثر لما إكتشفتُ حقيقة الديب الآسرة وحقيقته صديقاً صديقي لكل من إعتبره صديق ووبالاً كاسحاً كل ما بطريقه لكل من رءاه عدوٍ .
من جرائر الديب اللواء جلال قرر معاقبة كل من إشتبه به بحادثة الزفاف وأنا منهم وكان عقابي أسبوعين رفض من الكلية وحسم عشرون درجة من مجموعي الكلي, جزاء سقيم بالطبع يضع نقطة سوداء بملفي الناصع . أبي وأمي ثارين علي وعلى تعلقي بمالك الذي أصبح طيار بالفعل بينما أنا لازلت طالباً وسوف أذهب مستقبلهي سدائاً من أجل صداقة الديب الغير مجزية .
من أجل العفو قادني أبي لصحاري قاحلة على جوانبها جميع أنواع القبور؛ لمسلمين, مسحيين, أتراك وأجانب من كل شاكلة حتى الكلاب كانت لها شواهد جنازية رخامية ثم أسوار عالية تلتف من حول أراضي خضراء وقصور شامخة تعتلى التلال .. سمعتُ المصلطح من الديب من قبل (كوباوند ) مجمع سكني وكان هذا أول ما رأت عيناي من الترف بخلاف الزمالك مسقط رأس الديب . جنح أبي بصحاري أخرى على أطرافها فيلات صغيرة وكبيرة وبعض القصور المحاطة بالأسوار العالية حتى توقف أمام فيلا شامخة من ثلاثة طوابق على بابها رقعة خشبية تحمل إسم اللواء جلال عبد المقصود .
شيءٌ غريب لم أكن أعلم أن اللواء ثري الى هذا الحد فقد بدى عليه وعلي ولديه ملامح الفقر أكثر مني فما السر يا ترى ؟ دخلت برفقة أبي للفيلا ثم ضغط أبي على زر جانبي لبعث المصعد الكهربائي إلينا .. مصعد لفيلا مكونة من ثلاثة أدوار!! ما هذا الترف بحق الله . فُتح باب المصعد بلا تدخل من أبي وبثق منه القمر في الثالثة عصرًا.
تبتسم بسعادة وتقول بحميمية :
-  درش .. وحشتنى .. إزيك
أجابها أبي :
-  إزيك يا نوننا
- كويسة مين ده ؟
تحول لي أبي وقال :
-  مازن إبني .. جوية 
إمتدت يد القمر من السماء ليصافحني وقال :
-  إزيك يا مازن
إرتجفت يدي من هول الجهاد الذي يطلب مني على حين غرة ولست أهلاً به إلا أنني نجحت للوصول لهذه اليد البيضاء ذا العظام اللينة وقلتُ بذهول مخلوط ببعض البلاهة :
-  أهلاً وسهلاً مرحب
ضحكت, لابد أن تضحك من كلماتي الغبية وقالت :
-  بابي مستنيك .. باى يا درش
إستوقفها أبي وقال :
-   رايحة فين ؟
- عندى تدريب سباحة فى المدرسة
نظر لي أبي وقال :
-  وصلها يا مازن
- مفيش داعي أنا هاخد تاكسي
إستمسك أبي برأيه وهذا خير ما فعل بحياته أجمع بخلاف إنجابي لألقى القمر على سلم بناية. ردخت الجميلة وخرجت معي من فيلا اللواء لسيارة أبي السبعينة الولادة, لا ضير يمتلك أبيها لادا الجيش رغم وجود سيارة هيونداي حديثة في جراج الفيلا ليصبح لدى عائلة اللواء سيارتين وفيلا بحي راقي وقصر بدمياط وعليه أن ألتزم الصمت المطبق .
- إنت عارف المدرسة فين ؟
ما هذا الغباء كيف سهيت عن سؤالها الي أين المطاف وتركت نفسي للتسكع بالصحاري . أجبتها : 
-  لاء 
تبعتُ إرشادتها الدقيقة إلى أن وصلنا لصرح شامخ أخر كتب من أعلاه بالإنجليزية المدرسة البريطانية بالقاهرة, مدرسة خاصة يدفع لها بالإسترليني أو اليورو هل إنجلترى تابعة للإتحاد الأوربي ما هذه الأسئلة الغبية التى تجول بخاطري في هذه اللحظة التاريخية أين الشجاعة والاقدام. أتت تلكما الصفتين منها لما ترجلت من السيارة وأغلقت الباب من خلفها قبل أن أسارع لها وأطبق بنود الإتيكيت المالكي. العيون الزرقاء بإنتظاري أمام باب مدرستها حتى فرغتُ من إغلاق كل منافذ السيارة المتهالكة وكأن أحد ساكني التجمع الخامس المترفين قد يجن ويسرقها ليعرضها بمتحف أثري لمقتنيات عائلة فورد الأولى.
إقتربت من الجميلة فقالت :
-  إنت جاى لبابي عشان تعذرله ؟
أومأت بالموافقة فأردفت متعجبة بعض الشيء: 
- هو البُوكس اللي كَلْته أفقدك النطق ؟
ضحكتُ ثم قلت :
- لاء أنا كويس
- ميرسي على فكرة  
-  دى أقل حاجة أعملها عشان حضرتك
-  إسمي هنا
بالطبع وما قد يكون إسمها غير الهناء .. قلت :
-  إسمك حلو 
إبتسمت وقالت :
- ما أنا عارفة .. تحب تشوف التدريب ؟
بكل تأكيد أريد أن أرى كل شيء يتعلق بالجميلة رغم كفري بأى علاقة قد تربطنا مستقبلاً, إبنة اللواء الوحيدة المدللـة الثرية تدرس بمدرسة أجنبية مثل قسماتها أما أنا ناشئ الجمالية ولما ترقيت سكنت بحي القبة بإحدى المجمعات السكنية التابعة للجيش, طيار وأبي طيار لا يهم فأبيها ملقب بأنه بطل حرب الأفغان لأسباب لا يعلمها إلا الكبار حتى أن للواء عماً أكبر كان أحد الطيارين المكلفين بالضربة الجوية في يوم الكرامة.
إصطحبتني الجميلة لداخل الصرح المكلف, يشبه فندق خمس نجمات وليس مدرسة حتى, صالة شاسعة من أرضية لامعة قد تكون من السيراميك أو هذا الشيء المستحدث الذي يطلقون عليه بورسلين, حوائط بيضاء تظللها لوحات لشخوص لا أعرفهم لابد أنهم من صفوة المجتمع البريطاني,  مكتب أمامي من الخشب البني, من خلفه فتاة جميلة عشرينية ترتدي بدلة حكلية تبتسم لنا بود, ممر تغمره المزهريات الأرضية, تباً تعثرت بإحداهم وكدت أن أسقط ولكن تماسكتُ بحمدلله وأكمل تمشيتي مع الجميلة بالممرات  وحتى ساحة ساشعة مكشوفة بها مغطس سباحة كبير والعديد من الفتية والفتيان بعمرها الصغير وأكبر, ومنهم الأجانب مثلها.
تبادلت معهم بعض الكلمات الإنجليزية السريعة للغاية من شفاها المنمقة تضمنت إسمي فتعاقب علي الفتيان وعرّفوا عن أنفسهم وبدئوا يسألوني عن دراستي بالكلية الجوية؛ حلم كل فتى.
إجتذبوني من الجميلة التى تركتني برفقتهم وأذنت لتدريبها وأجلسوني على مدرجات كاشفة لحمام السباحة . لحظات وخرجت مع باقي زميلاتها, جمعيهن إرتدين المايو ما عدا هى ترتدي بدلة غطس سوداء تغطي جسدها من منبت كتفيها وحتى ركبتاها. حريًا بها التحشم فوجهها به غواية كافية قد تأسر رجال العالم أجمع.
إصطفت المتباريات أمام حمام السباحة الكبير وصفَّر المدرب فقزن جميعاً إلى المياه الزرقاء, راقبتها تطفو على الماء كالحوريات ينتهي المد ليبدأ من جديد وتنزح تحت الماء وتصعد قبل زميلاتها وتطفوا من جديد لتسابق باقي الحوريات لتصبح أميرتهم وبالرغم من ذلك مدربها يصيح بها مشجعاً ومأنباً بنفس الوقت لأنها سهت عن أنفاسها وإنشغلت بالتغلب على زميلاتها.
أوقف المدرب التدريب وتوجه لها ليصيح :
- تركيز يا هنا عقلك شغال مع جسمك .. إرجعي لحارتك
كيف جرأ على الصياح بأميرة حسناء عيونها تعكس زرقة السماء ولم يعكرها صفو سماواتها الكلور لطالما كانوا مدربي السباحة قاسيين حتى على الَفراش . لو يخرسوا لدقيقة لأراقب الفراش بهدوء إنما أسئلتهم لا تنتهي عن الطيران رغم أنني أخبرتهم إنني لم أرى طائرة إلا مجمسات جامدة إنما الفرج قريب.
إنتهى التدريب ولازال المدرب على خشونته يصيح بالفراشة وتصغي بإهتمام حتى إنتهت أوامره وإختفت مرة أخرى ثم عادت بعد لحظات . تبادلت مع زملائها بعض الكلمات السريعة مجددًا والتي جعلتهم ينفضوا من حولي على الفور بينما أنا علي حيرتي من حول تلك الإنجليزية من الإنجليزية للغاية.
- إنتي قوتلهم إيه ؟
حدجتني بغرابة وقالت :
-  انت ما بتعرفش إنجليش ؟!!
أجبتها ببعض الخجل: 
- لا بعرف بس برضه ما فهمتش .. أصلك بتكلمى بسرعة أوي
ضحكت وقالت :
- لما تروح أمريكا هتتبهدل أوى لازم تدرس إنجليش كويس
-  أمريكا مرة واحدة .. طب قولي الأردن
لم تقنع بتواضعي العلمي وقالت :
-  بابى قال إنك شاطر واللى إسمه مالك ده اللى هيضعك إبعد عنه
-  إنتِي عارفة مالك كمان ؟!!
أومأت بالموافقة فأردفت :
- هو خلاص سافر وبقيت لوحدى
-  أنا خلصت ياللا نرووح .. جعت جدًا
إبتسمتُ للجوعانة وكأن من تملك هذا الجسد المتناسق لها غذاء بخلاف المياة النقية. قلتُ :
-  ممكن أعزمك على الغدا .. المرة دي معايا فلوس 
-   لا أنا اللي عازماك
خرجتُ مع الفراشة من مدرسة الزهور الأجنبية ومشيت بجانبها حتى وصلنا للسيارة وتلك أقسى طموحاتي, هذه المرة إستطعتُ إستباقها لباب السيارة الأيمن وفتحه لأجلها مقدماً فشكرتني بميرسي رقيقة كادت أن تفقدني الوعي إلا أنني تماسك وإلتفت لأركب بجانبها وإنطلقت بالسيارة لإيداعها بيت أبيها من جديد .
-   أنا ممكن أساعدك تتعلم إنجليش كويس لو عايز ؟
لا أعرف ماذا أقول فأنا بارع بالإنجليزية ولكن أريد التعليم الجيد بالطبع بصياغة بريطانية خاصة منها ولكن ماذا بعد التعلم.
لم أستطع المقاومة وقلتُ :
- يا ريت بس إزاى ؟
-  أنا عندى كتب سهلة جداً وسيديز كمان هديهالك 
وافقت بترحاب وتبادلنا الهواتف والفيس وتويتر ثم ساد صمت مريح لم أتذوقه ما حييت, صمت تعلمت تعاليمه على مرر السنوات, إن عاد أبي معفراً بالغضب على آل البيت بالصمت المطبق حتى لا تطالهم عفرته, صمت ليلة الخميس ويا حبذا لو خرج الصبيان للتنزة حتى التاسعة مسائًا إلى أن ينتهي أبي من تأدية مهامه, وصمت واجب على الجميع حتى أبي إن جاء راتبه منتقصٍ بشهراً ما وحينها تصب أمي غضبها على الجميع أما هذا الصمت مغلف بشذى الورود وملون بإبتسامته.
تنظر لي الفراشة ولما أبادلها النظر والتناظر تذهب عن عيوني خجلاً وتعض على شفاها السفلية لتخفي إبتسام الورود .
عاد الفراش لبستانه وإستقلت الدرج رغم وجود المصعد الكهربي وأنا من ورائها حتى الطابق الثالث والأخير وقصر اللواء. وقفت بجانب أبي الجالس برفقة اللواء ويتبادلا الأحاديث المرحة إنما عندما رءاني اللواء عبست قسماته من فورها فأرخيت ناظري أرضاً وأعطيت اللواء تحيته العسكرية بتخوف وإن كان أبي مرئوس اللواء أما هى زففت وحشتها لأبي مجددًا ثم سارعت للواء الجالس على أريكة بجانب أبي ووقفت من خلفه تحاوط عنقه بذراعيها وتقبل وجنتاه بينما تقول :
-  وحشتني قتل يا جلال
- وإنتي وحشتيني إعدام .. ياللا روحي إتغدي
أنزلت ذراعيها عن أبيها وتحول ناظريها لأبي وقالت :
-  وإنت يا درش مش هتتغدى معايا ؟
- متغدي يا نوننا
- إتغدي تاني .. هعمل حسابك إنت و مازن
وكأن أبي في وسعه الرفض بعدما سمع تدليله من شفاها الرقراقة. شيء يدعوا للسخرية لم أسمع تدليل لأبي من قبل ولا حتى من أمي على سبيل الملاطفة .
تركتنا الفراشة ودلفت لممر مغطى مدخله بستارة مخملية حمراء قانية وخلى الوجود من شذاها الوردي.
-  إتأسف يا مازن
إنتزعني أبي من مراقبة الفراش فإنتبهت وقلت :
-  أنا أسف يا فندم
لم يجيبني اللواء فجل ما فعله أشار لي بالجلوس بتملله لما يمسي غاضباً ثم قال :
-   اللى حصل ده عيب .. أنا مش عارف إزاى الواد اللى أسمه مالك بيقدر يقنعوا بالبلاوى اللى بيعملها
جلست بجانب أبي على كرسي من كراسي الصالون المذهب وقلت أسفاً :
- صدقنى يا فندم ما حدش فينا كان يعرف هو ناوى على إيه .. إحنا حتى كنا بنحضر معاه بروفات الفرقة وعمرنا ما سمعنا الغنوة اللي قلبت الفرح دي
لم يبدوا على اللواء تصديقاً وقال :
-  هتكمل الأسبوع فى البيت ومش هيتذكر التأديب فى ملفك .. مرضي كده يا مصطفى ؟
تنهد أبي بعمق حانقاً على حكم اللواء الجائر فأسبوع أخر بالمنزل سوف يفقدني الكثير من الدروس الهامة إنما قال أبي بسقم :
-  كويس يا جلال .. بالنسبه لحسام و أمجد و مالك ؟
- دول بذات لا رجعه في تأديبهم .. أنا بعتهم لوس أنجلوس مخصوص عشان يطلع عين أبوهم وموِّصي عليهم كمان
- يا جدع بقولك عشان خاطري
- خاطرك على راسي وخطوتك عزيزة .. إنما ولاد الرفدي دول لازم يتربوا .. ده أنا مش عارف أحط وشي في وش أبو العروسة حط نفسك مكانه .. في حد في الدنيا يضرب العريس وأهله ليلة الفرح .. ده منهم دخلوا المستشفي إنما هو زي الحيطة فرحان بطوله إبن المنشاوي .. قوم قوم نتغدا يا شيخ بلا منها السيرة البطالة دي
رغماً عني ضحكت لما تذكرت وجوه أقارب العريس بعدما طبعت عليها الأصابع المالكية الغليظة بصمتها الزرقاء المتفردة وحينها ذجرني اللواء بنظرة غاضبة وقال :
-  إتفرج على قلة النخوة .. بيضحك المحروس إبنك
ساندني أبي :
-  فرحان بزميله يا أخي .. الواد مالك ده ما جبتوش ولّاده .. صدقت يا جلال لما شفت فيه اللي محدش شايفه   
ياليت أصابه العمى قبل رؤية آل المنشاوية جميعًا قال اللواء متضرعًا ثم دعانا للمائدة الزاخرة وحينئذ إستطعت التلفت من حولي لأرى فيلا اللواء عن كثب . ثراء لا حد له, أثاث مذهب لم أراه إلا بالمسلسلات التاريخية ومحال الأثاث الفاخر التى تجولت بها مع أختي وخطيبها لما كانا ينتقيا أثاثهما إنما لم يقلى إستحسانهما الأثاث لغلائه بالطبع, مرايات ساطعة داخل إطارات مذهبة أيضا, ثريات نحاسية عملاقة, شهادات اللواء الدراسية مخطوطة بشتى لغات العالم تغزو حائط بالكامل, هناك إطار واحد فقط مختلف الطراز فقد صنع من الجوبلان وبالجانب من الأسفل كتب بخط أعجمي متناهي الصغر نقش يقول - لأنك أنت كنت أنا معشوقتك الوحيدة وإلا مات العشق – كان للواء عشيقة تستطيع التطريز الراقي ويدعي العفة والإلتزام الديني أمام الجميع .
لكزني أبي لما رءاني محلمقًا بالنظر بإندهاش مثل ساكني المخيمات للأسقف المعلقة المزينة بالأنوار المبهرة وطلب منه النظر للأسفل على الدوام خاصة بعدما رأى نظرتي التائقة للفراشة.
جلستُ للغداء مع اللواء لأول مرة فلا يتناول الطلاب الطعام بماعية المعلمين أو بناتهن الحسناوات, لم تتعدى عيناي طبقي كما نصحني أبي وتمنيت من الله أن لا تخذلني عيناي المتلهفة لنظرة أخيرة للفراشة ويرى الجميع توقي للمستحيل . كل ما إستطعت رؤيته يد اللواء تضرب على ظهر يدها الشمعية البيضاء لما وضعت شوكتها بيدها اليسرى مذكراً إياها بأن أصول الدين أفضل من أصول إتيكيت سرايات جدها الإتربي لباشا. لم تغضب البشوشة وتزايدت ضحكاتها الرقيقة بالمساواة مع مشاكستها لأبيها وأبي .
العيون الزرقاء تنظر إلي, رأيتها بمرآة كبيرة مذهبة بالجانب ثم سمعتها تقول :
- إنت في سنة كام يا مازن ؟
لم يعلوا ناظري عن طبقي وقلت :
-  سنة تانية 
نظرت لأبيها وقالت :
- هو شاطر يا بابي بجد ؟
حدجني اللواء بتقزز ثم قال :
-  لا طبعا حمار .. اللي يسيب نفسه مجرور يبقى حمار حتى لو متفوق في دراسته
ضحكت بشدة على وصفي بالحمار من كبير المعلمين وتلك شهادة لا تقبل دحض, بالطبع حمار من أحسب نفسي لآمل بالوجه البشوش عليه فقط بالإحتفاظ بصورتها الجميلة داخل ذاكرتي الجدباء عندما يجافيني النوم في كليتي وليس هناك أفضل من التأمل بتدابير الخالق لما أبدع وصوّر.
أخرجني من حموريتي قولها :
-  أنا نفسى أفهم إزاى أوائل الكلية أشقية كده !! بتلاقى وقت فين للشقاوة ؟
علا ناظريَّ إليها لا إرادياً متعجباً ثم أعدتهما على الفور لطبقي, يكفيني. تهتم لأمري تعرف من أكون, تعلم أنني من أوائل دفعتي, أنه المجد ياللفرحة مررت من عقل الجميلة كما أذهبت عقلي. عقلي إهتري أكثر لما إستمعت  لتذمر اللواء من يومين التدريب لنوننا فبهذين اليومين يتناول اللواء غدائه مرتين, المرة الأولى مع زوجته والثانية مع نوننا لأن كلتاهما لا يتناولا الغداء بدونه . شيئ يدعوا للتذمر حقًا, لا أتذكر أنني تناولت الطعام مع عائلتي بأكملها إلا بالأعياد لا أتذكر حتى تناول طعام ساخن وكل ما أتذكره وأعاصره للحين هو تناول الأكلات المجمدة التى تبتاعها أمي وكيلة النيابة الإدراية وألقت بها بالمجمد والجائع يشوي جسده بالزيت الساخن أثناء تحضيره لغدائه أو عشائه ولليوم لم تربطني علاقة ودية مع الزيت وطاسته وأصبحا ذراعيًّ شاهدا الإثبات على خيار أبي الغير موفق بالمرة, بينما اللواء دعانا اليوم على طاجن البامية والملوخية ومعشوقي محشي ورق العنب بدون دعوة كبيرة بل لم يكن يعلم مسبقاً بمجيئنا اليوم فقد إتصل به أبي قبل اللقاء بساعتين وكان اللواء متفرغ ودعانا للقهوة التى تحولت لغداء شهي ووجه مشتهى.
إنتهى الغداء بحمدلله قبل أن تخذلني عيناي وتهرع من خلف الفراشة بعدما عادت للإختفاء بجنبات المنزل. دعانا اللواء للشاي بلا الفراش يبدوا أنه لا يحبذ الشاى لأن غذائه رحيق الأزهار . أتى الشاي ومعه سيدتين إحداهما طويلة القامة جميلة للغاية لأنها تشبة إبنتها ولكنها خمرية البشرية وترتدي حجاب رأس حريري بينما الأخرى قصيرة بيضاء البشرة ممتلئة القوام بإنسجام ملتزمة بالحجاب بدورها تدفع تلك العربة الصغيرة الخشبية التي أراها بالأفلام العربية القديمة المحملة بالشاي والأطايب كما يحدث الان تمامًا .
القصيرة تقدم الشاي للضيفين بينما طويلة القامة حيتني وحيت أبي لابد إنها زوجة اللواء التى تتهكم عليها أمي سراً وتلقبها بالهاربة لأنها بالفعل هربت من زوجها الأول وتزوجت اللواء أما الأخرى تبدوا الخادمة ولا شك. والي هنا تفاقمت نظرتي الدونية لحياتي المقيتة فللواء قصرًا بالتجمع الخامس ودمياط, سيارتين وثلاث جميلات يعلمن على راحته أجملهن تضع له السكر بفنجانه وأصغرهن تضع الكعك بطبقه وثالثتهن تسأل اللواء إن كان يريد شيئًا أخر فأشار لها بالذهاب بلا كلمات.
ذهب كل شعور سيئ لما حللت على الأجواء مجدداً بعدما غابت للقليل من اللحظات وعادت ببعض الكتب والإسطوانات المدمجة, جلست بجانب أبيها ووضعت على الطاولة التى تتوسط الصالون مجموعة الكتب والأسطونات ونظرت إلي وقالت :
- خد دول عشان ما تلاقيش وقت للشقاوة
نظر اللواء للكتب ثم تحول لإبنته وقال  :
-  إيه دول يا نوننا ؟
-   دى كتب *انجليش اديكوكشن* لمازن بيستعد عشان لما يسافر أمريكا يعرف يتكلم  .. طِلع أبيض خالص في الإنجليش
أبي ينظر لي بخبث بعدما علم نواياي فهو على دراية بأن ولده ملم باللغة الإنجليزية وما يحدث الان محاولة عبثية للتقرب من الفراشة بينما اللواء إبتسم وقال بتهكم :
-  طيبه والله .. بقه دى أشكال تروح أمريكا ؟! طب مالك و أمجد الأمريكان حاطين عنيهم عليهم من زمان لكن الواد الأوزعة ده أخره أوي يمسح من تحت الطيارة
أضحكتها مزحة أبيها للغاية حتي تكبد وجهها إثر تهدج أنفاسها من ضحكاتها التي لم تعد في وسعها منعها حتى أن اللواء ضمها لصدره وربت على رأسها في حنان لتهدأ. تباً كم مدللة فلم أرى اللواء  يربت على كتف حسام يوماً وإن حدثت المعجزة يربت على قفاه بعنف ويلقبه بسنده المائل إن أخطأ وهذا إن لم يحرمه من إجازته الأسبوعية. تركتُ الدلال وإبتسمت مجاملة للواء بينما الغضب يعتصرني فأبي كذلك يضحك ملئ فاه ويقول متضرعاً :
-  فال الله ولا فالِك أنا قد مصاريف أمريكا
لستُ حمار فحسب بل أنني حمار فقير وإن كنت من أوائل كليتي وخليفة الديب بشهادته .. فقير, لا يتمنى لي أبي أن أستكمل تعليمي بأرقى بلاد العالم تخصصاً بالطيران الحربي لضيق الحال الذي أعاني منه منذ ولدتُ.
قبلتُ هدية الفَراش المحمل بشذاها الوردي ونزلت من فيلا اللواء ناعياً أول وأخر لقاء مع الفراش.  لا أعلم كيف شعرتُ بوجودها الطاغي وحينها جابت عيناي أعالي السماء الى أن رأيتُ ببلكون اللواء نجمة حظي بإبتسامتها الشاسعة وقبل أن ألوح لها مودعاً أمرني أبي بحدة أن أركب السيارة في الحال ولما ركبنا قال :
-  والله ما هترجع غير لما جلال يضربك بالنار ويريحني من قرفك .. كله إلا هنا
حدجته بتعجب وقلتُ :
-  أنا إتكلمت ؟!
-  جلال وإخواتها معندهمش حتى النظرة مش الكلام يا سبع
حسننا وما قد أفعله بأي حال مع الفراش فهي أشفقت على حالي البائس ليس أكثر وأنا قبلت الإحسان . عدت للمنزل ودلفت لغرفتي التى حملت أخيراً رائحة بخلاف رائحة الحريق, فغرفتي مطلة على قصر قديم متهدم جعلوه العامة مقلب للقمامة وكلما إعتزموا تنظيفه أشعلوا به النيران ومن ثم تتصاعد الأدخنة العفنة إلى غرفتي ناعية زمنٍ جميل ذهب وأتى بدلاً منه زمناً عبثي جعل قصراً مقلب للقمامة.
تفحصتُ مجموعة الكتب وجدتها ليست مطبوعة بمصر أو أمريكا بل صناعة إنجليزية كمبريديجية مثل مدرستها البريطانية . حملتُ الكتب إلى طاولة الحاسب وأيقظته من سباته وولجت لحسابات الفراش ثم أرسلت لها صداقتي البريئة وإنتظرت لثانية, دقيقة, خمسة عشر دقيقة ثم جاء إشعار جديد.
قبلت صداقتي وأرسلت لي .. إزيك
تهللت أساريري وكتبت لها مجيبًا .. الحمدلله
و توقف الإرسال . أي حديث قد أختلقه الان ليطيل من عمر المحادثة, فأرسلت :
-  الكتب بتاعك كويسة بس حاسسها صعبة
-  مفيش حاجة صعبة .. ذاكر إنت بس وبطّل شقاوة 
هاتفي يدق لابد إنها هى, مللت من المحادثات المكتوبة السقيمة وتريد سماع صوتي كما أريد . أخرجت هاتفي من جيبي ونظرت للشاشة المضيئة لم أجد رقمها المسجل بالفراشة بل وجدتُ ما أحبط أمالي.
- أيوه يا ندي
سألت بلهفة :
-  عملت إيه ؟
قلتُ بإمتعاض :
-  هكمل التأديب بس مش هينزل فى الملف 
قالت بعصبية :
- ده مغرور أوى حتى بعد ما روحت انت وباباك لحد عنده .. بنته زيه على فكرة مغرورة أوى
استرعى الحديث الممل إنتباهي على الفور وقلت :
-  إنتِي تعرفيها ؟
-  أيوة بنت رخمة كده .. فاكرة إن مفيش حد زيها فى الدنيا بشوفها فى النادى بتلعب إسكواش زيك
وحينها عادت أمالي للسمو, أستطيع رؤية الفراش مرة أخري بعيداً عن اللواء والإخوة الشرسين لأنها تمارس الإسكواش وأصبح الان لدي أسبوع كامل من الفراغ سوف أقضيه بالنادي أملاً بلقاء الفراش ومشاركتها بعض الإهتمام البرئ أيضا ولا غيره.
إنتزعتني ندى بثرثرتها عن شيئاً ما لم ألحظه لما قالت :
-  ولسه لحد دلوقتى بيزِن عليَّ برغم إني قوتله إني مرتبطة
- هو مين ؟
-  عمرو صاحبك
-  اه .. عمرو كويس هو مش عاجبك ليه ؟
-  وإحنا خلاص .. نسيت حبنا ؟
شعرت بالضيق وقلت : 
- ندا قولتلك خلينا أصحاب أحسن
-   بس أنا لسه بحبك
لم أجد ما قد أجيبها به للحظات حتى قلت منهياً الحديث :
-  أنا ورايا مذاكرة تصبحى على خير
أنهيت عمل هاتفي لليوم فلا أمل بسماع هزج الفراش كذلك لا أريد مكالمات أو رسائل لا طائل منها خاصة من ندا, لازالت تميل للتفوه بالحب والوحشة وإن ذهبا. عبرتُ, صرحتُ, وبالنهاية صرختُ فقد ذهب ما جاء بوقتٍ سابق ولا أملاً بعودته. لم أعد أشعر تجاها بشيئ حميمي بخلاف إنها أمست أختاً عزيزة ولكنها لا تقبل رفض وأصرت أن تجعلني أحبها على حد قولها. أغدقت علي بإهتمامها حتى خيل لي إني شرعتُ بحبها إنما حقيقة لم يحدث قط, فقط ألفتُ وجودها الدائم إلى جانبي. حدثتُ نفسي مراراً لم لا أحبها فهي فتاة جميلة هادئة وجارتي ولكن تسلل إلي الضجر حتى تملكني من تلك العلاقة بكل أشكالها إنما هي لا يتملكها يأس فكلما تلمست مني الملل أغدقت علي بالمزيد حتى إنها قبلت مرافقتي لمنزلي بإحدى المرات وتكررت الزيارات واللحظات المسروقة ببيتي والنادي حتى الملل مرة أخرى وهنا لم أستطع الإنكار أو الكذب وإستغلال حبها أكثر من ذلك وقلتها صريحة؛ لم أستطع حبها وعلينا بالإنفصال على أن أظل أخًا صديق لها تجده كلما إحتاجته .
ظلت على مقربة تحاول إعادتي لحبها بكل طريقة فشعرتُ تجاها بالأسى وظللت أنا الأخر على مقربة حتى رأيت الوجه البشوش ولم يعد في وسعي القرب من شيء غيره.
عدت لحاسبي وكتبتُ لها :
- بتلعبي حاجة غير السباحة ؟
إنتظرتُ وإنتظرتُ رغم أن حساباتها الإلكترونية مفتوحة للإستقبال ولكن لم تجيبني يبدوا إنها شعرت بالإنزعاج لما إتخذ الحديث منحنى حميمي بعض الشيء .
نصف ساعة حتى أجابت .. بلعب إسكواش
- أنا كمان بلعب إسكواش وهقضي أسبوع التأديب في النادي ومذاكرة إنجلش وهبطل شقاوة
إمتنعتُ على كل شقاوة وبدأت بالإستذكار الجاد بكتبها التافهة للغاية علّني أجد مدخلاً لائقاً للتحدث معها مجددًا إذ إلتقينا. لا تعلم أنني قضيت كل إجازتي الصيفية بدراسة اللغة الإنجليزية وبرغم من ذلك لم أستطع إكتساب تلك اللكنة الحريفة التي تمتلكها دارسة المدراس البريطانية.
العديد من الأسئلة والإستفسارات أرسلتها للوجه البشوش يومياً لأتمكن من إقناعها بإني في حاجة لكل دعم خاصة منها. تضمنت الأسئلة سؤالها عن موعد ترددها على النادي من أجل تدريبات الإسكواش وكانت الإجابة الخميس والجمعة من كل أسبوع تتدرب مع رأفت المصنف السادس عشر على الجمهورية بينما أنا المصنف الثاني وتحتاج لخبراتي كما أحتاج لخبراتها وقبلت مساعدتي .
إصطحبتُ معي كتبها للنادي بعدما ذهبت عنها رائحتها .. وجدتها برفقة والدتها والخادمة ولا يصح أن أقتحم جمعتهم النسائية فلم أجد غير إجبار أمي على التخلي عن رفقة صديقاتها السمينات لرفقة هوانم التجمعات. قبلت أمي ولكن بإمتعاض فهى تكره فدوى هانم لكونها زوجة ثانية للواء وتخشى أن يحذوا أبي حذو اللواء وكأن في مقدور أبي الإنفاق على بيتين أو الحصول على إمراة مثل فدوى هانم التي لا تقرأ إلا الكتب النثرية والشعرية وتلاطف زوجها وسط الجموع بأبيات الشعر الجاهلي والأعجب اللواء جلال حجة العلم والمعرفة بمجاله العسكري يبادلها الأشعار إنما المثير للضحك أبيات العاشقين تكاد أن تكون غير مفهومة وكأنهما يتحدثان بلغة غير العربية.
ولكنها عربية دمياطية مختالة بمسقط رأسها وتسرد عنه الأساطير وعلي بتصديق الوجه البشوش الجالس بجانب أمه ولا تتحدث إلى أحد, إنما تنظر لي من حين للأخر ثم تعود لكتابها الكامبريدجي في إنتظار مبادرة فقد علمتُ منها فيما بعد إني أكثر رجل متواكل قابلته بحياتها كما أنني بارد .
- أنا حاجز ملعب .. تيجي تتدربي معايا يا هنا ؟
قولتها لمبادرة فنظرت لأمها لتستبين رأيها فأومأت فدوى هانم بالموافقة بعد نظرة مطولة متفحصة خصتها لي إنما لم أفهم معناها يوماً. قامت معي الجميلة وتمشينا صامتين حتى منطقة الملاعب ولما نطقت أذنت لتبديل ملابسها. كم تكون هادئة الجميلة بحضور أى جمع مفترس من النساء اللاتي يرغبن بضمها لعائلتهن بالقوة الجبرية. ترى كم يدفعن مهراً لتصير لطبيب, مهندس, رجل أعمال بينما أنا الطالب الفقير الذي كل ما يستطيع التكفل به  هو إيجار قاعة إسكواش بخمسة عشر جنيهات أو حتى رأفت الذي كلما رءاها لهث من ورائها ككلبها الوفي وأغدق عليها بالحلوى مثل الأطفال لأنها مريضة سكري ومحظور عليها كافة الحلوى والأحمق يعي ذلك ويقدم لها السموم من الحلوى ليستميلها ناحيته ساهياً عن الأخطار الجانبية والمباشرة التي قد تتعرض لها الفراشة إثر الإكثار من السكريات, هل ترى توق رأفت إليها أم ساهمة غير مكتثرة كما أمست في هذه الأيام. لا أفهم أبداً فيمَ حزنها ولديها كل ما تصبوا له أية فتاة, فقد ولدت بعائلة عريقة متحابة مثل عائلتها, أخويها يقدراها كل التقدير والأكبر منهما لا يرفض لها مطلبَ بل أنه ينزها كما كان ينزه حبيبته اللبناية الحسناء وأحياناً تكون هنا ثالثتهما في بعض لقائات الأحبة .
كيف لمن مثلها قلباً زاخر بالطيبة ولا ترى بالإنسان إلا ما أنجزه بسواعده وليس بنفوذ عائلته أو مالهم فهي برغم صغر سنها لا تنخدع بالمظاهر الكاذبة من حولها .
عادت الجميلة بملابس الإسكواش البيضاء السروال الضيق, تنورة الخصر القصيرة وفلنة قطنية تفصل الجذع الباسق وتقول :
- أنهي قاعة يا مازن ؟
الرابعة والأكبر من بين كل القاعات لأنها تكره الأماكن الضيقة كما إستشعرت من حرج نفسها لكل ضيق ليس في وسعه إحتواء من بزهوها الفتي . الصداقة المثمرة ؛ أولى المبادئ التي تعلمتها من الديب لإجتذاب الفراش, لم أثقل عليها بالأسئلة عن عائلتها ودراستها وأنا من أسهبت بالشرح المستفيض عن ما واجهته بالحياة لأنها تحب القصص والروايات وتستمع دائمًا بإصغان وتطلب المزيد ولا أبخل. رويداً رويداً إبتعدت عن اللعب مع رأفت الغبي الذي يتغلب عليها بكل مباراة ليثبت جدارته أمامها وحينئذ تكتسي ملامحها بمزيداً من الحزن عند الخسارة أما أنا أتركها تتغلب علي وأدفع ثمن الإكسبرسوا عنها طبقاً للرهان المتبع بيننا ومن ثم نعود للإستذكار بإجتهاد بجانب أمهاتنا, كلتاهما بدى عليهما بعض التفاهم بالنهاية .
تكررت اللقائات والمحادثات الطويلة الممتعة ولازالت الفراشة حزينة بلا تبريرات إلى أن صارحتني بسبب حزنها. أبيها لا يريدها أن تنسب للقسم العلمي للرياضيات لأنه ببساطة لا يريد لإبنته الوحيدة أن تصير مهندسة إنشائات معمارية تختلط بشتى طوائف الرجال وهى فعلت وإنتسبت للقسم العلمي للرياضيات بدون علم أحد وتخشى اليوم الذي يعلم به اللواء ما فعلته رغماً عنه. شقية الفراشة ولا شك تختبر قرارات اللواء الواجبة النفاذ, شقاوة لا تتماشى مع الأسوار العالية التى نشأت داخلها ومنعتها من حرية تتمع بها قريناتها. أحياناً كثيرة تأتي إلي بعيون حزينة لامعة بالدمع المستتر ولما أسأل عن الأسباب تسقط عن عينها دمعة وحيدة على وجنتها اليسرى ثم تبتسم وتتهم الأتربة بإيذاء عيونها وليس أخيها الأوسط الذي إن تصادف وجوده بالنادي بوجودنا لا تتحرك من جانب أمها مهما كانت الإغراءات مني أو من صديقاتها.
أضافتني إجبارياً لمجموعة أصدقائها بالنادي وأصبح وجودنا معاً تعريف مسلم به, لا يروني أرقى لصداقة أمثالهم ولا ضير من إلقاء بعض الكلمات الدونية علّني أختفي عن المجموعة المميزة  وأذهب لعشيرتي المغمورة ولكن الفراشة تصد عني كل بلاء وتفرض وجودنا سوياً أو لا وجود بالمرة. تصيح بالأصدقاء, من مثله, صديقي بطل أيها الفرافير .
الجميع من حولها أبطال أبيها, أخيها الأكبر, جدها , إبن عمها الأكبر لأنه ضابط شرطة كفء منتدب للعمل بالمخابرات البريطانية والان أنا .. هل تعلم أن البطل بعد مرور عام على صداقتنا ليس في وسعه مصارحتها بحقيقة مشاعره تجاها لأنني أخشى فقدانها للأبد لذلك فضلت التقارب لحين, أي حين وأي زمن لا أعلم عن ميقاتهما شيء.
اليوم لا جديد إتصلت مسبقاً بي مؤكدة على الموعد ورهان اليوم, تريد من الخاسر أن يحفظ ألف كلمة بأسبوع . أمتلك ألآف الكلمات ولا توجد بهم كلمة واحدة تصف ما يعصف بي كلما إقترب منها غريم يبغى ما أبغيه . الغرماء يدخلون واحداً تلو الأخر يعرضون عليها مشاركتهم اللعب وترفضهم جميعًا وتنتظر صديقها. موعدنا كان الرابعة وبالرابعة إلا ربع كنت بالنادي أرقبها عن بُعد.
جلست بجانب والدتها لدقائق ثم ذهبت لتبدل ملابسها وخرجت للملعب الخاص بنا وإنتظرت بطلها لساعة ولم تمل أو تشارك غيره . لم يبدوا عليها الغضب بقدر ما بدى عليها الحزن وخيبة الأمل بي بعدما خلفتُ وعدي .
اليوم سأنهي ما بدئته وحيد .. دخلت إليها قامت وتوجهت إلي بعصبية تقول :
-   إيه اللى أخرك أنا مستنياك بقالي ساعة ؟
نظرت مودعاً لهذه العيون الحزينة الامعة بعدما زاد عليها الحزن لما حنثت بأول وعد إنما لم أعد أستطيع قبول ذلك فقد ضاقت بنظراتي وقالت بعصبية مضاعفة قبل أن أعرض مبرراتي :
-  إنت رخم على فكرة مش هعلب معاك تاني أنا ماشية
تركتني وذهبت تجمع أغراضها, أما أنا جمعت ما تبقى لدي من شجاعة وقلت بصوت هامس علها لا تسمعني وتذهب بأى حال كما الحال ولكني مدين لنفسي بتلك اللحظة علّ الأقدار تجد لي مخرج غير مخارج البشر المعتادة :
- أنا بحبك يا هنا
سقط عن يدها مضربها بينما كانت تضعه بحافظته ونظرت إلي وقالت :
-  قولت إيه ؟
عدتُ للصمت حريًا بي, نعمتُ بحق التجربة يكفيني .. توجهت إلي وقالت بتعجب :
-  إنت ما لك إنهارده ؟
لم يعد يجدي الهمس الحقيقة الكاملة  وإلا عذاب لن ينتهي فقلت :
-   بحبك .. وما عتدش قادر أمثل إننا إصحاب أكتر من كده
لم أفهم هذه المشاعر المتبانية التي غزت ملامحها, تعجب كان أم تهكم وبالنهاية ذهبت عني لترفع مضربها عن الأرض وعادت إلي من جديد وقالت بينما توسعني ضرباً بمضربها المكلف من التنتنيوم على ساقيَّ العاريتين من سروالي القصير للتمرن :
-  سنة مجنني .. بشرحلك إنجليش وأنت دكتور وسايبني أغلبك وأنت بطل الجمهورية .. إنت غبي أخر حاجة
أمسكتُ عن يدها المضرب قبل ضربات جديدة وقلت :
-  يعني إنت بتحبيني ؟
قالت بتعالي :
- لا طبعًا أنا أحب واحد أهبل زيك .. مستحيل
-  بتحبيني .. قوليها يا هنا
إبتسمت بسعادة إنما لم تبادلني التصريح ولم أبالي إلا بالعيون الزرقاء التى وجدت سعادتها بجانبي . رفعتُ المضرب الذي لم يعد يصلح للعب مجددًا بعدما تمزقت أوصاله وحاصرتها من داخل حديه الممسك بكلاهما؛ بين ذراعيَّ لأنتسم الشذا الذي أصبح خاصتي أخيراً ولكنها تنكر نكران النساء, تريد مزيد من التوسل والدلال, تحاول التملص مني ذات اليمين وذات الشمال حتى جاء ما يحصرنا معاً حائط ذكي بدد محاولتها من الهرب من المحتوم, أحبها رغم كل ما إختزلته من هموم.
قلت :
-  عنك ما قولتي

مارد من الإنسWhere stories live. Discover now