إلهام القرضاوي

1.1K 56 5
                                    

إلهام القرضاوي (19 سبتمبر 1959 في سمنود، مصر) هي أستاذة الفيزياء النووية بجامعة قطر وابنة الداعية المعروف يوسف القرضاوي البكرية

مصرية قطرية, أستاذة الفيزياء النووية بجامعة قطر حاصلة على الماجستير والدكتوراه من إنجلترا وعلى جائزة "أحمد باديب للتفوق العلمي للمرأة العربية" في مجال الفيزياء النووية تعمل مجموعة الدكتورة إلهام القرضاوي البحثية في جامعة قطر على أبحاث "البوزيترون" لعدد من السنوات في علم دراسة المواد وقامت ببناء أول جهاز شعاع بوزيتروني في منطقة الشرق الأوسط.

في إطار دعمها لجهود البحث العلمي على المستوى الإنساني شاركت جامعة قطر في جهود العلماء  لتشغيل أكبر مختبر لتسريع تصادم الجزيئات وهو الحدث الذي تم قرب مدينة جنيف بهدف كشف أسرار تكوين الماده  والكون وبداية الخلق ويدخل هذا العمل العلمي الجبار في إطار أكبر مشروع علمي عرفته البشرية وهو العمل الذي استغرق حتى الآن 20 عاما من البحث والتجارب لمحاكات نظرية الانفجار العظيم، وتعمل مجموعة الدكتورة إلهام القرضاوي البحثية في جامعة قطر على أبحاث "البوزيترون" لعدد من السنوات في علم دراسة المواد وقامت ببناء أول جهاز شعاع بوزيتروني في منطقة الشرق الأوسط. وتجدر الإشارة إلى أن الهدف الرئيسي لإقامة هذه الأبحاث هو إنتاج النظائر المشعة اللازمة لجهاز التصوير الإشعاعي PET وهي تقنية متقدمة جدا في التصوير المستخدم للتشخيص في الطب. ومن منطلق الخبرة في مجال البوزيترون نشأ التعاون بين مجموعة الدكتورة الهام القرضاوي ومجموعة "سيرن" وستكون قطر بالتالي مسئولة عن مصيدة البوزيترون لتجربة أيجيس. وتدرس الدكتورة الهام القرضاوي حاليا إمكانية إقامة مركز أبحاث السيكلوترون في قطر بالتعاون مع مركز سدرة الطبي للبحوث.

المرأة عبر التاريخ Dove le storie prendono vita. Scoprilo ora