قَلبٌ مُزرَّق|A.S

By Asmaa_Abdullah

2.8K 323 84

كَّيْ لَا يُقَال عَنَّا جُهَلاءْ أَو لَا نَفْقَهُ شَيْئَاً مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ، نَتْعَلَمْ لِتَرْتَقِيْ مَع... More

1- إفتَتاحية.
2- العِلم.
3- خُرافَات و أساطِير.
4 - فَلك.
5- قبائِل الأمازيغ.
6- حقائِق قُرآنِية .
7- مسميَّات يونَانِية.
8- فِلكلور.
9- المدِينة الضائِعة: أطلانتِس.
11-لُغَةِ الأزهَار.
12- أنمَاط الشَّخصِيات.
13- مُثَلث برمودَا.
14- قوانِين غرِيبة فِي الدُّول.
15- نِهَاية العَالَم.
16- ظَواهِر غرِيبة حَيَّرت العُلَماء.
17- أسرَار الوِجه.
18- هَل تعلم؟.
19- الجَبَل المُحرَّم.
20- الشَفق القُطبِي.
21- مُتلازِمَات النَّفس البَشرِية.
22- الكراكِن أسطورَة أم حقِيقة؟.
23- أضوَاء الزَلازِل.
24- جُثَث قَوم عَاد.
25- طائِر العَنقَاء.
26- الحَاسَّة السادِسة.
27-إكتِشافات فِي أعمَاق الأدغَال.
28- الويندِيغو.
29- حضَارة المَايا.
30- حضَارة الإنكا.
31- صَندوق بَاندورا.
32- سيدَّا شَبَاب أهل الجَنَة.
33- خَمسَة كَلِمات مِن ١٠ لُغَات حول العَالم.
34- وادِي الخيزرَان الأسود.
35- القمَر.
36- أفضَل ١٠ كُتب فِي العالم.
37- هَل تعلم عَن رسول اللّٰه؟.
38- الألفبائِية اليونانِية.
39- عَالَم البَرْزَخ.
40- أغرَب الأشياء التِي حُظِرت فِي دول العالم.
41- ظواهِر غريبَة مررت بها دون أن تنتبه!
42- هَل تعلم؟. (٢)
43- أسوَأ عَام فِي التاريخ.
44- الحَيوان الروحِي.
45- أشهَر ١٠ استوديوهَات في العالم.
46- أشهر عشرَة مهرجانات عالمَّية.
47- القِصة التي لا تعرفها عن "بيتر بان".
48- الحُّب علمِياً.
49- إقتِباسات الفَيلسوف دوستويفسكِي.
50- الجنَّة.

10-دَلالات الألوان.

76 9 7
By Asmaa_Abdullah


لِلألوان دَلالات ومَعانٍ مُختلِفة تبعاً للمشاعِر التِي تُثِيرها، وهو أمرٌ مُختلَفٌ عليه؛ فَبعض الآراءِ تَرى أنّ معانِي الألوان وتأثِيراتها النّفسية ما هِي إلّا خُرافة، ويُبنى هذا الرأيُ بناءً على قَناعاتٍ ونظريّات مُختلِفة، مِنها أنّ اللّون يتأثرُ بالمُحتَوى الذِي يعرِضه، وسأقدِم لكم بعض الألوان ودلالاتِها.

_________________________________________

معانِي الألوان:

•اللون الأسوَد: يمتّص اللون الأسود كُل ألوان الطِيف وقَد إرتَبط هذا اللون عِند الفراعِنة بالحياة والوِلادة من جدِيد،أما الآن فهو مرتبِط بالموت والحِداد،كمَا انه مؤشِر على القوَّة.

•اللون الأبيَض: يُعدَ اللون الأبيَض مصدَّراً لجمِيع الألوان،وهو يوحِي بالبراءَة والصفَاء،ومِن معانِيه الطهَّارة والبساطَة.

•اللون الأحمَر: يُعبِر اللون الأحمَر عن المشاعِر القويَّة والشَغف،كمَا إنه يملِك طاقة تحفِيزية وقيادِّية،فيُعطِي رسائِل للدِماغ بالتوقّف أو يُحفِزه للإنطِلاق،وفِي تفصِيل درجات اللون الأحمَر فإن اللون الأحمَر الفاتِح يُعطِي الإحساس بالتحفِيز والطاقة،بينمَا يُعطِي اللون الأحمَر القاتِم بثرَاء الشيء وفخامتِه،كمَا يوحِي بالأناقة،أما الأحمَر القرِيب مِن البُنِي فيُعطِي شعوراً بالدِفء والقوّة.

•اللون الأزرَق: يوحِي اللون الأزرَق بالهُدوء والصفَّاء والتنظِيم،وقَد يُعطِي إحساساً بالُحزنِ والإبتعاد، ولا يتناسَب مع أي شيءٍ يتعلَق بالطعام،فهو يُعَد أقل لون فاتِح للشهية.

•اللون البرتقالِي: أُعطِي إسم هذا اللون مِن فاكِهة البُرتقال ذَات الأصل الصِيني،واللون البرتقالِي لون يضفِّي المَرح والطاقة إذا كَان مُشِعاً،وهو لونٌ خجول وناعِم إذا كَان دراقيَّاً،وعِندما يُصبِح اللون برتقالِياً مُحمِراً يكون أكثَر إثارة.

•اللون الوردِي: يُعطِي اللون الزهرِي إحساساً بالهِدوء والبرَاءة،كمَا إنه يرتبِط بالرومانسِية والحُّب إذا كَان فاتِحاً،ويُعطِي إنطِباعاً بالتشوِيق والجموح إذا كَان مُشِعاً.

•اللون البَنفسجي: يوحِي بالملكِّية والصِحة،وهو يدُل على القوّة والطُموح،كمَا أن اللون الفاتِح يُعطِي شعوراً بالحنِين والرومانسِية،واللون البَنفسجي يُعطِي إحساساً بالغموض والخَيال والإبداع.

•اللون الأخضَر: يُسرِع اللون الأخضَر القِراءة ويزِيل التوتر؛فهو متصِل بالطبِيعة،كمَا يدُل على الإبتِهاج والراحَّة والسكِينة.

•اللون الأصفَر: يرمُز اللون الأصفَر إلى الدِفء والفَرح،وبشكلٍ مُضادّ قد يوحِي بالإحباط والغَضب.

•اللون الأرجُوانِي: يُعَد اللون الأرجُوانِي خليطاً مِن اللونِين الأزرَق والأحمَر،ولِذلك فهو يدمج بِين إستِقرار اللون الأزرَق،وطاقة اللون الأحمَر،وهو لون المُلوكِ والنُبَلاء، ويدُل على الغموض والروحانِية ،كمَا يرمُز إلى الحِكمة والتنوِير والخَيال.

•اللون البُنِي: يُضفِي تأثِيراً بالإستِقرار والأمَان والسلام،كمَا إنه لون التُراب والأرضِ والطبِيعة، وبعضُ الأحيان يُعطِي شعوراً بالوِحدة والحزن، وهو لون الموثوقِيةوالثبات.

اللون الرمَادِي: هو لون خالِد وعملي، يُمثل اللون الرمَادِي الحياد والتَّوازن ولونه يكون بَين الأبيض والأسود، ويُعد الرمَادِي هو لون الحَل الوسط أي ليس أبيضًا و لا أسودًا وهو الانتقَال بين اثنين من الألوان وكُلمَا اقترب اللون الرمَادِي إلى اللون الأسوَد كُلما أصبح الأمر أكثَر درامَاتِيكية وغمُوض وكُلما اقترب من الفُضي أو الأبيَض كُلما أصبَح أكثر إضاءَة وحيوية، ويعتبَر اللون الرمَادي لون غير مُتحرك أو عاطفياً، فالرمَادِي لون صَلب ومستقِر ويخلق شُعورًا من الهدوء ورباطة الجأش.

____________________________________

التأثِير المَكانِي للألوان:

للألوان طاقَة تأثِيرية على الجو العَام للمكَان،فِعندما يتِم تصمِيم ديكور لمكانٍ ما يجِب أن تُراعَى معرِفة الأثَر المُرَاد خلقِه فِي هذا الفراغ،وبناءً علِيه تُختَار الألوان المُستخدمة فِيه،ومِن هذه الغايَات ما يأتِي:-

°الهِدوء°

تحتَاج بعض الأماكِن مِثل غُرف النوم إلى جوٍ يوحِي بالهِدوء، ويعطِي شعورالجِلوس أمَام البحر،أو تأمُل السمَاء الزرقَاء الصافِية، ومِن الألوان التِي يُمكِن إستِخدامها لخلق جوٍ هادِئ:
الأرجُوانِي،الأزرَق المُعتَم الذي يشبَه لون السمَاء عِند الغسق، واللون الأزرَق كلونِ البحر، واللون الأبيَض.

°التأمُل°

يكُون التأمُل عادةً فِي اماكِن العِبادة مِثل: المساجِد،الكنائِس،المعابِد؛ لِذا يكُون التوجُه لإختِيار الألوان التِي تُعطِي إنطِباعاً بروحانِية المكَان،مِثل:
اللون البُنِي الخشبي،الذهبِي،والزهرِي الفاتِح،والأحمَر الداكِن،واللون العاجِّي.

°الرومانسِية°

تُعَد الأجواء الرومانسِية مُحرِكَّة للمشاعِر وتُعطِي شعوراً بالدِفء، وتُستَخدم فِي غُرف النوم أو المطاعِم ذات الأجوَاء الشاعرِية، والألوان الرومانسِية ليست غامِقة ولا فاتِحة،كمَا إنها ليست ساخِنة ولا بارِدة،بل تُعد وسطاً بين ذلِك،ومِن هذِه الألوان:
المشمِشي،الزهرِي الدافئ،ولون وردِ الريحَان.

°النشاط°

غُرفة الجلوس وقاعَات اللِياقة البدنية،وغُرف الأنشِطة المُختلِفة،تحتاج ألواناً مُفعمِة بالطاقَة والحيويَّة،فلا مكَان للألوان الناعِمة،فِي هذِه الحالة،ننتقِي ألواناً مُشِعة مِثل:
الأصفَر،الأبيَض،الأحمَر القرمزّي،والأزرَق الملكِي.

°البَهجة والخيال°

فِي الأماكِن الترفيهيّة كالحدائِق ومُدن الألعاب تُستخدَم ألوانٌ تُعطِي شعوراً بالبَهجة والفرح، مُضفيةً عَليها لمسةً مِن الخَيال والغموض، ومِن هذه الألوان:
اللون الأحمر الدافئ، والأزرق الأرجوانيّ.

_____________________________________

الألوَان والشخصِية:

يُشير علمَاء النفس إلى وجود رابِط بِين الشخصيات واللون المُفَضَّل ؛فكُثرة إرتِداء ملابِس بلونٍ معين، أو شِراء الأشيَاء المُختلِفة بِنفس اللون،له دَلالات ترتبِط ببعض جوانِب الشخصِية،وتأثِير الألوان على الشخصِية كمَا يأتِي:

•الأسوَد: الأسوَد لون الأناقَة،فهو ملِك الألوان،ويُعَد الأشخاص الذِين يُفضِلون إرتِداء اللون الأسوَد أشخاصًا يمِيلون للعُزلَة، ويملِكون روحاً تتطلَع للتأمُل والحُرية،كمَا يُضفِي اللون الأسوَد نوعاً مِن الغموض والقوّة إلى الشخصِية،والشخصِيات المنظِمة والمؤثِرة هِي التي تمِيل إلى هذا اللون.

•الأحمَر: يدّل اللون الأحمَر على الشخصِية المرِحة،المُحَاطة بالأصدِقاء،ولدِيهم حماسة فائِقة،والأشخاص الذِين يُفضِلون إرتِداء اللون الأحمَر تكون لدِيهم قدرة على القِيام بالعدِيد مِن المهَّام،ويُعطِي الأحمَر إنطِباعاً بالسيطَرة وتأثِيراً عدوانِّياً أحياناً،لِذا يتجنبَّه البعض فِي المناسبات الإجتِماعية،كمَا يدُل على شخصِية إنفعالية،وسريعة الحُكم على الناس.

•الأخضَر: مُحِبوا اللون الأخضَر يُحِبون الحركة والمنافَسة،ويتَمتعون بالمُبادَرة والإبداع،كمَا إنهم مُفعمون بالأمَّل والخيَال،وهو لون يحبَّذ إرتِداؤه فِي المواقِف التِي تحتَاج إلى التحليّ بالقِيادة،كمَا يدُل الأخضَر على شخصِيات لطِيفة متواضِعة.

•الأصفَر: إرتِداء اللون الأصفَر يدُل على شخصِية مُستقِرة وذات ثِقة عالية،وتتمتَّع بالتفاؤل ،كمَا يُعطِي إنطِباعاً بروح مغامِرة وفُكاهية،وهو لون قد يُمثِل شخصِية قلِقة ومستهتِرة،ويُقدِم محِبوا هذا اللون العون بِسخاء.

•الأبيَض: اللون الأبيَض يجذِب الشخصِيات التِي تعشَق التنظِيم والكمَال،ويدُل على أشخاص يتمتَعون باليقّظة والإنتِباه،فهُم قادَّة بِالفِطرة،كمَا يدُل على شخصِيات تتمتّع بالتعاطُف والثِقة، والهُدوء والسَلام،وقد يدّل الإفِراط فِي إرتِدائه على برود الشخصِية.

•الأزرَق: يُكثِر العاطفِيون والحساسُون مِن إرتِداء اللون الأزرَق،كَما يرتدِيه أصحاب النفوس الهادِئة والصبُّورة،ويدُل الأزرَق على شخصِِ سريع إتِخاذ القرار،ومتعاوِن فِي العَمل،وتُعَد التقالِيد جزءاً مِن شخصِية محبّي الأزرَق.

•البُرتقالي: الشخصِيات التِي تُحِب اللون البُرتقالِي تكون مرِحة،وإجتِماعية،وتمِيل إلى تهوِيل المواقِف،وهو لون يُعطِي إنطِباعاً بالشخصِية الفضولِية،وقد تكون مُتذبذِبة ومتقلِبة.

•البنفسَجي: تمِيل الشخصِيات التِي ترغَب فِي أن تكون فرِيدة ومتمِيزة لِلون البنفسَجي،وهِي شخصِيات مُتسامِحة وكرِيمة،وتتمتَع بقدرٍ عال مِن الذكَاء والحساسية.

• البني أو التُّرابي: تمِيل الشخصيات التِي تفضل هذا اللون بالصِّدق والالتزَام في العمَل أو في حياتهم الإجتمَاعِية، ويتسمُون بالهدوء والثقة بالنَّفس مِمَّا يؤثِر على قراراتِهم وعلاقاتهم بالآخرِين، ويعتبرَون أشخاص مؤنسِين وَ ودودين لكنهُم يشعرون دائمًا بإحساس بالمسؤولية والالتزَام تجَاه الآخرين، وهم حساسون لكلمَات النقد التي توجَه لهم.

الرمادي: يمتَازون محبِّي اللون الرمَادِي بالعقلانِية والتوازن النفسي إلى حدٍ كبير، ويفضِلون البقاء منعزلين عن ضجِيج العالم الخَارجِي، تسود ملامِحهم الهدوء والمَرح، ويعتبَرون محايدون في تصرفاتهم مع الآخرِين، وهم شخصِّيات واقعية تمتلِك شغفًا كبيرًا فيما يخص الحيَاة العملية، يقومون بإختيار أوقاتٍ مناسبة ليتحدثون عمَّا بداخِلهم وهم مترددون في اتخاذ القرَارات.

___________________________________________

-لِماذا نَرى السمَاء باللون الأزرَق؟.

ينتقِل ضوء الشمَس الأبيَض -المكوّن من ألوان الطّيف السَبعة- عبر الغِلاف الجوّي للأرض، وعِندما يصطدِم بجزِيئات الهواء تتشتَت ألوان الطّيف ذات الأطوال الموجِية المُختلِفة فِي جمِيع الإتِجاهات،ولأن اللون الأزرَق له طول موجِّي قصِير فإنه يكون أكثَر تشتتَاً مِن الألوان ذات الطول الموجِّي الطويل كالأحمَر مثلاً،لِذلك نرى السمَاء باللون الازرَق، وتُسَمى هذِه الظاهِرة بظاهِرة تندال (بالإنجلِيزية:Tyndell Effect )،نسبةً للعالِم جون تيندال الذِي أثبَت أن مرور الضوء مِن خِلال سائِل يحمِل جسيمات صغيرة،يؤدِي إلى تشتَت موجات اللون الأزرَق القصِيرة بقوةٍ أكبر مِن موجات اللون الأحمَر.

المَصدر: موضوع.

________________________

- ما لونِك المُفَضل؟.

الأزرَق المُدْهِش.

Continue Reading

You'll Also Like

55.6K 3.7K 21
(عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة ..... انا ليسى كاتب روائي انا مجرد كاتب يشكل صراعه الداخلي على هيئة حروف ان كنت تبحث عن رواية اسطورية ذات احداث عميقة...
8.2K 840 11
«أيا جميلتي، تذكارك حفر نفسه بقلبي قبل أن يخط ذكراه بلوحتي!.» كحكاية من حكايات ألف ليلة وليلة، حكايات أثرية تحوم حولها أتربة الزمان الساحرة، كلماتٌ م...
126K 8.1K 29
تريد أن تكون قدوة كتاب الواتباد العرب ومثالًا بارزًا للنجاح والإبداع؟ أسوة هي فرصتك كي تجعل أحلامك واقعًا ولكي تقف في قمة الأدب العربي حيث العظماء!
812 57 9
إحدى الشخصيات الثانوية ، و تم تحديثها لتصبح أحد الشخصيات الرئيسية ؟ ماذا لو وقع بحبك إحدى شخصيات هذه اللعبة؟ في لعبة لا مكان لي بها، كنت شخصية داعمة...