هل يحرم توقيت علامات ظهور الامام ع؟؟

2.1K 84 11
                                    

#هل_يُحرم_توقيت_علامات_ظهور_الامام_المهدي_المنتظر_عج؟

.
.
هنالك روايات تنص على أن أئمة أهل البيت ع - رغم كثرة ما تحدّثوا وأخبروا به عن الإمام المهدي المنتظر عج ومميزات عصره وعلامات ظهوره ـ إلا أنهم رفضوا التصريح عن توقيت يوم الظهور، لا بل نهوا عن التوقيت ، وأمرونا بتكذيب كل من يخبر بوقت الظهور .
.
ولكن تنتشر حالياً العديد من الكتب والمقالات التي يوقت كتابها ليوم الظهور بل حتى بعض رجال الدين يوقتون في لقاءاتهم على الفضائيات والمنابر! ومنهم من يصرحون بانهم لا يوقّتون لكنهم في الواقع ضمنياً يوقّتون بتصريحهم بان الشخصيات الحالية هي المقصودة في الروايات ثم يضيفوا عبارة (والله اعلم)!، 
.
كما وتنتشر كتب ومقالات أخرى يُفند ويُحرم كتابها بل ويستهزأ بذلك ... فما الحقيقة ؟....  حيرة أخرى !
.
#خمس_روايات_فقط تنهي عن التوقيت ! وردت عن نفس الرواة ،  هي:
.
1-عن الفضل بن شاذان قال أبو عبد الله (جعفر الصادق) عليه السلام: (يا محمد، من أخبرك عنا توقيتا فلا تهابن أن تكذبه. فإنا لا نوقت لاحد وقتا) .
(من وقت لك من الناس شيئا فلا تهابن أن تكذبه فلسنا نوقت لاحد وقتا) (كذب الموقتون، ما وقتنا فيما مضى، ولا نوقت فيما يستقبل)..
.
معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 377 الحديث 927 (9 مصدر).
.
2-عن ... محمد بن علي عن عبد الله بن جبلة عن علي بن ابي حمزة عن ابي نصير عن أبي عبد الله (جعفر الصادق) عليه السلام قال:
.
( سألته عن القائم عليه السلام فقال: - (كذب الوقاتون، إنا أهل البيت لا نوقت) (أبى الله إلا أن يخالف وقت الموقتين).
.
معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 377 الحديث 928 (9 مصدر). أَبى فلانٌ (بالفتح) أي امتنع/ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً، بكسرهما: كرِهَهُ.
.
3-عن ... محمد بن علي عن عبد الله بن جبلة عن علي بن ابي حمزة عن ابي نصير عن أبي عبد الله (جعفر الصادق) عليه السلام قال: قال محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (كذب الوقاتون، يا أبا محمد أن قدام هذا الأمر خمس علامات أولهم النداء في شهر رمضان، وخروج السفياني، وخروج الخراساني، وقتل النفس الزكية، وخسف بالبيداء ، ثم قال: يا أبا محمد: إنه لابد أن يكون قدام ذلك الطاعونان: الطاعون الأبيض، والطاعون الأحمر، قلت: جعلت فداك وأي شئ هما؟ فقال: (أما) الطاعون الأبيض فالموت الجارف، وأما الطاعون الأحمر فالسيف، ولا يخرج القائم حتى ينادى باسمه من جوف السماء في ليلة ثلاث وعشرين (في شهر رمضان) ليلة جمعة، قلت: بم ينادى؟ قال: باسمه واسم أبيه: ألا إن فلان بن فلان قائم آل محمد فاسمعوا له وأطيعوه، فلا يبقى شئ خلق الله فيه الروح إلا يسمع الصيحة، فتوقظ النائم ويخرج إلى صحن داره، وتخرج العذراء من خدرها، ويخرج القائم مما يسمع، وهي صيحة جبرئيل عليه السلام).
.
معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 472 الحديث 1036 (4 مصدر عن مصدر واحد في النعماني).
.
4-سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام يقول: (إن الإمام بعدي ابني علي، أمره أمري وقوله قولي وطاعته طاعتي، والامام بعده ابنه الحسن، أمره أمر أبيه وقوله قول أبيه وطاعته طاعة أبيه، ثم سكت. فقلت له: يا ابن رسول الله فمن الامام بعد الحسن؟ فبكى عليه السلام بكاء شديدا، ثم قال:
.
إن من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر. فقلت له: يا ابن رسول الله لم سمي القائم؟ قال: لأنه يقوم بعد موت ذكره وارتداد أكثر القائلين بإمامته. فقلت له: ولم سمي المنتظر؟ قال: لان له غيبة يكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ بذكره الجاحدون، ويكذب فيها الوقاتون، ويهلك فيها المستعجلون، وينجو فيها المسلمون )
.
معجم أحاديث الامام المهدي ج4: ص 186 الحديث 1244 (15 مصدر).
.
5-وفي الهداية الكبرى ص392 وفي موضع آخر من الحديث ، عن ... محمد بن نصير عن ابن الفرات عن محمد بن المفضل قال : سألت سيدي أبا عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ، هل للمأمول المنتظر المهدي عليه السلام من وقت موقت يعلمه الناس ؟ قال : حاش لله أن يوقت له وقت ، أو توقت شيعتنا ، الى أن قال : قال : يكون ذلك أول طلوع الشمس بيضاء نقية ، فاذا طلعت وأبيضت ، صاح صائح بالخلائق من عين الشمس ، بلسان عربي مبين يسمعه من في السماوات والارض ، يامعاشر الخلائق :
.
هذا مهدي آل محمد ، ويسميه باسم جده رسول الله صلى الله عليه وآله ، ويكنيه بكنيه ، وينسبه الى ابيه الحسن الحادي عشر ، فاتبعوه تهتدوا ، ولا تخالفوه فتضلوا )
.
وأخرجه في حليلة الأبرار ص658 ، وغاية المرام ص706 عن الهداية الكبرى ص392 (293) وعنه في جامع الاثر ص495 وفي البحار ج53 ص1 ـ 39 . )

✳️الترتيب الزمني لعلامات ظهور الامام المهدي المنتظر✳️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن