:: المرصاد وكيف انجاني الله منه ::

5.9K 395 14
                                    

:: المرصاد ::

قطعنا مسافة طويلة حتى وصلنا نفقاً ، وقبل أن نصل أعلى ذلك النفق تناهت إلى مسامعنا أصوات من الجانب الآخر للقمة أردت أن أسأل ( حسن ) عنها لكنني فضلت الإطلاع عنها شخصياً عند الوصول إلى القمة .

لما وصل ( حسن ) إلى أعلى القمة توقف ، وبدوري التحقت به مسرعاً أسحب أنفاسي بقوة ، فذهلت لما رأيت واستحوذ علي الخوف والاضطراب .

فقد كانت الطريق والأودية المحيطة بتلك القمة مليئة بالملائكة والذين وقعوا في قبضتهم ، فهم سيطروا على كل من كان يحاول المرور من هذا الطريق .

فسألت ( حسن ) : ما الخبر هنا ؟

كان ( حسن ) ينظر يميناً وشمالاً .

فقال : هذا هو المرصاد ، قلت له مندهشاً : وما المرصاد ؟

قال : مكان التحقيق حول حقوق الناس ، توقف ( حسن ) هنيئة ثم واصل كلامه : لو كان في عنقك أدنى حق للناس بدء من القتل وانتهاءً بالصفعة أو أي دين آخر ، كل ذلك يصبح سبباً في بؤسك .

مرة أخرى استطلعت الوادي فكانت مجموعة محملين بالهموم والأحزان وقد افترشوا الأرض ولم يكونوا قادرين على التحرك لثقل السلاسل المطوقة بها أعناقهم ، وآخرون مصفدون بالحديد يتولاهم ملائكة غلاظ عظيمو الجثة ، فيما تاه آخرون في الوادي لا يؤذن لهم بالمرور من الطريق .

كلما ارتفع صوت المأمورين في الأجواء بالإذن لأحد ما بالعبور وكان قد أوقف لمدة طويلة فإنه يواصل طريقه بكل سرور .

ثم التفت ( حسن ) إليّ وقال : هيا بنا نذهب .

قلت مضطرباً : لا يمكننا المضي من هذا المضيق .

فقال : إن الملائكة يسيطرون على كافة الطرق فلا يمكن التغاضي عن حقوق الناس وإن الله ( تعالى ) لا يغض الطرف عن الظلم ، ربما يتنازل الباري عن حقه ويقبل شفاعة الصالحين ، لكنه لا يعفو عن حقوق الناس أبداً .

سألت ( حسن ) كيف يتم معرفة الأشخاص هنا ؟

قال : من كانت بذمتهم حقوق للناس يتم التعرف عليهم ومنعهم من العبور قبل الملائكة ، وقفت متسائلاً : وإلى متى عليهم البقاء هنا ؟

قال : تختلف مدة بقائهم وتوقفهم ، فالبعض يبقون أشهراً ، وآخرون سنوات ، ثم سألته : وكم يطول التحقيق في حقوق الناس ؟

قال : عدل الله ( تعالى ) هو الحاكم هنا ، والتحقيق يجري لصالح المظلوم إلا أن يعفو المظلوم عن حقه . وإلا سيؤخذ من حسنات الظالم وتضاعف إلى ميزان المظلوم حتى يرضى ، وإذا لم تكن حسنات الظالم كافية أخذ من سيئات المظلوم وأضيفت إلى سيئات الظالم ، وفي الحقيقة فإن هذا يعتبر قصاصاً من الظالم .

دخل الرعب والخوف الشديد فؤادي لما سمعته من ( حسن ) . ولما وجدت أنه لا مفر من المرور من بين هؤلاء المأمورين .

قلت لـ ( حسن ) : لا حيلة لنا ... لنذهب !

طوينا منعطفات النفق ودخلنا المرصاد وما مضى إلا لحظات حتى وجدت نفسي وجهاً لوجه أمام المأمورين وبإشارة من أحدهم وضعوا سلسلة ضخمة في عنقي ودون أن يمنحوني فرصة لمعرفة السبب أخذوا يسحبونني حتى أخرجوني عن الطريق .

عبثاً أخذت أحرك رجليّ ويديّ علّني أفلح في الهروب منهم ، غير أن محاولاتي باءت بالفشل أمام سطوتهم ، وطلبت من ( حسن ) أن يستفسر عن سبب فعلتهم هذه لكنه اقترب مني .

وقال : عليك أن تعرف أن هؤلاء لا يعذبون أحداً دون علة .

تأملت قليلاً فعرفت القصة ، فلقد اقترضت مبلغاً من المال من جارنا ولم استطع تسديده له وذلك لسفره ثم مرضه ، فصارحت ( حسن ) بذلك وطلبت منه البحث عن طريق للنجاة .

وقد نظر ( حسن ) إليّ وقال : لو استطعت أن تزور ذويك في عالم الرؤيا وتطلب منهم أداء ما بذمتك من دين ففي ذلك أمل في خلاصك وإلا فإنك ستمتحن هكذا .

وبمساعدة من ( حسن ) استطعت أن أزور ولدي الكبير في عالم الرؤيا وأحدثه عن حالي .

بقيت أنتظر ما يرد به أهلي وإذا بي أرى شخصاً يحمل فوق ظهره أغلالاً من نار ويهرول بهذا الاتجاه وذاك ويصرخ : الويل لي ، فهذه الأموال التي اقترفتها بالخطايا هي التي أوقعتني هكذا في البلاء ، في حين أنفقها الورثة في سبيل الله (تعالى) فنالوا السعادة وعلى جانب آخر شاهدت حشداً كثيراً قد هجموا على شخص يطالبونه بحقوقهم .

وعند رؤيتي لهذه المشاهد الرهيبة والحال التي أنا فيها غرقت في تفكير عميق وأخذت أحدث نفسي : لو كنت أعلم أن حقوق الناس من الأهمية وغير قابلة للعفو إلى هذا الحد لبذلت المزيد من التأني في تعاملي مع الناس سواء أثناء المعاملات أو إبداء وجهة النظر أو الإدلاء بالشهادة أو حتى أثناء الحديث معهم .

وهنا أخذت بالصراخ دون وعي : الويل من هذا المعبر إنه حقاً معبر الهلاك والشقاء .

في تلك الأثناء فتح المأمورون الأغلال عن عنقي وابتعدوا عني . تصورت في الوهلة الأولى أنهم تركوني بسبب صراخي ، ولكن عندما ضمني ( حسن ) إليه مسرورا .

ً قال لي : لقد قضي دينك وإنك الآن حر في العبور من المرصاد ، وارتفع صوت المأمور بإطلاق سراحي . واصلنا طريقنا المستقيم للوصول إلى وادي السلام ....

مسير الارواح في البرزخ (قصة مكتملة)Onde as histórias ganham vida. Descobre agora