مسابقة «أسوة» - ٢٠١٩

By ArabicSpring

89.2K 5.6K 9.7K

مسابقة أسوة هي فرصةٌ عليكَ اغتنامها لتترجم أحلامك إلى واقع، ولتنهض بالأدب العربي إلى حيث نجد العظماء... More

انتظرونا...
آلية التقييم
الفعالية الأولى- شعر وخاطرة
الفعالية الثانية - جمال الوصف
الفعالية الثالثة- المبدع
الفعالية الرابعة- الناقد
الفعالية الخامسة- المُصمم
الفعالية السادسة- اللغوي
الفعالية السابعة- الرّسام
الفعالية الثامنة- المُترجم
فصل خاص- كواليس تقييم أسوة
مسابقة خيار الجمهور
الفعالية التاسعة- المُلقي والمغني
الفعالية الأخيرة- المُحقّق
دعوة لحفلة صوتيّة
حل لغز المُحقق
جوائز ومراتب أسوة
إعلان الفائزين- القائمة الطويلة -1-
إعلان الفائزين- القائمة الطويلة -2-
إعلان الفائزين- القائمة الطويلة -3-
إعلان الفائزين- القائمة الطويلة -4-
إعلان الفائزين- القائمة الطويلة -5-
إعلان الفائزين- القائمة الطويلة -6-
الفائز بخيار الجمهور
إعلان الفائزين- القائمة القصيرة -6-
إعلان الفائزين- القائمة القصيرة -5-
إعلان الفائزين- القائمة القصيرة -4-
إعلان الفائزين- القائمة القصيرة -3-
إعلان الفائزين- القائمة القصيرة -2-
الفائز بلقب أسوة 2019
الاختتام

أسوة- يوم الانطلاقة

8.6K 495 3.1K
By ArabicSpring

في ذكرى تأسيس مشروع الربيع العربي الثقافي الثانية، وبعد أن خطونا أولى خطواتنا الكبيرة في مسابقةِ العام الفائت، وذلك في صددِ تغيير واقعنا الأليم وأدبنا الذي باتَ يعاني من الاضمحلال وتقليد تيار الغرب الأعمى بدلًا من صنعِ قالبٍ عربيّ يميّزنا.

ولأننا نخاطبُ عقولكم وقلوبكم، نذكركم أنكم أنتم التغيير الحقيقي، ما مِن شرارة تنطلق إلا ومفتعلوها هم الشباب، فهل أنتم مستعدون لصنع الانقلاب الفكري في مفاهمينا؟

نعلنُ من هنا انطلاق مسابقة أسوة الأدبية في دورتها الثانية، حيثُ نسبحُ في بحرِ حروفكم ونتأمل وقع كلماتكم باحثينَ عن الأسوة الحقيقية في هذا العام، عن موهوبٍ يكتب ليروي ظمأ مجتمعٍ متعطش لاستثمار المواهب، وعن كاتبٍ ما يزال يشقّ بداية الطريق نحو مستقبلٍ لامع.

مفاجأتنا الأولى في هذا العام، هي اختراق حدودِ الواتباد وسمائه، تستقبل أسوة هذه المرة جميع الأعمال داخل وخارج الواتباد؛ لأن مضمار البحث عن كنزٍ ثمين لا يعرف حدودًا ولا قيودًا.

هذه منصتك التي ننطلق منها، فهل تؤمن أنك قدوة أدبية؟ أنك مثالٌ يحتذى به من شدّة تألّقه؟ وهل تعتقد أنها فرصتك لتلقى دعمًا يليق بمقدرتك الروائيّة؟ وأن عملك باهرٌ مميزٌ يستحق تسلّق نجوم السماء؟

مسابقة أسوة تنتظر منكَ أن تثبت لنفسك وللجميع أن اللغة العربية تستحق تقديرًا أعظم مما نعطيها إياه، فقد تكون أنت أسوة هذا العام.

▪️الشروط والقوانين:

١- تستمر مسابقة «أسوة» شهرين كاملين، حتى تاريخ ٤/١٠/٢٠١٩ بالتقويم الميلادي. لن تُحتسب أي قصة مشاركة بعد هذا التاريخ. ولا يهم إن كان العمل منشورًا منذ سنوات أو كُتب خصيصا للمسابقة.

٢- المسابقة لا تتضمن الأعمال المترجمة.

٣- لا يجب أن تقل عدد كلمات الرواية عن عشرين ألف كلمة. المسابقة لا تتضمن القصة القصيرة أو الشعر أو الخاطرة.

٤- بما أن الأعمال المشاركة ضمن الواتباد، موجودة على الموقع، يشترط أن لا تخل هذه الأعمال بسياسة الموقع وقوانينه الخاصة كي تدخل للمسابقة. يمكنكم مراجعة مركز مساعدة الواتباد، أو كتاب «الربيع العربي» في حساب السفراء العرب في الواتباد لمعرفة قوانين وسياسة الموقع.

٥- كل الأعمال التي تروج العنصرية، تنشر الكره، أو تحث على الاعتداء والانتقاص من أي فئة أو مجموعة من الأفراد، ستُمنع من المشاركة.

٦- على العمل أن يكون مكتملًا، لا تقبل الأعمال التي ما زالت في طور الكتابة.

٧- لا تُقبل الروايات التي كُتبت بالعامية فقط، نقبل القصص الفصيحة أو التي تدمج العامية في سياق أدبي مناسب (الحوار مثلا).

٨- فائزو أسوة في العام الفائت يمكنهم المشاركة في هذه السنة لكن بأعمال مختلفة عن العمل الفائز في أسوة ٢٠١٨.

٩- يمكنك المشاركة بأكثر من رواية واحدة.

▪️فئات مسابقة أسوة:

الرواية العاطفية: تتمثل بإظهار المشاعر الوجدانية وتحمل طابعًا رومانسيًا؛ حيثُ يكون الحب أساس الحبكة.

الرواية الاجتماعية: يشمل هذا الإطار كل القصص في فئة المراهقين والأدب النسائي والقصص العامة وأي قصة تطرح قضايا اجتماعية يعيشها الأفراد في واقعهم أو تعالجها.

الرواية الخيالية: تقع ضمن هذا التصنيف كل قصص الفانتازيا، المصاصين والمستذئبين وقصص الخيال العلمي والخوارق، أي قصة من نسج الخيال الذي لا يمت للواقع والحقيقة بصلة مباشرة ويأخذ العقل بعيدًا عن قيوده.

رواية الرعب: قصص تدبّ الرعب في النفوس، قصص عن الماورائيات والخوارق والرعب الحسي أو النفسي، ترتعش أثناء قراءتك إياها من شدة الخوف، تصيبك بالتوجس والقلق وتصيبك بمرض التوهم.

رواية الإثارة والغموض: كل قصص الحركة (الأكشن)، القصص البوليسية وقصص المغامرة تقع تحت هذا التصنيف. قصة تجعلك متأهبًّا للقادم من مفاجآت، مفكرًّا في اللغز وخفايا الخطوة التالية.

الرواية التاريخية: أي قصة ذات طابع تاريخي، سواء التاريخ المعاصر الحديث أو تاريخ العصور الوسطى أو غيره، نقلة نوعية في عنصر الزمان نحو جذور متأصلة سابقة.

الرواية الكوميدية: روايات النقد الساخر والكوميديا الصفراء، روايات تولّد الضحك في نفوس القرّاء لإيصال الهدف بأسلوب مغاير وممتع.

الرواية الروحانية: كل القصص التي تناقش المواضيع وتطرحها من وجهة نظر فلسفية، روحانية ووجدانية، أو حتى دينية؛ بغضّ النظر عن الدين المتّبع، لكنها تعكس مفهومًا روحانيًّا مرتبطًا بعقيدة وإيمان لدى الفرد.

ملاحظة: يمكنك المشاركة بقصص الهواة والقصص المثلية ضمن الفئات الأخرى؛ كالعاطفية والخيالية والغموض وغيرها.

▪️الفائزون في أسوة:

مسابقة أسوة أُعدت خصيصًا لاستقطاب المواهب التي لم تلقَ فرصةً ليسلّط الضوء عليها، وللأشخاص الذين يريدون التقدّم في التيار الأدبي وفي العالم العربي، ومن أجل هدفنا، تقدم لكم أسوة فرصًا متعددة للفوز كالتالي:

١- القائمة الطويلة: ثلاثة فائزين (كحدٍّ أقصى) من كل فئة من الفئات التي تتضمنها المسابقة، مما يعني أن عدد الفائزين الإجمالي الأقصى عن الفئات سيكون أربعة وعشرين كاتبًا.

٢- القائمة القصيرة: فائز واحد من ضمن الفائزين الثلاثة من كل فئة؛ أي أن هذه القائمة ستُختار من القائمة الطويلة بعدَ تقييمها وتصفيتها مجددًا، وستحمل ثمانية فائزين فيها.

٣- فائز واحد بجائزة «خيار الجمهور»: يكون القرّاء هنا حكم جودة المحتوى وجماله الرئيس، اختياركم هو الحد الفاصل لاختيار أجمل القصص الواتبادية برأيكم، وستتوجونها أنتم. هذه الجائزة ستكون خاصة فقط بكتاب الواتباد المبدعين وداخل الواتباد نفسه لا غير.

٤- فائز واحد بجائزة «خيار اللجنة»: من بين كل القصص التي اخترنا أن تمثّل الفئات ضمن القائمة القصيرة، هناك فائز واحد، قصة واحدة فقط، تكون خلّابة وآسرة، نحتاج في اختيارها إلى لجنة متخصصة لديها معرفة واطّلاع لتكون مُستحقةً لقب «أسوة».

لا بد أنكم تساءلتم هنا عن المفاجأة الثانية التي وعدناكم بها!

بعد عملٍ دؤوب طويل في سبيل العثور على جائزة تليق بحجم هذه المسابقة الضخمة، وتليق بكتاباتكم وأقلامكم، باتَ حلم الربيع العربي الثقافي حقيقةً مجردة، نعيشها ونلمسها واقعًا، قد يهمّك أخيرًا أن تعرف ماهيّة الجائزة المقدّمة للفائز في خيار اللجنة بلقبِ «أسوة»!

نقدّم من هذه المساحة، جزيل الشكر والعرفان لدار نشر «فضاءات» وصاحبها الأستاذ جهاد أبو حشيش، رغم إدراكنا الكامل أن أسطرًا قليلة كهذه لا تكفي لشكرهم، فقد احتضنت دار النشر مسابقة أسوة بكلّ ما أوتيت من قوّة، ودعمت مفهوم الربيع العربي الذي نطمح إليه، بل استعدّت بشكلٍ كامل إلى أن تعطيَ للفائز فرصة حقيقية لنشر روايته ورقيًّا!

لذلك أيها الكاتب، قبل المشاركة بروايتك، كن مستعدًّا لإمكانية نشرها في حالِ فوزك باللقب، وخذ بعين الاعتبار أن دار النشر هي جزءٌ لا يتجزأ من لجنة التحكيم هذه المرّة، فاعملوا بجدٍّ لتعديل وصقلِ كتابتكم لترتقي أكثر وأكثر في المهلة التي معكم.

▪️التوضيحات القانونية:

- الحقوق:

على الرواية أن تكون غير منشورة ورقيًا سابقًا، أو تكون خاضعة إلى أي اتفاق لنقل الملكية الفكرية أو الترخيص، بل تمتلك كل حقوقها المتعلقة بذاتها. في حالة إخفاء المتسابق الحالات المذكورة سابقًا، يحق لجهة التنظيم تجريد أهليته، ومتابعة مطالبها منه بسبب خسائر متسببة منه.

الرواية المتسابقة تعتبر مرخصا بحقوق توزيعها رقميا للجهة المنظمة. المدرجة في القائمتين الطويلة والقصيرة.

جهة التنظيم تمتلك حقوق الدعاية إلى القصة المتسابقة عبر الإنترنت والصحافة والمجلات بشكل مباشر وغير مباشر.

جهة التنظيم تمتلك حقوق ترشيح للقصة المتسابقة إلى دور النشر وشركات الإنتاج السينمائي والتلفازي.

الرواية المتسابقة تكون مبدعة بمؤلفه بشكل مستقل، وممنوع نقلها من مصدر آخر. وفي حالة مخالفته، سيتم تجريد أهليته.

المتسابق يضمن حصرية ترخيص قصته المتسابقة للمسابقة منذ بدء المسابقة حتى إعلان نتيجتها.

الرواية المتسابقة بعد رفعها إلى الموقع، تعتبر إدراك المتسابق التام وتقبله التام كل قواعد المسابقة، في حالة حدوث أي خلاف يتعلق بالحقوق أو سبب آخر، تعتبر قواعد المسابقة المعتمد عليها.

التفسيرات النهائية لقواعد المسابقة ترجع إلى جهة التنظيم، وهي تحتفظ على حقوقها لإدخال تعديلات للمسابقة حسب الظروف.

المتسابق يلتزم بقواعد يحددها مجلس إدارة الربيع العربي، ألا تكون الرواية منسوخة أو منقولة من أي مصدر آخر، أو منشورة سابقًا.

المتسابق يمتلك حقوق المؤلف بكاملها.

الرواية تعتبر مرخصا بحقوق نشرها وتوزيعها ورقيا ورقميا لجهة التنظيم، التي يحق لها نشرها أو استخدامها جزئيا أو كليا من طرفها أو طرف الوكيل لها عبر التلفاز والصحافة والإنترنت، والهاتف الجوال والكتاب، وغيرها من الأشكال، والرواية باسم مؤلفها الأصلي.

المتسابق يعتبر موافقا على بيان الحقوق عند رفع عمله إلى جهة التنظيم.

تحتفظ جهة التنظيم بحقوقها في إلغاء المسابقة أو إيقافها أو تغييرها أو تأجيلها إذا وقعت أسباب تقنية منها عدوى فيروس الحاسوب، أو ظهور الخلل، أو التدخلات غير المصرح بها، أو الاحتيال، أو التعطلات الفنية أو أي سبب قاهر خارج قدرة جهة التنظيم، مما يؤثر على عملية المسابقة وسلامتها وتطويرها بشكل عادل وكامل وطبيعي.

ملاحظة: إن كانت روايتك تحت تصنيف فئة الهواة/الفانفك وكنت تريد أن نأخذ روايتك بعين الاعتبار لهذه الجائزة فعليك تغيير الأسماء وتعديل بناء الشخصيات لو لزم الأمر لتجنّب أي مسائل قانونية.

▪️طريقة المشاركة:

قم بتعبئة استمارة المشاركة لتضمن مقعدك في المسابقة، يمكنك تعبئة الاستمارة منذ اليوم وحتى نهاية مهلة الاشتراك، لكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن تقييم روايتك سيبدأ مباشرة بعد تعبئة البيانات في الاستمارة وإرسالها إلينا؛ أي أن عليك تعبئتها فقط في حال كنت قد أنهيت كل التعديلات اللازمة وأن روايتك مكتملة حرفيًا وتريد أن نبدأ بتقييمها. أي تعديل يُجرى بعد تقديم الاستمارة لن يُحتسب أثناء تقييمنا إياها.

رابط استمارة المشاركة: اضغط هنا.

سوف تتلقى رسالة على بريدك الإلكتروني تُؤكّد وصول ردودك إلينا ومشاركتك، باختصار شديد، تعبئة هذه الاستمارة هو كافٍ لاعتبار قصتك أو روايتك مشاركة في مسابقة أسوة.

لكن وبما أن فصلنا هذا متعلقٌ بالواتباد، فلا تنسَ أن تقوم بإدخال وسم (هاشتاغ) #أسوة٢٠١٩ ضمن وسوم (هاشتاغات) الأعمال التي ترغب بالمشاركة بها.

وللتأكد أكثر من أن قصتك لم تضِع بين كمّ القصص المشاركة، (رغم أن تعبئة الاستمارة وحدها يكفي) قم بكتابة اسم عملك المشارك أمام الفئة المناسبة له في هذا الفصل.

متحمسون لانطلاق الفعاليات الممتعة طوال شهرين؟ قوموا بدعوة كل أصدقائكم (منشن لهم) للمشاركة إذًا، وشاركونا المرح والمنافسة!

فعاليات أخرى كثيرة ستصاحب المسابقة في طريقها إليكم، أبقوا كتابنا في مكتباتكم وانتظروا تحديثاتنا دومًا.

في الختام، نهنئ أنفسنا بوجودِ جمهورٍ داعم عظيم مثلكم، ونشكركم لجعل أسوة ٢٠١٨ ذكرى جميلة لا تنسى أبدًا، كما نأمل أن تكون كذلك في هذا العام ...

وهذه تهنئة بعبق زهور الربيع نهديها إلى أعضاء مشروع الربيع العربي الثقافي بمناسبة سنتهم الثانية منذ التأسيس😍😭.

نرجو التألق لكم جميعا❤.

Continue Reading

You'll Also Like

126K 8.1K 29
تريد أن تكون قدوة كتاب الواتباد العرب ومثالًا بارزًا للنجاح والإبداع؟ أسوة هي فرصتك كي تجعل أحلامك واقعًا ولكي تقف في قمة الأدب العربي حيث العظماء!
38.7K 5.4K 31
إن أهم شيء عند تعاملكَ مع العالم الافتراضي أن تكون مدركاً تماماً لفكرة أنه افتراضي! "دعينا نعيش حتى الأبد، دعينا لا نغرق بفخ هذا العالم المشوه." الخي...
16.6K 1.7K 10
"أمرٌ وحيدٌ أدركتُه؛ الذين يحدقونَ بالسَّماء يصبحونَ جزءاً منها!" قصة قصيرة R.M
1.5M 131K 55
تكاد تقسم بأنها سمعت صوت تحطم شيء ما داخلها.. ظنت بأن حياتها تسير بسلاسة، اكثر مما كانت تتمنى حتى.. ورغم انها كانت تشعر احياناً بأن هذا الروتين مملٌ...