الفكرة

7.1K 395 794
                                    

مرحبا بكم كلكم ^^

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.


مرحبا بكم كلكم ^^.

بالتأكيد أنتم تتساءلون عن سر هذه المسابقة و ما المطلوب منكم بالضبط، قررت أن أبدأ الفصل الأول بشرح الفكرة التي خطرت لي و بشرح الأهداف منها أيضا.

العلامة ... اخترت هذا الاسم انطلاقا من موضوع المسابقة، المسابقة لن تكون على مستوى القصص التي كتبتموها سابقا بل القصص القصيرة التي ستكتبونها من أجل هذه المسابقة.

و كما ذكرت، فهي لن تكون مسابقة واحدة بل سلسلة من المسابقات، ستختارون أنتم ان كنتم تريدونها أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية، و من خلال هذا يام تحديد عدد المشاركين في كل مرة.

السؤال الأهم الآن، كيف ستكتبون هذه القصص؟ و ما هو موضوعها؟

و من هنا سأتطرق للفكرة بالتفصيل:

أولا، أنا لا أريد تقييدكم بمضمون محدد و لا بصنف معين، لكل كاتب حرية اختيار الإطار الذي يرتاح فيه، و لكن بالتأكيد سيكون هناك إطار عام يجمع هذه القصص كلها... و هنا يظهر دور العلامات الذي يشتق منها اسم المسابقة.

بالتأكيد أنتم تتساءلون عن ماذا ستكون هذه العلامات ؟

قد تكون أي شيء... في بداية كل مسابقة، سأعطيكم هذه العلامة التي قد تكون صورة فوتوغرافية ، لوحة تشكيلية، لافتة عرض ما، غلاف كتاب، موسيقى، أغنية، فيلم قصير جدا، عنوان فيلم مشهور، مسرحية، شخصية مشهورة أو تاريخية المهم شخص معروف، قد تكون مقطعا من كتاب ما أو اقتباس، عنوان، نبذة، حدث كبير، مكان أو زمان ...... قد تكون أي شيء، و هذا الشيء اسمه العلامة.. و معها سأزودكم بمعلومات قصيرة عن العلامة التي اخترتها، قد تحتاجونها في قصتكم و قد لا تحتاجونها و لكنها معلومة تضيفونها لأنفسكم.

بعد هذا ستكون المسابقة عبارة عن كتابة قصة قصيرة، لن أحدد لكم عدد الفصول لكم الحرية، المهم أن تكون قصة قصيرة، تكون مستوحاة أو لها علاقة بتلك العلامة.

كيف هذا ؟

سأشرح لكم، لتفترض أن العلامة كانت لوحة فنية فيها مشهد ما، أنتمستنظرون لذاك المشهد بعدها ستكتبون قصة، يمكن أن يكون المشهد الذي في الصورة أحد المواقف في قصتكم، و أيضا يمكن أن يكون موضوع حول ما يدور في الصورة، يمكن أيضا أن تروا تفصيلا صغيرا جعلكم تتخيلون أمرا فتكتبونه، ربما تلك الصورة جعلتكم تتخيلون مشهدا مختلفا يمكن ان يصبح قصة، كذلك يمكن أن تكون اللوحة عنصرا داخل القصة، مثلا كأن تكون تلك اللوحة موجودة في مكان ما و تدور الأحداث حولها....

يعني باختصار أي فكرة مستوحاة من تلك العلامة، قد تكون لها علاقة مباشرة بها او غير مباشرة.. المهم أنها سبب الهامكم.

بالتأكيد عدد المشاركين سيكون محددا و سأخبركم لاحقا كيف سيتم الاختيار، و أيضا التقييم سيكون له معايير محددة سأفسرها في الفصل القادم، قد أترك نسبة قليلة للتصويت و ربما لن أفعل، لأن التقييم لن يتم حسب شعبية الكاتب و القصة بل حسب المضمون و الأسلوب و تلك التفاصيل.

هذه الفكرة باختصار، ان أعجبتكم الفكرة سأقوم بنشر فصل آخر أبين فيه الشروط و أشرح المسابقة بالتفصيل أكثر.

هذه المسابقة أريد أن تحمل هدفا واضحا و هو مساعدتكم بلا أي تمييز.

1- الهدف الأول:

مساعدتكم كي تتجاوزوا الصعوبات التي تواجهكم أثناء الكتابة، كالأخطاءاللغوية، أو الوصف أو كيفية عرض شخصياتكم، و تلك الأمور، مساعدتكم لكي تنطلقوا في طريقكم ككتاب بطريقة أفضل و لكي لا تستسلموا و تواجهوا كل الصعوبات حتى بلوغ النجاح الكبير.

2- الهدف الثاني:

إعطاء الفرصة للكتاب المميزين و الذين لم يجدوا حظهم الكامل على الواتباد، لأننا من خلال المسابقة سنكتشف كتابا موهوبين جدا و سنحب كتاباتهم و هذه فرصة كي نصبح من متابعيهم و ندعهم.

3- الهدف الثالث:

بهذه الطريقة ستجدون أنكم مع الوقت تتخطون صعوبة الإلهام و إيجاد أفكار جديدة و مختلفة، لأنكم ستتعلمون مع الوقت كيف تجدون الإلهام في كل الأشياء حولكم، و كيف تحولون الأحداث اليومية و التفاصيل الصغيرة حولكم إلى أعمال أدبية جميلة... سأحاول مساعدتكم كي تحرروا طقات خيالكم.

4- الهدف الرابع:

مساعدتكم كي تمتلكوا طابعا و أسلوبا خاصا بكم و أن لا تقلدوا أي شخص و أي فكرة لأنكم ستكتشفون طاقتكم الخاصة و ستؤمنون بأنكم انتم أيضا بإمكانكم بلوغ السماء بأنفسكم.

إن أعجبتكم الفكرة، سأنشر فصلا يشرح الشروط و الزقييم و الجوائز و كيف سيتم الأمر... و بعد الإمتحانات حين يتفرغ الجميع ستبدأ أول مسابقة و أول علامة.

هكذا أكون انتهيت...

رأيكم بالفكرة ؟

أعجبتكم ؟

لم تعجبكم ؟

أية أسئلة ؟

أنتظر آراءكم.

سأراكم قريبا.

مسابقة العلامة (منتهية)Where stories live. Discover now