الحلقة الاولى

276 7 1
                                    

مذكرات شادية ❤️
بقلم ايريس نظمي
-------------------
(الحلقة الأولي)
-------------------
"بعض الفنانين يبهرونك بفنهم.. بتمثيلهم الجيد لأدوارهم.. ولكنك عندما تقترب منهم يضيع انبهارك الشديد لأنك تكتشف فيهم عيوبا مفزعة لم تكن تتوقعها. وآخرون يزداد إعجابك وانبهارك بهم عندما تقترب منهم.. لأنك تكشف فيهم صفات ومزايا إنسانية فريدة.. ومن هؤلاء القلائل جدا.. شادية. ففيها أكثر من صفة إنسانية رائعة.. أولها الصراحة.. فهي ليست من الذين يخفون مشاعرهم وآراءهم الحقيقية وراء الكلمات المعسولة الكاذبة. وثانيها البساطة.. فهي لا تجيد التمثيل في الحياة كما تجيده علي الشاشة. الحقيقة دائما علي لسانها.. والبساطة دائما في سلوكها والرقة دائما في كلماتها. وهذا هو سر احترام الناس لها. احترموها عندما كانت (الدلوعة) التي تردد الأغاني الخفيفة المرحة.. واحترموها أكثر عندما غنت لمصر الأم والوطن. ولم يكن غريبا أن يطلقوا علي صوتها اسم (صوت مصر).. لأنه أرق الأصوات التي غنت لمصر. وسيظل صوت شادية دائما هو أرق الأصوات التي غنت للحب.. وللحياة.. ولمصر. كانت شادية ملكة الحب فى وقت من الأوقات.. أحبت.. وعشقت.. وتعذبت.. وبكت بالدم والدموع ودخلت قلبها لأبحث عن الرجل الذى يحتل قلبها الأن.. ولم أجد رجلا.. ولكنى وجدت شجرة!".

هذه الشجرة الخضراء الكبيرة التي أراها كل يوم من الطابق الثامن.. وهذا النيل العظيم الذي تطل عليه شرفة مسكني.. يذكرني دائما بأجمل أيام العمر.. بطفولتي وأحلامي المبكرة القديمة.. وبراءة الطفولة.. وحنان الأبوين.. وأيام المرح والأمل.. الأيام التي لا أنساها أبدا.
هذه الذكريات القديمة تكاد تملأ كياني كله.. وتغمر روحي ووجداني خصوصا في لحظات الشروق.. وأشعة الشمس تداعب وجه النيل.. الذي أري فوقه ابتسامة تفاؤل مع بداية يوم جديد.. فأنا أحب شروق الشمس.. أري فيه التفاؤل.. والأمل.. وصفحة جديدة بيضاء.. ورغبة أقوي في الارتباط بالحياة.
أما الغروب فلا أحب أن أراه.. أسرع لأسدل الستائر.. حتي لا أري الشمس وهي علي وشك الرحيل.
الغروب هو الوداع.. الرحيل .. النهاية.. نهاية يوم.. ومع النهايات دائما تأتي المشاعر الحزينة.. وتمتلئ النفس بالتأثر.. خصوصا لو كانت نفسا حساسة تحب الحياة وتحرص علي التمسك بها.
لكن مع الشروق.. تنشط الذكريات في عقلي.. فتشيع في روحي دفء وحرارة الطفولة.. وأيام الصبا التي تبقي دائما راحة للنفس المتعبة المرهقة بذكرياتها وأحلامها.. يكفي أن أتطلع إلي هذه الشجرة الخضراء الكبيرة حتي تتسابق الذكريات إلي عقلي.. لذلك حزنت كثيرا عندما علمت أنهم يفكرون في إزالتها.. شجرتي حبيبتي التي أحببتها حبا يفوق حبي للبشر.. لماذا يزيلونها.. أنها وحي ذكرياتي.. وصديقتي في ساعات الوحدة.. أخلو إليها وأكاد أخاطبها.. بل وأكاد أسمعها وهي تناجيني.. نتذكر معا أيام العمر.. أيام الصبا الجميلة التي قضيتها وسط زميلاتها الشجرات الخضراوات.. اتطلع إلي شجرتي صديقتي حبيبتي التي أخشي يوم فراقها: لا أريد أبدا أن أري المعاول وهي تحطمها بقسوة وبلا رحمة.. لتحطم معها نبع الذكريات السعيدة.. وكل أحلام الصبا التي تظل دائما أجمل وأروع الأحلام.. أتطلع إليها بسرعة تتسابق الذكريات إلي عقلي وتغمر روحي ووجداني.
اتذكر إنشاص.. والحدائق الواسعة الممتدة بلا نهاية.. واللون الأخضر الذي يغطي الأرض.. لدرجة أني كنت أتصور أن اللون الأخضر هو اللون الطبيعي للأرض.. كل أنواع الفواكه حولنا تحيط بنا من كل جانب.. كان منزلنا عبارة عن فيلا مكونة من غرفتين للنوم وصالتين ومطبخ وحمام.. وكان لها بابان مازلت أذكرهما بوضوح.. باب يؤدي إلي الحديقة وباب يوصل إلي المزرعة.. فتحت عيني علي البرتقال والعنب.. وعلي جمال الطبيعة والزهور.. والمروج الخضراء.. وما زالت أذكر هذا المكان الذي كانت تختاره أمي للجلوس وقت المساء في الليالي الصيفية - بجوار الباب المؤدي إلي الحديقة.. فوق سجادة كانت تجلس عليها دائما.. وكان أخوتي طاهر ومحمد وعفاف وسعاد ينامون عادة في وقت مبكر.. أما أنا فكنت أبقي ساهرة مع أمي.. وأضع رأسي في حجرها.. كانت ساقها وأحضانها الدافئة الوسادة المريحة التي كان يحلو لي دائما أن أضع رأسي عليها.. وسرعان ما تمتد أصابع أمي لتداعب شعري ورأسي الصغير.. وكنت أشعر بمتعة شديدة ورغبة قوية في النوم.. وأنا عادة أحب أن أنام مع الأصوات.. وحتي الآن مازالت أحب أن أنام مع صوت الراديو. وبين اليقظة والنوم كنت أشعر بخطوات أبي وهو يهبط درجات السلم قادما من داخل البيت إلي الحديقة.. لقد انتهي من عمله كمهندس زراعي في التفاتيش الملكية في إنشاص.. وأسمع صوته وهو يتحدث مع أمي.. واتصنع الاستغراق في النوم حتي لا يتوقف عن الحديث.. ماكل هذه الرقة التي كان يتحدث بها أبي لأمي.. ورقة متناهية.. أنه أحلي كلام يقوله زوج لزوجته.. الكلمات التي تحب كل زوجة أن تسمعها من زوجها.. أنه يحكي لها بتفاصيل شديدة كيف قضي يومه.. وبحنان لاحدود له.. لن أقول لك إن كلام أبي كان مثل الشعر حتي لاتتهميني بالمبالغة.
لقد أخذت الرقة من أبي.. وتعلمت منه أيضا أن الشخصية القوية هي أساس الإنسان.
كان أبي صاحب صوت جميل.. وكان أيضا مستمعا جيدا يجيد الإنصات كما يجيد الكلام.. لقد علمني أيضا كيف أحسن الاستماع.. وكيف أحترم نفسي.
ومع أصوات الطيور كنت دائما أسمع صوت أبي وهو يغني مع أصدقائه وسط الحديقة (النيل نجاشي) و(مريت علي بيت الحبايب) ولم أكن أدرك معني كلمة (نجاشي) هذه.. ولم أكن أفهم لماذا يصر علي المرور علي (بيت الحبايب).
وكنت أقضي معظم وقتي في غرفة العرائس الخاصة بي التي جمعت فيها أسرة كاملة من العرائس الجاهزة التي كان أبي يشتريها لي دائما كلما ذهب إلي القاهرة.. ومن العرائس المصنوعة التي تعدها لي أمي إرضاء لهوايتي المحببة إلي نفسي.. أما الصناديق فكنت أحولها إلي أسرة تنام فوقها هذه العرائس التي مازلت أذكرها حتي الآن لأني قضيت معها أيام الطفولة البريئة الرائعة.
الطفلة الشقية سرقت فواكه الملك
لكني كنت طفلة شقية جدا.. أو هكذا كانوا يسمونني (العفريتة).. قد يكون السبب أني كنت أحب الضحك والمرح والانطلاق

مذكرات شادية  Where stories live. Discover now