سيد شباب اهل الجنة

4 0 0
                                    

إن هذا اليوم (يوم الاثنين) هو يوم الإمامين الحسنين (ع) ويستحب نصرتهما في هذا اليوم من خلال نشر أقوالهم او سيرتهم او نبذ عنهم او غير ذلك.

أولا: الإمام الحسين (عليه السلام)

من مكارم أخلاقه وفضائله

عن مسعدة قال: مرَّ الحسين بن علي (سلام الله عليه) بمساكين قد بسطوا كساء لهم وألقوا عليه كسرا فقالوا هلم يا ابن رسول الله فثنى وركه فأكل معهم ثم تلا «إن الله لا يحب المستكبرين» ثم قال: قد أجبتكم فأجيبوني، قالوا: نعم يا ابن رسول الله، فقاموا معه حتى أتوا منزله فقال: للجارية: أخرجي ما كنت تدخرين.

........

عمرو بن دينار قال: دخل الحسين )سلام الله عليه) على أسامة بن زيد وهو مريض وهو يقول: واغماه فقال له الحسين (سلام الله عليه): وما غمك يا أخي؟ قال: دَيني وهو ستون ألف درهم فقال الحسين: هو عليَّ قال: إني أخشى أن أموت، فقال الحسين: لن تموت حتى أقضيها عنك قال: فقضاها قبل موته.

وكان سلام الله عليه يقول: شر خصال الملوك الجبن من الأعداء والقسوة على الضعفاء والبخل عند الإعطاء.

........

شعيب بن عبد الرحمان الخزاعي قال: وجد على ظهر الحسين بن علي يوم الطف أثر فسألوا زين العابدين سلام الله عليه عن ذلك فقال: هذا مما كان ينقل الجراب على ظهره إلى منازل الأرامل واليتامى والمساكين.

.......

ومن زهده سلام الله عليه أنه قيل له ما أعظم خوفك من ربك؟ قال: لا يأمن يوم القيامة إلا من خاف الله في الدنيا.

........

و روي أن الحسين (سلام الله عليه) كان يقعد في المكان المظلم فيهتدی إليه ببياض جبينه ونحره.

........

وقال: أنس كنت عند الحسين (سلام الله عليه) فدخلت عليه جارية فحيّته بطاقة ريحان فقال لها: أنت حرة لوجه الله، فقلت: تجيئك بطاقة ريحان لا خطر لها فتعتقها؟ قال: كذا أدبنا الله، قال: الله «وَ إِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها».

المصدر: حسينية آل ياسين

مقتطفات Dove le storie prendono vita. Scoprilo ora