معالمٌ منسية |عنصري الزمكان|

By CreativeAcademia

8.6K 854 894

لطالما راودك الشك في أمر الزمان والمكان وكيف يكون الدمج بينهما؟ ثم كيف يكون أثرهما على العمل ككُل؟ كيف نهرب م... More

°مدخل°
عنصر الزمان
عنصر المكان
لغز الزمكان والربط بينهما
كبسولة الزمكان وتأثيرهما على الشخصية
المنطقية في الزمكان
آيفون وجسر معلق
الأخضر والأصفر
رحلةsf54|العالم بعد 200 سنة
مآلف
المباني التاريخية
العصر الفيكتوري
عصر النهضة
على أطلالِ المشرقِ العربّي
العصر العثماني المتأخر
العالم الموازي
كيف تبني عالمك الخاص
الزمن المجرد
دواخل الزمكان
‎زمان وتاريخ واقعي مع مكان بديل
إعادة ترتيب زمن القصة
ما قبل الميلاد وما بعده
مصر القديمة
حضارة ما بين النهرين
الحضارة الإغريقية
الحضارة الرومانية
الحضارات الآسيوية
المملكة المتحدة القديمة
الحضارة الفارسية

في ثنايا العصور

135 18 24
By CreativeAcademia

مرَّ هذا العالم الذي نعيش فيه بمراحل عديدة ومختلفة، حيث بداية الزمان مجهولة حصلت منذ الأزل؛ تلتها عصور متنوعة إمتازت كل واحدة منها بمظاهر خاصة، وتلتها أخرى ثم تتابع حتى نصل إلى العصر الحديث وعامنا الحالي.

فلنتوقف للحظة ونتفكر، ما هي العصور من الأساس؟ هل فكرت يومًا ما هي الحِقَب الزمنية؟

يُمكن تعريف العصور التاريخية بأنَّها مجموعة من الأحقاب الزمنية التي مرّت في تاريخ البشرية منذ لحظة وجود الإنسان على الأرض حتى الوقت الحالي، حيث أن العصر هو فترة من الزمن في التاريخ يتم تصنيفها بواسطة عوامل ثقافية أو تاريخية وذلك بهدف تسهيل دراسة وتحليل التاريخ.

ورغم إشكالية اتفاق المؤرخين حول الأسس التي يجب أن يتم بناءً عليها تعريف العصور التاريخية، إضافةً لِعدم دقة بعض التصنيفات وصعوبة تحديد فترة بداية أو نهاية كل حقبة بشكل محدد؛ إلا أنه يظل من العسير دراسة التاريخ الماضي أو الكتابة بزمكان صحيح يُعطي قالبًا ملائمًا لأحداث العمل الأدبي دونها.

بناءً على ما قلناه فإن المراحل الزمنية التي مرَّت بها البشرية مُقسّمة إلى حِقب تاريخية متفرعة -التفرعات تشير إلى خواص كل حقبة- حيث هناك طريقة مُتَّبعة لتصنيف العصور من خلال تقسيم التاريخ إلى فترات زمنية عددها ثلاثة أو من مضاعفات الثلاثة، وهذه العصور الثلاثة نفسها تنقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام، مثلاً: عصور ما قبل التاريخ فيها العصر الحجري، العصر البرونزي والعصر الحديدي، وهذه تُقسم بدورها إلى عصر مبكر، أوسط ومتأخر.

هكذا تم تصنيف التاريخ إلى عصور قديمة، وسطى وحديثة، بالإضافة لوجود عصور ما قبل التاريخ التي لم يتم تدوينها في وقتها.

والآن دعونا نجازف ونسبح قليلاً في بحور التاريخ بحثًا عن العصور ونتفحص أيُّها سوف يفيد كلّاً منّا كقالب للعمل الروائي الذي يعمل عليه، حيث أنَّ أفضل طريقة لإبراز معالم الزمكان الروائي بدقة هي دراسة الحقبة الزمنية التي حددناه فيها. كل فترة تحوي في طياتها عقودًا وأحداثًا تاريخية قد تُلهم الكاتب لصنع عمل روائي أو تمنحه تفاصيلاً زمكانية على طبق من فضة!

لننطلق في رحلة عبر حِقب التاريخ المتميزة بخواص معينة، لكن في البداية علينا معرفة أنه غالبًا ما يسمى العصر باسم الحاكم أو المسؤول الحكومي الذي تُنجز أعمال عظيمة خلال فترة حكمه، مثل العصر الإليزابيثي عندما كانت إليزابيث الأولى ملكة في تلك الحقبة، وهناك عصور سُميت تِبعًا للأحداث التي حصلت فيها مثل العصور المظلمة التي يرجع اسمها إلى الاعتقاد الراسخ بأن الحضارة الأوروبية لم تحرز أي تقدم تقريبًا في تلك الفترة الزمنية.

ومن ناحية أخرى فإن العصور في الجيولوجيا والآثار تُقسِّم تاريخ الكرة الأرضية إلى خمسة فترات جيولوجية رئيسية، يحتوي كل منها على عدة حقب أو عصور، وتوضح تلك التقسيمات التغيرات الرئيسية في الكرة الأرضية. أما في علم الآثار، فإنهم يستخدمون مصطلح العصر للدلالة على حِقب زمنية وفقًا للتقدم الثقافي، فقد تتبعوا البشر عبر العصر الحجري والبرونزي، وفترات التطور الأخرى، نزولاً إلى الأزمنة الحديثة، مُسمّين العصور وفقًا للأدوات التي استخدمها الناس.

ننتقل الآن إلى أبرز عصور التاريخ التي تتشعب إلى أخرى تختلف من حيث الخصائص، حيث تبدأ بالعصور القديمة التي تتضمن العصر الحديدي، حضارة وادي السند، دولة مصر القديمة ،الممالك الثلاث في الصين، اليونان القديمة وروما القديمة، وهناك عصر الحضارة الإسلامية الذي ينقسم إلى عصر صدر الإسلام، الدولة الأموية ،العصر العباسي، والعصر العثماني.

وبالطبع لا ننسى العصور المظلمة في أوروبا والعصور الوسطى، ناهيك عن فترات التاريخ الأوسط غير الأوروبي والعصر الحديث المبكر الذي يحوي عصر النهضة، والاستكشاف، العصر الإليزابيثي، والإصلاح البروتستانتي وكذلك التنوير الذي تلته الحقبة الرومانسية. وإن كنتم تعتقدون أن العصور الحديثة قد إنتهت هنا فأنتم مخطئون، حيث تلا ذلك العصر الحديث بما يحتويه من ثورة صناعية، وعصر نابوليوني، وفكتوري ،وعصر الآلة، والعصر الإدواردي، الحربين العالميتين والحرب الباردة، عصر الفضاء والمعلومات الذي يمتد حتى الوقت الراهن.

هل تشعرون بالدوار بسبب كثرة العصور وتشعُّباتها؟ إن كنتم كذلك فلا تقلقوا، صحيح أن التاريخ عميق ويحوي في جعبته الكثير من االمعلومات التي يستطيع منحها إياكم إلا أنه جميل للغاية وتتعلمون منه الكثير، حيث نستقي نحن الكتّاب المغزى والعبر من دروس الماضي ونعرضها في الأعمال الأدبية.

دعونا ندخل قليلاً في عمق العصور ونتعرف على بعضها أكثر، فلنأخذ على سبيل المثال العصور المظلمة التي سُمّيت على اعتبار الحضارة الأوروبية لم تحرز أيّ تقدُّم تقريبًا بين بواكير القرن الخامس الميلادي، وبواكير القرن الثاني عشر الميلادي، أي أنها احتلت مكانًا في العصور الوسطى في أوروبا (الفترة ما بين الأعوام 400- 1400 تقريبًا). وتميّزت بتفشي الجهل والتزمت الديني الشديد وتعاظم دور الكنيسة في مختلف مجالات الحياة وأيضًا بانتشار الحروب العسكرية بين الشعوب الأوروبية والجرمانية.

إلا أننا يجب أن نلفت النظر إلى ملحوظة مهمة، حيث أنّ تسميات الحقب التاريخية تختلف من منطقة جغرافية لأخرى. فعند العرب لم تكن الحقبة المظلمة بالظلام ذاته، العصور الوسطى كانت فترة ذهبية في تاريخ العرب وكان المجتمع الإسلامي بين القرنين الثاني عشر والخامس عشر الأكثر تعلُّمًا، كانت معدلات معرفة القراءة والكتابة لديهم أعلى بكثير مما كانت عليه في أوروبا في العصور الوسطى.

وكما قلنا سابقًا فإن تحديد الزمكان الملائم للعمل الروائي يتم بتحديد العصر الذي يلائم قالب الأحداث. وأودُّ تنويهكم أن إختيار الزمان -العصر- بدقة وإهمال تناسق المكان الذي تجري فيه أحداثه هو خطأ فادح؛ فلا يمكن أن يتم وأد الإناث عند الشعوب الجرمانية-الفايكينغ- لأنه حدث اختص به العرب وقتها بحسب الظروف التي عاشوها والتي دفعتهم لدفن فتياتهم حيات.

وعليه يجب مراعاة منطقية الزمكان الذي تعلمنا عنه سابقًا أثناء الكتابة، ومراعاة معالمهما التي تدور الأحداث فيها وتوجيهها بالشكل الذي يخدم فكرة الكاتب.

آمل أن يكون هذا الفصل قد ساعدكم ونصيحتي لكم هي أن تبحثوا عن العصر الذي تريدون كتابة العمل الأدبي فيه ثم تعمقوا في الأعوام التي تندرج ضمنه قبل الإقدام على الكتابة.

________

- ما رأيكم بالفصل؟

- هل ترون أن البحث العميق عن الزمكان قبل كتابة العمل أفضل أم تحديد ملامح العمل وبعدها تبحثون عن الزمكان المناسب للأحداث؟

- هل جربتم البحث عن العصر الذي تجري فيه أحداث العمل الروائي قبل كتابته؟

الفصل من كتابة باحثة العصور زينيا أودري.

Continue Reading

You'll Also Like

15.8K 999 14
تعيش ب امريكا بس فجأه امها ترجعها ل السعوديه الي أهل ابوها يعيشون فيها وهي ماتعرف اي حاجه
88.9K 2.7K 20
زينب: شفتة راح مدري ياغرفة طب والباب مفتوحة ركضت عسريع وقبل لااوصل انجريت من جسمي وحاوطني ونحط شي على خصري حاولت اتلمسة! مسدس؟ كام جسمي يرعش وكلبي...
15.5M 639K 75
زفر بهوى حار لفح وجهي من قوته، گام وشال السلاح الحاطه ؏ المكتب ولبسه بخصره عدل شواربه ولبس طاقيته بَـس مبين عليه متوتر من هذا الرائد عاصم لكن خاب توق...