اجاثا كريستي

633 31 26
                                    

هي كاتبة جريمة وقصة قصيرة وكاتبة مسرحية إنجليزية. نشرت كريستي ستة روايات رومانسية تحت اسم مُستعار "ماري ويستماكوت"، إلا أنها اشتهرت بفضل كتابتها ل 66 من الروايات البوليسية التي كتبتها بالإضافة إلى 14 مجموعة من القصص الأخرى مُستخدمة اسمها الحقيقي، وقد بيعت أكثر من 2 مليار نسخة في العالم، ولم يتجاوز أحد هذا العدد باستثناء عدد النسخ من الإنجيل وعدد نسخ أعمال وليام شكسبير. تحتوي أعمال أغاثا كريستي على عدة شخصيات عادية أصبحت مُحببة للجمهور، من هذه الشخصيات: الآنسة ماربل وباركر بين والسيد هارلي كوين وتومي وتوبينس وهيركيول بوارو. وقد كان هيركيول الشخصية المُفضلة للكاتبة على الرغم من اعتقادها بأنه "شخص لا يُطاق".

ولدت أجاثا كريستي لعائلة من الطبقة المتوسطة في أشفيلد، توركاي، ديفون. التقت بزوجها المُستقبلي قبل الحرب العالمية الأولى،بعد أن تم استدعاؤه إلى الجبهة الغربية، عملت كريستي في كتيبة الإغاثة التطوعية وفي مستوصف كيميائي، مما أكسبها معرفة في الأدوية والسموم. بدأت مهنتها في الكتابة أثناء الحرب العالمية الأولى، بعد أن تحدتها أختُها على كتابة رواية بوليسية، فكتبت رواية قضية ستايلز الغامضة، وتم رفض الرواية من قِبل دارين للنشر ولكنها قُبِلت في نهاية الأمر وتم نشرها في عام 1920.حققت الرواية نجاحًا محدودًا، وأسست لها قاعدة جماهيرية والتي أطلق عليها المؤلفون اسم "حبكاتها الرواية السرية الذكية".وأكملت في كتابة أكثر من مئة عمل، من بينها العديد من الروايات والقصص القصيرة والمسرحيات.وكتبت أيضًا مُجلدين من الشعر، وعملين في السير الذاتية، وكتبت كذلك ستة أعمال رومانسية لكن تحت اسم مُستعار "ماري ويستماكوت"  واحدة من الأعمال المسرحية لكريستي، مسرحية مصيدة الفئران وتم عرضها لأول في مرة في مسرح وست اند في عام 1952، وتم عرضها حتى في عام 2015، وصل عدد العروض إلى 25000 عرض حتى عام 2009. وقد أظهر استطلاع عام أن رواية ثم لم يبق أحد - النسخة الأصلية في عام 1939، هي رواية الكاتبة المُفضلة للجمهور. وقد كانت أيضًا الرواية المُفضلة للكاتبة ووجدتها من أصعب الروايات كتابة.

تزوجت أجاثا كريستي من عالم الآثار ماكس مالوان في عام 1930، والذي التقت الكاتبة به في أور في بلاد الرافدين. سافرا كثيرًا، حيث ساعدته كريستي في اكتشافاته، بينما هي استعانت بخبراته في الكتابة، كما هو الحال في رواية جريمة في قطار الشرق السريع (1934) وجريمة في بلاد الرافدين (1936) وموت فوق النيل (1937). وكتبت أيضًا السيرة الذاتية تعال أخبرني عن كيفية عيشك (1946)، ووصفت في الكتاب طريقة عيشهم في سوريا. ذكرت جانيت مورغان كاتبة سيرتها الذاتية بـ "أحتفلوا علماء الآثار... مُساهمات كريستي في استكشاف الشرق الأدنى". توفيت أغاثا كريستي في يناير عام 1976. ذُكر في سيرتها الذاتية أن أغاثا كريستي "تمتعت بشخصية بارزة في تاريخ أدب الروايات البوليسية" وقد قيل عنها في صحيفة ذي تايمز: "قد أصبحت أجاثا كريستي الملكة دون أدنى شك بعد موت دوروثي سايرز في عام 1957".

المرأة عبر التاريخ حيث تعيش القصص. اكتشف الآن