الفتح المبين

153 14 2
                                    

الفتح المبين

عدد من أصدقاء الشهيد

في "خوزستان"، ذهبنا أولًا إلى مدينة "شوش" وزيارة النبي دانيال عليه السلام. هناك أُخبرنا أنّ كافة القوات المتطوعة1 تم تقسيمها إلى ألوية وكتائب قتاليّة وتجهيزها لعمليات كبيرة. 

خلال الزيارة، رأيت الحاج "علي فضلي"، هو أيضًا استقبلنا بحفاوة. خلال شرحه لنا عن كيفية تقسيم القوات، اصطحبنا معه إلى لواء المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، المشكّل من كتائب قوات التعبئة وعدد من كتائب الجيش.

قسّم الحاج "فضلي" مجموعة "أندرزكو" بين الكتائب، حيث استلم شباب المجموعة مسؤولية الاستطلاع والمعلومات في الكتائب كافة. كان "رضا كوديني" في إحداها. و"جواد أفراسيابي" في كتيبة أخرى وإبراهيم في الثالثة. 

انتهى تنظيم وتجهيز القوات بسرعة. كان شباب المعلومات والاستطلاع في الحرس قد أمضوا أشهرًا في هذه المنطقة حيث تم استطلاع كل المناطق المحتلة من قِبل العراقيين. كما تم تحديد أمكنة كل الكتائب والألوية المجهزة في أول أيام فصل الربيع، وفي الواحد والعشرين من آذار انطلقت عمليات "الفتح المبين" بنداء: يا زهراء.

195

في عصر ذلك اليوم، نقل الحرس مسؤولي ومعاوني الكتائب إلى منطقة العمليات. أوضحوا عن بعد، ميزات المنطقة وكيفية سير العمل. أوكلت إلى كتيبة المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريفأصعب المهام في العمليات.

مع اقتراب غروب اليوم الأول من شهر فروردين (21 آذار)، ازدادت حركة ونشاط الشباب. وبعد الصلاة، بدأ تقدم الشباب. لم أبتعد عن إبراهيم لحظة واحدة. في النهاية انطلقت كتيبتنا، لكن لأسباب عديدة بقينا في الخلف. تحرّكنا حوالي الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل.

في عتمة الليل، وصلنا إلى سهلٍ، حيث كان شباب الكتيبة جالسين يستريحون. سألهم إبراهيم: "ماذا تفعلون هنا؟ عليكم أن تهجموا على الأعداء". قالوا: "إنه أمر القيادة". 

تقدّمنا مع إبراهيم إلى الأمام. قال للقائد: "لماذا أوقفتم الشباب هنا؟ ما هي إلّا لحظات ويبزغ الفجر، ولا ملجأ لديهم أو دشم يحتمون فيها، وهم في مرمى الأعداء". 

قال القائد: "أمامنا حقل ألغام ولا مخرّبين2 لدينا. اتصلنا بالمركز، فقالوا إنّ شباب التخريب في طريقهم إلينا". 

قال إبراهيم: "لا مجال للانتظار"، ثم نظر إلى الشباب وقال: "نريد عددًا من المتطوعين الجاهزين لتقديم أرواحهم، ليأتوا معي فنفتح الطريق أمام الشباب".

ســلامٌ عـلى إبراهيــم "مكتمل "Where stories live. Discover now