العلمانية.

41 8 4
                                    


العلمانية تبدو في المجتمع العربي مرادفاُ للالحاد ! ,اذ انه اذا سمعت عن كلمة علماني او علمانية اول ما يتبادر في ذهنك ان هذا الشخص كافر او ملحد ,وان العلمانية للملحدين.. ان هذا النضرة ماخذوة عنها بصورة عامة خاصةَ في تامجتمع العربي , سبق وان اثار فضولي هذا المعتقد, لذا قررت ان ابحث عنه و اقرا عنه وامعن التفكير , الا ان الامر واضح كل الوضح سلس منطقي.

العلمانيـة ؛ دعوة الى اقـامة حياة حيادية تفصل الديـن عن الدولة و تنظـر للشخص على اساس الانسانية و ليس على اساس الدين او الشكل او المعتقد .


افكار العلمانية بشكل عام ؛ فصل الدين عن الدولة ، تكون الدولة محايدة دينياً ، حماية الدين من تجار الدين ، لا تنحاز الدولـة الى اي وجهة نظر دينية او مناهضة للدين ، التمدين يمكن ان يكون علماني ، المتدين يمكن ان يمارس حريته الدينية داخل الدولة العلمانية و تحفظ الدولة حقوقه من باقي الطوائف و الاديان . 

اول ملامح ظهور العلمانية بالعـراق ، السلالة الاكدية الاولـى بقيادة اول امبراطور بالتاريخ "سرجون الاكدي " ، فصل الدين عن الدولة بسبب حجم الامبراطورية الضخم و الأديان الكثيره داخل الامبراطورية ، اذ لم يقدس اي الهة على حساب الهة اخـرى و لم يرد اسم الالهيات داخل نظـام الحكم و ما تدخل رجال الدين بالحكم

 عادت العلمـانية للظهور بالقرن السـابع عشـر بـ اوربا تحديداً هولندا على ايد الفيلسوف باروخ سبينوزا بـ كتابه الاخلاق يقول ؛ السلطات الدينية تأثر على الهيئات الحاكمة و تعامل الدين على اساس دينهم و تنحاز لـ أطراف دون اخرى ، و تتدخل كثيراً في السياسة و يجب ايقاف ذلك . يجب ان تفصل السلطة السماوية عن السلطة الدنيوية او بمعنى اخـر ان يظل الدين و السياسة منفصلين احداهم عن الاخر

العلمانية تنقسم ثلاث اقسام ؛
١/ الانجلوسكسونية ؛ تبعد الدين عن الدولة و لا تأخذ اي موقف عدائي تجاه الدين مثل النظام بـ المانيا ، بحيث تقر الاعياد الدينية و تحتفل بها ، الا انها لا تقدم اي دعم لـ بناء كنيسة او جامع او غيره.

٢/ النوع الثاني يظهـر بفرنسا ؛ تبعد الدين عن الدولة و تأخذ موقف عدائي تجاه الدين فهي لا تقر بالاعياد الدينية و لا بالمناسبات و لا يمكن الاحتفال بهـا في الاماكن العامة.

٣/ العلمانية الماركسية ؛ تلعن العداء و محاربة الدين فهي تحارب كل ما يرمز اي دين او معتقد و تعتقد ان "الدين افيون الشعوب"

اي انَ العلمانية نظام حياة محايد للدين وللدولة يضمن للفرد حريته الشخصية. 

العلمانية حيادية , هي ليست للكفار وليست عقيده او دين!,انها وببساطة بدت لي ككلمة "تعبر" عن قبول رايي الاخر و احترام افكاره و معقداته اياً كانت ,وان هذا الرأي موجود في الاسلام , الم نتعلم في االصغر ان علينا ان نحترم الاخرين و نتقبلهم, ثم حسب ما اذكر ان النبي محمد لم يكره احدا على الاسلام و ترك المشركين مشركين واليهود يهود و المسحيين مسيح و رحب بمن اعتنق الاسلام, عندما تفكر في هذا يخطر لك ان الدين الاسلام هو ايضاً يحتوي على قدر ن العلمانية!,

تستطيع ان تعرف اكر عن العلمانية من حساب العلمانية العربي 

على الانستاغرام @ secularism_arab   اسمه: علمانية | secularism

يوجد حساب تويتر ايضا, و ايضا توجد صفحة على التليغرام رابطها في حساب الانستاغرام تستطيع ان تقرا كت عن العلمانية منها و كتب ثقافيه اخرى لها شأنها.

قبس من نورWhere stories live. Discover now