المنطق

Galing kay hamamat_karbla

953 29 1

المنطق تاليف الشيخ محمد رضا المظفر (قدس سره) Higit pa

المقدمة
المدخل الحاجة إلى المنطق:
العلم
التصور والتصديق ، الجهل واقسامه
العلم الضروري والنظري
النظر أو الفكر
حل التمارين
الجزء الأول التصورات
الدلالة
حل تمرينات
تقسيمات الالفاظ
حل التمارين
الترادف والتباين
حل تمارين
حل تمرينات

المفرد والمركب

17 0 0
Galing kay hamamat_karbla

[3] المفرد والمركب

(1) ينقسم اللفظ مطلقا - غير معتبر فيه أن يكون واحدا أو متعددا - إلى قسمين:

أ - المفرد: ويقصد المنطقيون به:
أولا: اللفظ الذي لا جزء له، مثل " الباء " من قولك: كتبت بالقلم، و " ق " فعل أمر من وقى يقي.
ثانيا: اللفظ الذي له جزء إلا أن جزء اللفظ لا يدل على جزء المعنى حين هو جزء له (2) مثل: محمد، علي، قرأ، عبد الله، عبد الحسين. وهذان

______________________________

هامش:

(1) راجع الحاشية: ص 24 وشرح الشمسية: ص 33، وشرح المنظومة: ص 14، وشرح المطالع: ص 37، واللمعات (منطق نوين: ص 5) والجوهر النضيد: ص 7، والإشارات وشرحه: ص 31، والنجاة: ص 5، والتحصيل: ص 8، وتأمل في الاختلافات الموجودة بين المراجع من حيث دخل الإرادة فيهما وعدمه.
(2) أي حين يكون جزء اللفظ جزءا له، وإن كان حين لا يكون جزءا ويستعمل مستقلا دالا على معنى أو على جزء المعنى (شرح الإشارات ص 32 و 33) مثل " ان " من " إنسان " حيث يدل على معنى الشرط حين يستعمل مستقلا، ومثل " يد " من " يد الله " علما حيث يدل على جزء المسمى.

______________________________


الأخيران إذا كانا اسمين لشخصين فأنت لا تقصد بجزء اللفظ " عبد " و " الله " و " الحسين " معنى أصلا حينما تجعل مجموع الجزءين دالا على ذات الشخص، وما مثل هذا الجزء إلا كحرف " م " من محمد وحرف " ق " من قرأ.
نعم، في موضع آخر قد تقول: " عبد الله " وتعني ب‍ " عبد " معناه المضاف إلى الله تعالى كما تقول: " محمد عبد الله ورسوله " وحينئذ يكون نعتا لا اسما ومركبا لا مفردا. أما لو قلت: " محمد بن عبد الله " فعبد الله مفرد هو اسم أب محمد.
أما النحويون: فعندهم مثل " عبد الله " إذا كان اسما لشخص مركب لا مفرد، لأن الجهة المعتبرة لهم في هذه التسمية تختلف عن الجهة المعتبرة عند المناطقة، إذ النحوي ينظر إلى الإعراب والبناء، فما كان له إعراب أو بناء واحد فهو مفرد وإلا فمركب، كعبد الله علما، فإن " عبد " له إعراب، و " الله " له إعراب. أما المنطقي فإنما ينظر المعنى فقط.
إذا المفرد عند المنطقي هو: اللفظ الذي ليس له جزء يدل (1) على جزء معناه حين هو جزء.
ب - المركب: ويسمى " القول " وهو اللفظ الذي له جزء يدل على جزء معناه حين هو جزء، مثل " الخمر مضر " فالجزءان: " الخمر " و " مضر " يدل كل منهما على جزء معنى المركب. ومنه " الغيبة جهد العاجز " فالمجموع مركب و " جهد العاجز " مركب أيضا. ومنه " شر الإخوان من تكلف له "

_______________________
تنبيه:

ليتنبه الأساتذة أنا لم نأخذ في الدلالة قيد القصد كما صنع بعضهم، لأنا نعتقد أن الدلالة لا تحصل بغير القصد، وتعريفنا للدلالة فيما مضى كفيل بالبرهان على ذلك، فمثل " الحيوان الناطق " لو جعل علما لأحد أفراد الإنسان لا يدل جزؤه على جزء معناه، وهو مثل " عبد الله " لا فرق بينهما.
_______________________

فالمجموع مركب و " شر الإخوان " مركب أيضا و " من تكلف له " مركب أيضا...

أقسام المركب:
المركب: تام وناقص.

التام: خبر وإنشاء.
أ - التام والناقص: (1)

1 - بعض المركبات للمتكلم أن يكتفي به في إفادة السامع، والسامع لا ينتظر منه إضافة لفظ آخر لإتمام فائدته، مثل: الصبر شجاعة، قيمة كل امرئ ما يحسنه، إذا علمت فاعمل، فهذا هو " المركب التام " ويعرف بأنه:
ما يصح للمتكلم السكوت عليه.

2 - أما إذا قال: " قيمة كل امرئ " وسكت، أو قال: " إذا علمت " بغير جواب للشرط، فإن السامع يبقى منتظرا ويجده ناقصا حتى يتم كلامه، فمثل هذا يسمى " المركب الناقص " ويعرف بأنه: ما لا يصح السكوت عليه.

ب - الخبر والإنشاء:
كل مركب تام له نسبة قائمة بين أجزائه، تسمى النسبة التامة أيضا، وهذه النسبة:

1 - قد تكون لها حقيقة ثابتة في ذاتها مع غض النظر عن اللفظ، وإنما يكون لفظ المركب حاكيا وكاشفا عنها، مثل ما إذا وقع حادث أو يقع فيما يأتي فأخبرت عنه، كمطر السماء، فقلت: مطرت السماء، أو تمطر

_______________________

هامش:

(1) راجع شرح الشمسية: ص 42، وشرح المطالع: ص 46، واللمعات: ص 5 والجوهر النضيد:
ص 7، والإشارات: ص 31 وشرحه: ص 36.

_______________________

غدا، فهذا يسمى " الخبر " ويسمى أيضا " القضية " و " القول " (1).

ولا يجب في الخبر أن يكون مطابقا للنسبة الواقعة، فقد يطابقها فيكون صادقا، وقد لا يطابقها فيكون كاذبا.
إذا الخبر: هو المركب التام الذي يصح أن نصفه بالصدق أو الكذب " (2).


والخبر: هو الذي يهم المنطقي أن يبحث عنه، وهو متعلق التصديق.

2 - وقد لا تكون للنسبة التامة حقيقة ثابتة بغض النظر عن اللفظ، وإنما اللفظ هو الذي يحقق النسبة ويوجدها بقصد المتكلم، وبعبارة أصرح: ان المتكلم يوجد المعنى بلفظ المركب، فليس وراء الكلام نسبة لها حقيقة ثابتة يطابقها الكلام تارة ولا يطابقها أخرى، ويسمى هذا المركب " الإنشاء "

. ومن أمثلته:
1 - الأمر، نحو: احفظ الدرس
2 - النهي، نحو: لا تجالس دعاة السوء
3 - الاستفهام، نحو: هل المريخ مسكون؟
4 - النداء، نحو: يا محمد!
5 - التمني، نحو: لو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين؟
6 - التعجب، نحو: ما أعظم خطر الإنسان!
7 - العقد، كانشاء عقد البيع والإجارة والنكاح ونحوها، نحو " بعت " و " آجرت " و " أنكحت "...
8 - الإيقاع، كصيغة الطلاق والعتق والوقف ونحوها، نحو " فلانة طالق " و " عبدي حر "...

وهذه المركبات كلها ليس لمعانيها حقائق ثابتة في أنفسها بغض النظر ستأتي إضافة كلمة " لذاته " في تعريف الخبر والإنشاء في بحث القضايا. (*)

_______________________

هامش:

(1) القول الجازم - البصائر: ص 49.

_______________________

عن اللفظ تحكي عنها (1)

فتطابقها أو لا تطابقها، وإنما معانيها تنشأ وتوجد باللفظ، فلا يصح وصفها بالصدق والكذب.
فالإنشاء: هو المركب التام الذي لا يصح أن نصفه بصدق وكذب.

أقسام المفرد:
المفرد: كلمة، اسم، أداة (2).

1 - الكلمة: وهي " الفعل " باصطلاح النحاة، مثل: كتب، يكتب، اكتب.
فإذا لاحظنا هذه الأفعال أو الكلمات الثلاث نجدها:

أولا: تشترك في مادة لفظية واحدة محفوظة في الجميع هي: الكاف فالتاء فالباء، وتشترك أيضا في معنى واحد هو معنى الكتابة، وهو معنى مستقل في نفسه.

وثانيا: تفترق في هيئاتها اللفظية، فإن لكل منها هيئة تخصها.
وتفترق أيضا في دلالتها على نسبة تامة زمانية تختلف باختلافها، وهي نسبة ذلك المعنى المستقل المشترك فيها إلى فاعل ما غير معين في زمان معين من الأزمنة. فكتب تدل على نسبة الحدث - وهو المعنى المشترك - إلى فاعل ما واقعة في زمان مضى. ويكتب على نسبة تجدد الوقوع في الحال أو في الاستقبال إلى فاعلها. واكتب على نسبة طلب الكتابة في الحال من فاعل ما.
ومن هذا البيان نستطيع أن نستنتج أن المادة التي تشترك فيها الكلمات الثلاث تدل على المعنى الذي تشترك فيه، وأن الهيئة التي تفترق فيها

_______________________

هامش:

(1) الصحيح: تحكيها، فإن الحكاية إذا كانت بمعنى الكشف لم يتعد ب‍ " عن " وما يتعدى بها إنما هي الحكاية بمعنى نقل القول.
(2) راجع شرح الشمسية: ص 36، والقواعد الجلية: ص 200، وأساس الاقتباس: ص 15، وشرح الإشارات: ص 33.

_______________________

وتختلف تدل على المعنى الذي تفترق فيه ويختلف فيها.
وعليه، يصح تعريف الكلمة بأنها: اللفظ المفرد الدال بمادته على معنى مستقل في نفسه، وبهيئته على نسبة ذلك المعنى إلى فاعل لا بعينه نسبة تامة زمانية.
وبقولنا: " نسبة تامة " تخرج الأسماء المشتقة - كاسم الفاعل والمفعول والزمان والمكان - فإنها تدل بمادتها على المعنى المستقل وبهيئاتها على نسبة إلى شئ لا بعينه في زمان ما، ولكن النسبة فيها نسبة ناقصة لا تامة.

2 - الاسم: وهو اللفظ المفرد الدال على معنى مستقل في نفسه غير مشتمل على هيئة تدل على نسبة تامة زمانية، مثل: محمد، إنسان، كاتب، سؤال. نعم قد يشتمل على هيئة تدل على نسبة ناقصة، كأسماء الفاعل والمفعول والزمان ونحوها - كما تقدم - لأنها تدل على ذات لها هذه المادة.

3 - الأداة: وهي " الحرف " باصطلاح النحاة، وهو يدل على نسبة بين طرفين، مثل " في " الدالة على النسبة الظرفية، و " على " الدالة على النسبة الاستعلائية، و " هل " الدالة على النسبة الاستفهامية. والنسبة دائما غير مستقلة في نفسها، لأنها لا تتحقق إلا بطرفيها.
فالأداة تعرف بأنها: اللفظ المفرد الدال على معنى غير مستقل في نفسه.
ملاحظة:
الأفعال الناقصة مثل " كان " وأخواتها (1) في عرف المنطقيين - على التحقيق - تدخل في الأدوات، لأنها لا تدل على معنى مستقل في نفسها، لتجردها عن الدلالة على الحدث، بل إنما تدل على النسبة الزمانية فقط، فلذلك تحتاج إلى جزء يدل على الحدث، نحو " كان محمد قائما " فكلمة

_______________________

هامش:

(1) ومثلها أفعال المقاربة، كما لا يخفى.

_______________________

قائم " هي التي تدل عليه.
وفي عرف النحاة معدودة من الأفعال. وبعض المناطقة يسميها " الكلمات الوجودية " (1). (2) الخلاصة:
اللفظ
مفرد مركب اسم كلمة أداة تام ناقص خبر إنشاء
_______________________

1) ولعل مرادهم أنها كلمات - أي أفعال - تدل على وجود النسبة فحسب، نظير الأفعال المعينة في اللغة الفارسية.
(2) راجع حاشية شرح الشمسية: ص 36، وتعليقة الأستاذ حسن زادة على شرح المنظومة:
ص 108.

Ipagpatuloy ang Pagbabasa

Magugustuhan mo rin

19.4K 2.6K 21
سلاسل تعانقني من كُل الجهات الروح تذبل بكلّ الثواني ... العذاب يغرد على جسدي المنهك اصوات وتخيلات تنهيني للجنون زهرة ذبلت في عمق الانتقام والطغيان ا...
36.1K 200 98
هنا هقولكم على روايات حلوة عن الانتقال بالزمن وتاريخية سواء مترجمة او مصرية او لغة عربية فصحى وخيال علمي وانا بحب النوع دة جدا
567K 8.6K 99
مين جيووك ، طالب منخفض الدخل يمر بالعديد من الصعوبات ، يلتحق بمدرسة دايهان الثانوية ، وهي المدرسة الثانوية الأكثر تميزًا للأطفال من العائلات الغنية و...
1.6M 76K 57
[ JUNGKOOK || ONGOING ] "ايـُمكـنكَ ان تـعـدنـي بـشئ؟" ومَـا هـوَ؟ ألا تـَنـظُـر لـجَسـدِي ابـداً، "دعـنا نُمـارس فـِي الظـلاَم". "أنـا لـن اراكِ سيـ...