بحر الخيال (أفضل ما قرأت في ا...

By nrara5

66.5K 1K 287

ألا تجد من الصعب العثور على قصص وروايات جيدة؟ روايات تنسيك القليل من هموم الحياة، هل عانيت من قراءتك لبعض الق... More

مقدمة
1- دماء الشمس
2- تحت الغطاء الأسود /Under The Black Cover
3- ستيفانوس/ STEFANOUS
5- لُجّ ١ (ملحمة البحور السبعة)
6- أرض زيكولا
7- أنين الروح
8- أسطورة أبيس / The Legend Of Abyss
9- الظلال والعظام
10-- ما وراء الطبيعة
11- ملكة الغرانيق- ملحمة البحور السبعة- لُجّ ٢
12- أماريتا (أرض زيكولا 2)
13- قلب التنين (دماء الشمس ٣)
14- ألم الرفيق
15- توبازيوس
16- الهجين (روح أدم)
17- ثورة الحور( ملحمة البحور السبعة)-لُجّ ٣
18- أطياف الجحيم (دماء الشمس ٤)
19- ADOLF
20- الشفق/ Twilight
Deep Dark -21
22- الملكة المفقودة / The lost Queen
23-نورسين
24- صراع الملكات/ (ملحمة البحور السبعة) لُج ٤
25- فجر ديانا
26- سديم الباروك، (عرافة الألفا)
27- قمرٌ جديد/ New moon
28- ألم الرفيق 2
29- مشعوذة الجنرال
30- قاضية اللايكن ١ (سلسلة هيبتا)
31- فجر السيرينات/ملحمة البحور السبعة/ لُج ٥
32- سلسلة هاري بوتر
33- جمر ورماد (نهضة رايزاد)
35- خسوف/ / Eclipse
40- بزوغ الفجر/ breaking down

4- شظايا الجليد //Ice Shards

2K 58 6
By nrara5

يخيل إليكَ أنه لم يعد بوسعك مواصلة الحياة.
يخيل إليكَ أن نور روحك قد انطفأ.
وأنك ستعيش في الظلام إلى الأبد.
لكن عندما يبتلعك الظلام الدامس.
عندما تطبق عيناك على العالم.
تفتح عين ثالثة في قلبك.
* جلال الدين الرومي
كن مختلف، كن مميز، كن غير كل البشر.
كن نورًا ينير عتمة الآخرين.

أعود اليوم مع رواية جميلة للواعدة Shatha Al-Olai، وهي رواية من فئة الفانتازيا.

اصطحبتنا الكاتبة في جو خيالي بين العديد من الكائنات الخارقة، التي قد سمعنا أو قرأنا عنها من قبل، وبين ما خلقته الكاتبة بفكرها من مخلوقات جديدة ذات قوى مختلفة، وقد تمحورت فكرة الرواية حول الاختلاف وطريقة تعاملنا معه، فطبيعة الإنسان تجعله يرفض كل ما هو مختلف؛ لأننا لا نستطيع التعامل معه، نحن ننبذه ونتعامل معه بعدوانية لأننا نخاف منه، وقد أظهرت الكاتبة هذه الفكرة بطريقة جيدة، ربما لم تكن الفكرة بالجديدة أو بعض الكائنات التي ظهرت خلال الرواية بالمبتكرة، إلا أن الكاتبة امتازت بحوار داخلي وخارجي مميز، بالإضافة إلى دمجه مع الأسلوب الفكاهي الساخر مما أعطى الرواية روح مميزة كوميدية أمتعت القارئ ورسمت على وجهه البسمة.
ولا ننسى المغازي الكثيرة التي ظهرت بالرواية، فالاتحاد قوة، وأن كل ما هو مختلف ليس بالضروري أن يكون سيء، فضلًا عن أنه مهما طال الظلم والشر فالخير يومًا سينتصر.

أما عن العناصر القصصية فنحن هنا نتحدث عن كاتبة لازالت في بدايتها، لذا من الطبيعي أن تكون هذه العناصر غير متقنة ولكن ما لا شك فيه أنها سيكون لها مستقبل جيد بالكتابة خلال فترة قصيرة.

فلو تحدثنا عن البداية، فللأسف لم تكن موفقة، فالفصل الأول كله كان خالي من التشويق وهو عامل هام جدًا بهذه الفئة، فقد كان فصل رتيب تخلله حوارات داخلية عديدة لم تكن بموقعها ولم تناسب الفئة الخيالية، إذ أن بداية الرواية هي عامل الجذب الأساسي للقارئ، فكان يفضل ذكر حدث مشوق، مثل حلم لها أثناء مكوثها بالسيارة، تلك الأحلام التي تكررت كثيرًا بعد ذلك، أو ربما ذكرى بعيدة لها، أما تفاصيل حياتها فكان من السهل إدخالها في الفصول التالية بسهولة وهو ما حدث بالفعل.

أما الوصف فهو من العناصر الهامة في هذه الفئة، فقد أجادت الكاتبة استخدام الوصف الخارجي للشخصيات و الأماكن وهو أمر سهل على القارئ الإندماج مع الرواية وشخصياتها، فأحسنت في الوصف الخَلقي للشخصيات، ولكنه أيضًا كان يحوي على بعض الإسهاب، ففي بعض الأحيان لم يكن هناك داعٍ لوصف الملبس أو طريقة النوم أو الجلوس وغيرها طالما أنه لن يفيد بشيء أو يؤثر على سير الأحداث.
أما الوصف النفسي والاجتماعي، فقد كان كاملًا لبعض الشخصيات مثل كاناليا، ولكنه كان يحوي على بعض التقصير مع شخصيات أخرى مثل أليكساندر، فنحن لم نعلم الكثير عن الجانب النفسي له أو قدراته، لم يتم وصف قوته بالشكل المناسب وهو أمر بغاية الأهمية في هذه الفئة، وشخصية لوكاس أيضًا غاب عنّا وصف الجانب النفسي لها، وهي شخصية كانت أساسية بالرواية إلا أن الوصف الداخلي له لم يكن كافي، بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي للوكا.
أما وصف الأماكن فكان جيد أحيانًا مثل وصف الجامعة ومنزل البطلة، وأحيانًا أخرى ضعيف مثل بيت المجموعة والقطيع بشكل عام.

وبالرغم من أن الكاتبة استخدمت الراوي الأنا في أغلب الرواية، وقد كان مناسب؛ إذا كان الراوي الأنا غالبًا على لسان البطلة كاناليا، وقد أطلعنا على جميع جوانب شخصيتها، إلا أنها لم تستطع تسخيره واستخدام كامل قدراته في السرد، فقد استخدمت أيضًا في بعض الأحيان رواة أخرى من الشخصيات مثل أليكساندر ولوكا ولوكاس ومايكل، وللأسف لم تستغلهم بالشكل الصحيح، ففي بعض المرات كانوا ينقلون نفس الحدث من وجهة نظر أخرى مما يسبب الملل للقارئ عند إعادة نفس الحوار مرة ثانية، لذا كان يمكن هنا استخدام الاسترجات الزمنية في بعض المواقف، كما أن استخدام الراوي لهذه الشخصيات كان من الممكن أن ينقل لنا دواخل هذه الشخصيات التي لم تظهر بالرواية إلا قليلًا، كأليكساندر مثلًا ولوكاس، كما أنه عند استخدام هؤلاء الرواة تشعر وكأنهم يرون لشخص ما وليس كحوار داخلي، كل ذلك أثر على الحبكة.

يعتبر الحوار هنا من العناصر التي ميزت الرواية، فالكاتبة أحسنت استخدامة بشكل رائع، فالحوار الخارجي كان مميز وممتع خاصة مع اقترانه بالأسلوب الفكاهي، أما الحوار الداخلي فقد كان مميز في حالة البطلة، ولكنه اقتصر فقط عليها، حيث أظهر لنا الكثير من دواخلها، ولكن هذا لم ينطبق على باقي الأبطال، فالحوار الداخلي لهم غالبًا ما كان لسرد أمر ما ولم يكن خاص بهم إلا في القليل من المرات، لذا لم نعرف دواخلهم.
ومن العناصر الأخرى التى ميزت الرواية كان عنصر التشويق، فقد استخدمته الكاتبة بطريقة جيدة عملت على جذب القارئ من بعد الفصل الأول -مثلما ذكرت من قبل-.

أما عن اللغة فقد كانت سلسلة لم تحتوي على مفردات يصعب فهما، ولكن كان هناك العديد من الأخطاء الإملائية والكتابية.

وعن الحبكة فهي تعد انسيابية، ولكن تخللها القليل من الاسترجاعات الزمنية، وكان يفضل أن تكون انكسارية يتخللها الكثير من الاسترجاعات التي تساعد على فهم ماضي الأبطال، مثل لوكاس وأليكساندر، أيضًا الجد وسبب سجنه، والأم وأسباب اختفائها المستمر.
وقد احتوت الحبكة على بعض الثغرات التي أضعفتها
ومن هذه الثغرات، هو مراحل البطلة العمرية، فمثلاً نعلم أن الأم تركت كاناليا عند صديقتها حتى عمر ٤ أشهر ثم أخذتها وكانت حاملًا بمايكل وعاشت معها حتى الخامسة ثم تركتها بالغابة، وهناك وجدها جدها وأخذها، فعاشت معه حتى السابعة، ثم عادت مع الأم التي أخذتها لمنزلها وعرفتها على زوجها ومايكل وكأنها لم ترهم من قبل، الغريب هنا أن البطلة عاشت مع أمها حتى الخامسة أي أنها رأت أخوها مايكل وتعرفه جيدًا هو وزوج أمها، كما أن مايكل لم يكن يعرفها مع العلم أنها عندما ذهبت مع جدها كان عمره ٤ سنوات، فهذا خلل بالحبكة والزمن أيضًا.
كما ذكرت أن والدها هو من وضع لها الوشم لكبت قوتها، وأنه كان بشري ولم يكن يحبها، ثم بفصل آخر ذكرت أنه ليس والدها الحقيقي بل زوج أمها، أولًا كيف لبشري أن يضع لها الوشم وهو أمر خاص بالسحرة، ثانيًا أنها لم يكن يجب عليها ذكر أنه والدها ثم تعديل الأمر بفصل آخر أنه زوج أمها، هذا يشتت القارئ.

أيضًا كان هناك تقصير في وصف الحرب التي حدثت بالفصل الأخير حيث اقتصر فقط على كاناليا واليكساندر وأليكسيرا، لم نرى باقي الشخصيات مما أثر سلبًا على مجرى الأحداث ولم يشعر القارئ بالتشويق والإثارة التي تتزامن مع الحدث، فوصف الأخطار التي يعيشها الجميع كان سيعزز الحبكة وعنصر التشويق. كما أن معرفتهم لموعد المعركة لم تمهد له الكاتبة كيف عرفوا هل لهم جاسوس مثلًا؟ هذا خلل بتسلسل الأحداث مما يضعف الحبكة.
أيضًا المغامرة الشيقة التي خاضوها لجلب عين ميدوسا، ما دورها -بعد كل هذه المعاناة- في الحرب؟ وكأن ما حدث زيادة في الأحداث فقط.

كما أن الكاتبة ذكرت عدة مرات ذهاب والد البيتا لوكا وعدم عودته، لم توضح لماذا ولأين وكيف مات، سؤال كان يجب إيجاد ذكرى له عند ذكره عدة مرات.

فضلًا عن أن الكاتبة ذكرت على لسان البطلة أولاد الخالة، والذين هم في الحقيقة أخوتها من والدها، لم تشر البطلة لذلك أبدًا واكتفت بوصفهم ذاكَ.
كما ذكر لوكاس أن أول مرة رأي بها كاناليا كانت وهي مخطوفة وتعذب، ثم نجد أنها عندما أخبرته -وقت غضب عندما خطفت- أنها لم تكن أول مرة لها، نجده قد أصيب بصدمة وكأنه لم يكن يعلم من قبل.

وننتهي بنهاية الرواية المغلقة، نهاية كانت جيدة وراضية للقُراء إلى حد كبير، ولكن رغم ذلك كانت هناك بعض التفاصيل التي وجب ذكرها مثل وضع المجنحين مع البطلة، ميف لعلاقة البطلة مع أمها أن تتحسن بهذه الطريقة.
**************************************

ظلامٌ ونور، ثلجٌ ونار، حياةٌ وموت.
شطرين اجتمعا كنقيضين لكل شيء.
ماذا يحدث عندما يتحدوا في شخص واحد؟ وهل يجتمع القطبين؟
هي ملحمة دائمة بين الخير والشر.
هو حب يغير مجرى التاريخ.
هو اتحاد يبدد ظلام دام لزمنٍ طويل.

استمتعوا 💕💕

شاركوني آرائكم❤️❤️

MariaMaria_a

Continue Reading

You'll Also Like

48.6K 3.7K 48
In their previous life, taehyung had been overweight. His face was covered in acne. Yet jungkook still forcefully ate him up. Exactly how much did h...
509K 926 14
- hubungan terlarang - konten dewasa - nsfw 18+ - pakde x ponakan
15.1M 719K 62
When Daiyu is summoned with dozens of other girls to be the Emperor's concubine, she doesn't think that she'll be chosen. Although beautiful and kind...
54.5K 1.7K 17
Warning: 18+ ABO worldကို အခြေခံရေးသားထားပါသည်။ စိတ်ကူးယဉ် ficလေးမို့ အပြင်လောကနှင့် များစွာ ကွာခြားနိုင်ပါသည်။