مطلع الفجر

174 13 0
                                    


مطلع الفجر

حسين الله كرم

منذ مدة، عُزِل "بني صدر" من القيادة العامة للقوات المسلحة. لأجل كسر هيبة الجيش العراقي، تم التخطيط لسلسلة عمليات في جنوب وغرب وشمال الجبهة. في (29 ت 2) انطلقت أولى العمليات الكبيرة؛ أي عملية "طريق القدس" (عملية تحرير بستان) وتلقى حزب البعث أولى هزائمه.

وفق التخطيط، ستكون العمليات الثانية من "جيلان غرب" حتّى "سربل ذهاب" المنطقة الأكثر قربًا من "بغداد". لذلك جرى استطلاع المنطقة منذ فترة طويلة مضافًا إلى تجهيز القوى.

تولت قيادة الحرس في "جيلان غرب" مسؤولية هذه العمليات. كان شباب مجموعة "أندرزكو" في خضم العمل. أوكلت إلى إبراهيم مسؤولية الاستطلاع. أُنجز هذا العمل بدقة وإتقان خلال فترة قصيرة. تقدم إبراهيم خلف خطوط الأعداء لجمع المعلومات يرافقه أحد الشباب الأكراد. استطاعا خلال أسبوع الوصول إلى منطقة "نفط شهر".

جهّز إبراهيم حينها خرائط جيدة للمنطقة، ثم جاء برفقة أربعة أسرى عراقيين إلى المركز. وبعد استجوابهم، استكملت الخرائط وعُرِضَت على القيادة.

171

وصل الخبر من المقر، أنه بعد هذه العمليات ستنطلق العمليات الثالثة في منطقة "مريوان". نسّق العقيد "علي ياري" والرائد "سلامي" من لواء "ذو الفقار" في الجيش مع قيادة الحرس، قُسّمت القوات المحلية من "سربل ذهاب" إلى "جيلان غرب" على شكل كتائب محددة. تم اختيار معظم شباب مجموعة "أندرزكو" قادةً لهذه الكتائب، وتولّى عدد من الألوية من الحرس والمتطوعين مسؤولية الاقتحام الأول ليبدأوا العمليات. 

في الاجتماع الأخير، اختار القادة إبراهيم قائدًا للجبهة الوسطى، الأخ "صفر خوش روان" قائدًا للجناح الأيسر، والأخ "ريزه وندي" قائدًا للجناح الأيمن. تهدف العمليات إلى تطهير المرتفعات المشرفة على مدينة "جيلان"، والسيطرة على المرتفعات الحدودية ومعابر "حاجيان" و"كورك" ومراكز التفتيش الحدودية.

تقدّر مساحة منطقة العمليات بسبعين كيلومترًا. جرى التنسيق على قدم وساق. قبل الانطلاق أبلغتنا قيادة الحرس أن العراق يستعد لهجمة ارتدادية واسعة لاسترداد "بستان". لذلك عليكم البدء بالعمليات مباشرة كي يتراجع العراقيون عن فكرة استردادها.

لذلك تم اختيار اليوم التالي؛ أي 11 كانون الأول من العام 1981م، للبدء بالعمليات. كنا متحمسين ومتشوقين بشكل كبير. غدًا تنطلق أولى العمليات الواسعة في غرب البلاد وعلى المرتفعات. لا شيء يمكن توقعه. كان وداع الشباب بعضهم بعضًا في الليلة الأخيرة يستحق المشاهدة. 

ســلامٌ عـلى إبراهيــم "مكتمل "Where stories live. Discover now