البصيرة

855 25 4
                                    

ا

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

ا

البصيرة هي الحجة والاستبصار في الشيء في قوله تعالى (بل الإنسان على نفسه بصيرة)، ونفاذ البصيرة يعني قوة الفراسة وشدة المراس وقوة الحنكة والقدرة على تخطي العقبات الحالية بالخبرات السابقة المتراكمة؛ وذلك بتطويعها وترويضها والاستفادة منها في رؤية حلول لمشاكل جديدة.

وقد تطلق البصيرة على العلم واليقين، كما في قوله تعالى(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي...)، وقد تطلق على نور القلب كما يطلق البصر على نور العين.

قال الراغب: البصر يقال للجارحة الباصرة والقوة التي فيها، ويقال لقوة القلب المدركة بصيرة،

والبصيرة هي هذه القدرة على الرؤية الصحيحة المتشكّلة من عقل الإنسان وثقافته وتربيته وتجربته ودينه، وهي ما نصطلح عليها اليوم بـ (الوعي) فقد يكون الإنسان ذا بصر حاذق لكنه ذو بصيرة كليلة ضعيفة، ولذا اعتبر القرآن أن رؤية البصيرة أهم بكثير من رؤية البصر وذلك في قوله تعالى:(فإنّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)،

والبصيرة هي أعلى القدرات التعليمية الفطرية، ولربما انفرد الإنسان بها، إذ يصعب قياس هذه القدرة مخبرياً.

كيف تعمل البصيرة في قلب المؤمن؟

إن البصيرة الإيمانية في قلب المؤمن تعمل كمصباح منير في وسط الظلمة الحالكة، فهي التي تكشف الأشياء على حقيقتها فيراها المؤمن كما هي، ولا يراها كما زينت في الدنيا ولا كما زينها الشيطان للغاوين ولا كما زينها هوى النفس في الأنفس الضعيفة.
- يقول الله تعالى: "أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله" (الزمر :22 )،
ويقول سبحانه وتعالى: "أومن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها.."
(الأنعام:122).

كيف تتكون البصيرة الإيمانية؟

البصيرة الإيمانية هي فضل ونعمة ينعم الله بها على عباده الطيبين، وتتكون جوانبها وأطرها من آثار

خمسة أساسية:

الأثر الأول: هو أثر كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" وأثر العلم بها نفيا وإثباتا وتطبيق شروطها بالحقيقة والإخلاص لها والإقبال عليها وحبها فمن قام بذلك فقد خرج من ظلمة الغفلة إلى نور التوحيد، ودليل ذلك وعلامته طاعة التشريع في أمره ونبذ الشرك والمبتدعات بجميع الأشكال.

تأملت بخالقيWhere stories live. Discover now