قصص جميلة عن الأمام علي ( عليه السلام )

68 6 0
                                    


.....
القصه الاولى

ذات مرة كان أبو الحسنين ( عليه السلام ) يصلي بالناس وكان يقف خلفه يهودي أراد اليهودي أن يسأل الإمام سؤالا يعجز عنة فيلهى عن أداء الصلاة بتفكيره بذلك السؤال .. فجاء إلى علي (عليه السلام) فقال له: يا علي سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول عنك أنت باب الحكمة لكثرة علمك وأريد أنا أن أسألك سؤالا عجزت بالرد عليه.. فقال الإمام عليه السلام اسأل.. قال اليهودي: أريد أن اسأل ما هي الحيوانات التي تبيض وما هي الحيوانات التي تلد ؟؟؟ ...

فقال الإمام علي عليه السلام الجواب سهل...
تعجب اليهودي ظنا منه أن الإمام سيلتهي في الصلاة وهو يتذكر الحيوانات التي تلد والحيوانات التي تبيض ..

قال الإمام علي عليه السلام :
كل حيوان له أذنان بارزتان يلد وكل حيوان ليس له أذنان بارزتان لا يلد .. سبحان الله ..

والعلم الحديث اثبت صحة ما قاله الإمام علي عليه السلام.. لكن الخلاف بين العلماء كان في الحوت هل له أذنان أم لا.. العلم الحديث اثبت للحوت أذنان إذا فهو يلد ..

.......

القصه الثانيه

عن الصادق (عليه السلام) : أن رجلين أختصما إلى النبي في بقرة قتلت حمارا ,فقال (صلّى الله عليه وآله وسلم  ) اذهبا إلى أبي بكر و اسألاه عن ذلك ,فلما سألاه : قال بهيمة قتلت بهيمة لا شي‏ء على ربها ,فأخبر رسول الله , فأشار بهما إلى عمر ,فقال: كما قال أبو بكر ,فأخبر رسول الله بذلك ,فقال (صلّى الله عليه وآله وسلم  ) اذهبا إلى علي فكان قوله (عليه السلام) : إن كانت البقرة دخلت على الحمار في مأمنه فعلى ربها قيمة الحمار لصاحبه و إن كان الحمار دخل على البقرة في مأمنها فقتلته فلا غرم على صاحبها ,فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) لقد قضى بينكما بقضاء الله .

......

القصه الثالثه

يقال أن غلاما طلب مال أبيه من عمر و ذكر أن والده توفي بالكوفة و الولد طفل بالمدينة، فصاح عليه عمر و طرده ,فخرج يتظلم منه , فلقيه علي (عليه السلام) وقال : ائتوني به إلى الجامع حتى أكشف أمره فجي‏ء به فسأله عن حاله فأخبره بخبره فقال علي لأحكمن فيكم بحكم الله بها من فوق سبع سموات و إنه لا يحكم بها إلا من ارتضاه لعلمه ,ثم استدعى بعض أصحابه و قال هات مجرفة ثم قال سيروا بنا إلى قبر والد الصبي فساروا فقال : احفروا هذا القبر و انبشوه و استخرجوا لي ضلعا من أضلاعه فدفعه إلى الغلام فقال له : شمه فلما شمه انبعث الدم من منخريه فقال (عليه السلام) : إنه ولده فقال عمر : بانبعاث الدم تسلم إليه المال ؟ فقال : إنه أحق بالمال منك و من سائر الخلق أجمعين ,ثم أمر الحاضرين , بشم الضلع ,فشموه , فلم ينبعث الدم من واحد منهم ,فأمر أن أعيد إليه ثانية ,و قال : شمه ,فلما شمه , انبعث الدم انبعاثا كثيرا ,فقال (عليه السلام) : إنه أبوه فسلم إليه المال ,ثم قال عمر : و الله ما كذبت و لا كذبت .

ترجمان الحُبWhere stories live. Discover now