انظر الي

3.2K 127 2
                                    

السيطرة على النفس

إن تشبيك كاحلي القدمين وعقد المعصمين خلف الظهر عادة ما يعني كبح النفس عن أمر ما. هل تقوم بذلك عند طبيب الأسنان؟ وفي الجيش يتعلم الجنود كبح النفس والسيطرة عليها من خلال الالتزام بهذه الوقفة.

 
التوتر

تعتبر النحنحة من العلامات المعروضة التي تدل على التوتر. وعادة ما يقوم المتحدث بذلك قبل التحدث أمام جمهور. كما أن شرب السجائر واحدة تلو الأخرى من العلامات التي تدل على التوتر. إلا أن المدخن عندما يتوتر بشدة، فان أول ما يقوم به هو ترك السيجارة. كما أن تغطية الفم أثناء التحدث من العلامات التي تشير للتوتر التي عادة ما يلا حظها ضباط الشرطة أثناء التحقيقات. وهم يكتبون في تقاريرهم أن هذه الحركة تدل على عدة أمور بدءاً من الشك وحتى الكذب. وتشمل الحركات الأخرى التي تدل على التوتر ارتعاش الشفتين أو الوجه والململة (الحركة التي تدل على التوتر) وتغيير حمل الجسم من على قدم لأخرى وطقطقة الأصابع والنقر بالأنامل واللعب بالعملات النقدية والتصفير.

الثقة والتفوق والسلطة

إن هذه المشاعر يتم التعبير عنها من خلال استخدام الحركات والإشارات التي تدل على الاسترخاء والانبساط مثل الاسترخاء على الكرسي ووضع القدم على المكتب والتراجع للخلف مع وضع الأصابع خلف الرأس ورفع الذقن لأعلى.

 
الإحباط

في المرة القادمة التي تشاهد فيها مباراة كرة قدم، انتبه جيداً لما يحدث بعدما يرسل اللاعب الأساسي في الفريق الكرة فتمر بين أقدام أعضاء الفريق ويخسرون فرصة التسديد. من المؤكد أنك سترى أنهم يضربون الأرض ويضربون رءوسهم. وكل هذه العلامات تدل على الإحباط الشديد. وهناك أيضاً إشارات شائعة تدل على الإحباط مثل إحكام قبضة اليدين وفركهما وثنيهما ودعم مؤخرة العنق أو تمرير اليدين داخل الشعر. وكل هذه الإشارات والحركات حركات سلبية، إذا كان هناك من يقوم بمثل هذه الحركات تراجع على الفور عما تقوم به واترك له مساحة للتفكير. إذا لم تقم بذلك، فسوف يزداد شعوره بالإحباط حتى يصل لمرحلة الانفجار.

إعادة الطمأنينة

عادة ما يتم إعادة الطمأنينة للنفس من خلال الضغط على باطن اليد واللعب في أظافر اليد والحك البسيط لأي من المتعلقات الشخصية مثل الساعة أو الخاتم أو العقد...إلخ. كما يمكن التعييرعن ذلك من خلال مضغ أي شيء مثل القلم الجاف أو الرصاص أو مشبك الأوراق. ونحن عادة ما نرى هذه الإشارات بشكل واضح على الجماهير التي تشارك  في البرامج التي تعرض على شاشة التليفزيون. ويخاف العديد من الناس الاشتراك في مثل هذه البرامج وكاميرا التليفزيون لعدة أسباب. فالبعض يعتقد أنها ستجعلهم أكثر بدانة أوأكبر في السن أو أنها ستظهر سلوكيات غربية لهم.

Body Language | لغه الجسد حيث تعيش القصص. اكتشف الآن