موجبات الكبت و تجنُّبها💚

127 11 0
                                    

🌱 موجبات الكبت و تجنُّبها 🌱

س/
١- هناك من يرى أنّ الانحراف الجنسي ليس منشؤه خطأ في الوعي بالنسبة لهذه المسألة ، أو الخطأ في الثقافة أو المعرفة الجنسية من منظورها الديني ، و إنّما هو الكبت الجنسي الذي تعيشه مجتمعاتنا ، و الكبت كما يقولون يولِّد الانفجار .. ما هو تعليقكم ؟!..
٢- هل يلعب المجتمع بأعرافه و تقاليده و عاداته المعقدة ، الدور المهم في التأسيس للانحراف الجنسي ؟!..

ج/ نحن أيضاً نوافق بأنّ الكبت يولّد الانفجار ، و لكن السّؤال يأتي إلى أنّه من أوجب هذا الكبت ؟!.. فمن الواضح أنّ التعرّض لمواطن الاثارة و الفتنة من دون تحقيق المراد الغريزي ، من موجبات تراكم حالة الشدٍ الباطني ، و لذا فإنّ المرء لا يرى سبيلاً إلّا أن يصل الى بغيته ، فإذا لم يتيسّر له الحلال التجأ الى الحرام قهراً ، لأنّ الامر لا يتحمّل الوعظ و الارشاد في كثير من الحالات !..
أعتقد أنّ الحل الامثل يتمثّل في عدم إيجاد موجبات الكبت الجنسي ، من خلال العمل بما جاء في الشريعة من : غضّ البصر ، عدم الخضوع في القول ، و أخذ المتاع من وراء حجاب ، و عدم الخلوة و غير ذلك .. و من هنا أمرتنا الشريعة أيضاً بالصوم مثلاً ، لإزالة الميل أساساً لعالم الشهوات ، في وقت لا يمكنه أن يمارس ما يريد بشكل طبيعي .
أعتقد أنّ من موجبات تشديد الحالة ، عدم وجود المجتمع المهذب الذي يحمي الفرد ، و من هنا كان القابض على دينه في هذا العصر كالقابض على الجمر !.. و لو أنّ المجتمع يسّر أمر اقتران الجنسين ، لهانت كثير من المشاكل في هذا المجال .. إنّها حقاً لَمصيبة أن يُقدّم الإنسان الحرام على الحلال، عندما بجعل للحلال ألف قيد لا يمكن تحمّله !..
و لكن ما ذكرناه آنفاً من وجود الكبت ، لا يجوّز للإنسان أن يتمادى في الحرام ، بدعوى تخفيف هذا الكبت ، كما هو مُدَّعى في بلاد الغرب .. إنّ الذي يعيش الكبت الجنسي لابدّ من أن يفرِّغ هذا الكبت بالطرق الشرعية ، و منها صرف النفس عن سفاسف الامور ، و ذلك بشغل نفسه بمعالي الامور ، كالاهتمام بأمور المسلمين و خدمة المجتمع .. فالذي يعيش هذا الجو ، فإنّه ليس من شأنه أن يفكّر بشهوة بطنه و فرجه بشكل مُبالغ فيه !..

🌸🌷🌸🌷🌸🌷🌸🌷🌸🌷🌸🌷

المصدر : مقتبس من كتاب مسائل و ردود .. لسماحة الشيخ حبيب الكاظمي

#مشكلة_و_حل
#المشكلة_

مسائل_وردود  Donde viven las historias. Descúbrelo ahora