لماذا أنبت الله لسيدنا يونس شجرة اليقطين ؟

986 105 10
                                    

من منا سأل نفسه : بعد أن خرج يونس عليه السلام من فم الحوت .. على الرمال عريانا مريضا مغموما .. لماذا أنبت الله له شجرة اليقطين(الدُباء أو القرع ) و ليس الموز أو التفاح من الفاكهة ؟

تأتينا الإجابة من أهل العلم بأن جسد يونس عليه السلام بعد خروجه من الحوت , لابد و أن كان ملتصقا عليه عوالق البحر من القشريات , و هذه رائحتها تجذب الذباب و الهوام كما نعلم .. ورق شجر اليقطين هو الشجر الوحيد الذى ينفر الذباب , لأنه يصدر فورمون ينفر منه الحشرات الطائرة ..

كما أن ورق هذه الشجرة عريض فيحمى من أشعة الشمس

أما الثمـرة ذاتها ف تؤكل بمجرد أن تظهر , فلا حاجة لإنتظارها حتى تنضج , وتؤكل نيئة ومطبوخة .. كما لا يحتاج آكلها إلى شرب الماء لأنها تمده بكل ما يحتاجه جسمه ..

و لكننا أغفلنا هنا أهم شىء .. لقد كان يونس مريضا فكيف سيتغلب على هذه المشكلة ؟

حسنا ..فاليقطين يحتوى على مضادات حيوية طبيعية و خوافض للحرارة , و منشطات لوظائف الكلى و الكبد و مهدئات للأعصاب و مضادات للصداع و قصور القلب و التهاب المسالك و الحروق و السعال و الربو

ونختم بلطيفة قرآنية .. يقول الله (فلولا أنه كان من المسبحين . للبث في بطنه إلى يوم يبعثون).. هذا هو السبب فقط الذى جعل الله يتكفل بكل هذا الإعداد من أجل نبيه يونس .. فلم يقل (لولا أن كان من المرسلين أو النبيين ..) بل التسبيح و ذكر الله فى أيام الرخاء هى فقط من وقفت له شفيعا فأزاحت عنه الغمة ..

أكثروا من التسبيح و ذكر الله

قال تعالى :" والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لـــهم مغفرةً وأجراً عظيما"

قصص اسلامية مفيدةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن