التنمّر - التقبل انعكاس الرُقيّ

606 64 133
                                    

بدايةً نهنئ الحاصل على لقب «مناظر أسوة» للأسبوع الفائت VeiaFall دمت محبّة للمناظرة ودمنا نستمع لآرائك!

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

بدايةً نهنئ الحاصل على لقب «مناظر أسوة» للأسبوع الفائت VeiaFall دمت محبّة للمناظرة ودمنا نستمع لآرائك!

نمرُ خلال حياتنا بالعديد مِن الفصول؛ ننعم بدفء أو نُقتل ببرودة وفتور، وفي أوقات ربما نستشعر اعتدالًا ربيعيًا، لكن ما بين هذا وذاك يتخللنا خريفُ المشاعرِ، الجفاء وقُبح المعاملة، جميعنا نمر به سواء كُنّا الأوراق المتساقطة في الخريف أو كُنّا قسوته.

لا يختلف موضوعنا اليوم عن قسوة الخريف في شيء،  إنما كلاهما وجهان لعملة واحدة؛ جميعنا نمر بتقلبات وأزمات وربما منعطفات تُغير شخصياتنا للأفضل أو الأسوأ، نفقد الكثير ونكسب الأكثر، ولعلّ التنمُّر هو أحد تلك المنعطفات في حياتنا، نمر بطريقه دومًا إمّا مُتنمِّرين أو مُتنمَّرٌ عليهم.

قبل البدء بالموضوع وقبل الغوص أعمق في ثناياه، ما هو تعريفكم الخاص للتنمر؟ ومَن كُنتم بين الطرفين، هل كنتم المتنَمِّر أو المُتنمَّر عليه؟

التنمُّر لفظًا يعني الغضب وسوء الخُلُق، ويعني الغضب كالنمر في طبعه، وهنا فإن الشخص المُتنمِّر يتشبه بالنمر في غضبه وشراسته أثناء الغضب فيتصرف بأذى تجاه مَن حوله، أما الضحية فـهو المُتنمَّر عليه، وهو الذي يتعرض لهذا التصرف الغاضب مِن الشخصية المُتنمِّرة فيقع ضحية أنيابه القاتلة، أما التنمُّر كفعلٍ فهو يُعرف كتصرف وسلوك خُلقي عدواني، فيصبح الشخصُ عدوانيًا في تصرفاته تجاه الآخرين.

ينقسم التنمُّر ويتفرع كالدوح فنجدُ له العديد مِن الأغصان ومنها التنمُّر اللفظي وهو الأكثر شيوعًا؛ وهو إيذاء شخصٍ بالكلمات سواء سبّه، أو نعته بألقاب بذيئة، أو بأشياء سيئة لا يحبها الشخص، أو تحطيم الشخص بالكلمات السيئة والمُحبطة والتقليل مِنه، ومَن مِنا لم يواجه هذا النوع مِن التنمُّر في حياته!

جميعنا -في الغالب- قابلنا هذا النوع في إحدى محطات الحياة، فما الأثر الذي تركه في قلوبكم؟ وكيف تعاملتم معه؟

أما الغصن الفاسد الآخر فهو غصن التنمُّر الجسدي، وهنا نجد الإيذاء تجاوز مراحل الكلمات وتجسد أمامنا في هيئة أفعال فنجد شخصًا يضربُ آخر أو مجموعة تضرب شخصًا مُستضعفًا، أو ذو قوة وسلطان يرسل مَن يضرب ويهدد أحدًا ما، وكله يندرج ضمن قائمة التنمُّر الجسدي، وهو التنمُّر -الإيذاء- الذي يمس الجسد.

أسوة ٢٠٢٠حيث تعيش القصص. اكتشف الآن