"7"

37 4 0
                                    

صلوا علي من جلس علي ركبتيه يواسي طفلا مات عصفوره

#############################

🎁سلسلة قصص المسلمون الجدد
             ∫∫   القصة (7)   ∫∫
- - - - - - - - - - - - - - - - - - -
🌹دوجلاس آرشر .. 🌹الإسلام دين فريد

قصة إسلام الدكتور دوجلاس آرشر Douglas Archer الذي يعمل مديرا للمعهد التربوي في جامايكا.. فما قصة إسلام الدكتور دوجلاس آرشر؟ وما إسهاماته بعد إسلامه؟

كان دوجلاس آرشر Douglas Archer يعمل مديرًا للمعهد التربوي في جامايكا(1)، واسمه الإسلامي عبد الله، وكان قبل أن يعتنق الدين الإسلامي بروتستنتيًّا من الطائفة المسماة (سفنت دي أدفنتست)، وأيضًا كان يعمل في جامعة إلينوي بأمريكا.

✍قصة إسلام دوجلاس آرشر
بدأت قصته مع الإسلام عندما كان يلقي محاضرات حول علم النفس في الجامعة، وكان هناك بعض الطلاب المسلمين، وكانوا لا يتحدثون الإنجليزية جيدًا؛ مما اضطره للجلوس معهم بعد المحاضرات، ومن خلال تلك اللقاءات أثير في نفسه حب الفضول والاستطلاع لمعرفة المزيد عن معتقداتهم ومبادئهم، وقد أُعجب كثيرًا بهم.

ومن الأمور المهمة التي أثارت انتباهه للإسلام دراسته للفلسفة، حيث قرأ من خلالها بعض الأمور عن الإسلام.

وأيضًا من الأمور التي جعلته يعرف الإسلام عن قرب، طالب سعودي في قسم الدراسات العليا، كان يسكن بالقرب منه، وكان يتحدث معه كثيرًا عن الإسلام، وأعطاه الكثير من الكتب الإسلامية، وأيضًا عرَّفه على أستاذين مسلمين بالجامعة(2).

أما عن النقطة المهمة التي كانت سببًا في إسلامه، فيتحدث عنها قائلاً:
"ونقطة مهمة أخرى هي أن بحثي لنيل إجازة الدكتوراه كان عن التربية وبناء الأمم، ومن هنا عرفتُ ما تحتاج إليه الأمم لبنائها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وكذلك البناء الروحي. واكتشفتُ أن أركان الإسلام الأساسية تقدِّم أساسًا عظيمًا، وقاعدة قيِّمة لإعادة بناء الأمة اجتماعيًّا واقتصاديًّا ورُوحيًّا؛ ولذلك فإذا سألتني: لماذا اعتنقت الإسلام؟ سأقول لك: لأنَّ الإسلام هو دين فريد من نوعه، تشكِّل فيه أركانه الأساسية قاعدةً للحكم تهدي كلاًّ من الضمير، وكذلك حياة المؤمنين به على حدٍّ سواء"(3).

✍إسهامات دوجلاس آرشر
لقد دافع دوجلاس آرشر عن الإسلام، وقال: إنه قادر على حل المشكلات، وتلبية الحاجات الاجتماعية والروحية والسياسية للذين يعيشون في ظل الرأسمالية والشيوعية؛ فقد فشل هذان النظامان في حلِّ مشكلات الإنسان، أما الإسلام فسوف يقدِّم السلام للأشقياء، والأمل والهُدَى للحيارَى والضالين.

وأيضًا يحاول الدكتور دوجلاس آرشر من خلال رئاسته للمعهد التربوي في الكاريبي أن ينشر الإسلام في جزر الهند الغربية عن طريق البرامج العلمية للمعهد، كما قام بجولات في المملكة العربية السعودية، وفي الكويت لدعم قضيته الإسلامية(4).
______________
(1) وهي جزيرة صغيرة في البحر الكاريبي، تقع جنوب جزيرة كوبا، ويبلغ عدد سكانها مليونين ونصف المليون، 98٪ منهم من النصارى.
(2) عرفات كامل العشي: رجال ونساء أسلموا 5/52- 55. 
(3) المصدر السابق 5/56.
(4) السابق نفسه 5/57.

📕المصدر كتاب عظماء أسلموا
🌷الدكتور راغب السرجاني

#########################

صلوا علي من جلس علي ركبتيه يواسي طفلا مات عصفوره

قصص المسلمون الجددΌπου ζουν οι ιστορίες. Ανακάλυψε τώρα