تعرف على أسـمـاء العـراق❤

51 5 0
                                    

   🌴 الأسماء التاريخية لبلاد مابين النهرين 🌴

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

   🌴 الأسماء التاريخية لبلاد مابين النهرين 🌴

1- ( بلاد سـومـر )👇
لعل اقدم تسمية أطلقت عليه كانت على المنطقة الواقعة في القسم الجنوبي من السهل الرسوبي هو مصطح (بلاد سـومـر) ضمن محافظات القادسية وذي قار والمثنى وقد استخدمت هذه التسمية في أواخر عصر فجر السلالات في حدود الالف الثالث ق. م وكتبت بالعلامات المسماري (KI.EN.GI كي أن جي) التي تعنى حرفيا ارض سيد القصب ويقابلها بالاكدي مصطلح mat Sumerim مات شوميروم لي بلاد السومريين.
وأهم المدن السومرية نفر(نيبور) والوركاء (اوروك) ولارسا(السنكره) وايسن (ايشان البحريات) وادب(بسمايا) وشروباك(فاره) ولكش (تلول الهبة) واوما (جوخه) واور واريدو(تل ابو شهرين).

2- ( بلاد أكد )👇
وفي أواسط الالف الثالث ق. م مصطلح (بلاد أكد) ليشمل القسم الوسطى من العراق من منطقة نفر إلى شمالا حتى الخط الوهمي هيت سامراء بما فيه منطقة ديالى وكتبت بالعلامات المسماري ki. Uri كي أوري التي لايعرف معناها ويقابلها بالاكدي mat Akkadim مات اكديم اي بلاد الاكديين نسبة إلى مدينة أكد.
ومن أهم مدن أكد مدينة سبار(ابو حبه) وكوثا(حبل ابراهيم) وبابل وكيش (تل الأحمر) وبورسبا(برس نمرود) ودلبات(تل دليهم) ومرد(ونه والصدوم).

3- ( بلاد بـابـل )👇
ومنذ مطلع الالف الثاني ق. م استخدم مصطلح بلاد بابل نسبة إلى مدينة بابل وقد شاع استخدامه منذ العصر البابلي القديم.

4- ( كاردونياش )👇
وعند غزو الكيشيين للعراق في حدود ١٥٩٥ق.م أطلقوا عليه اسم كاردونياش التي تعنى حرفيا بلاد دونياش وهو اسم احد الآلهة الكشية.
وكان القسم الشمالي من العراق يعرف باسم بلاد سومارو أو سوبارتو.

5- ( بلاد اشـور )👇
عندما حل الاشوريون في المنطقة في حدود الالف الثالث ق.م شاع استخدام المصطلح الاكدي mat Asur-ki مات اشور كي وتعني بلاد اشور ومن أهم مدن اشور بالإضافة إلى اشور نينوى وكلخو(نمرود)
ودور شروكين(خرسباد)

6- ( العـراق )👇
اما اسم العراق فقد اختلف الباحثون في أصله ومعناه فمنهم من يرى أن الكلمة ذات صياغة عربية ومنهم من يرى غير ذلك،
إذا كانت الكلمة عربية فتعني الشاطئ في لغة أهل الحجاز أو سفوح الجبل، وإذا كانت فارسية فيرى الخوارزمي أن أصل اسمه أيراك ومنه أتت عراق وإذا كانت من عهد السومريين أو غيرهم من السابقين فهي أوروك أو أونوك وتعني المستوطن، ويرى المؤرخ اومسند أن كلمة اريغا موجودة في وثيقة تاريخية تعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد وان كلمة عراق شاعت في العهد الساساني ما بين القرنين الخامس والسادس الميلادي.إن تسمية العراق بمعناه القديم “أراكي” أي بلاد الشمس.
والعـراق في (معجم العين) للخليل بن احمد الفراهيدي ، يعني شاطئ البحر ، وسمي عراقا لانـه على شاطىء دجلة والفرات حتى يتصل بالبحر على طوله ، واهل الحجاز يسمون ما كان قريبا من البحر عراقـا وفـق ادبيات هذه الفرق البحثية ، فان اسم العراق يرجع في اصله الى تراث لغوي قديم ، أصله سومري ، ومن اقوام آخرين من غير السومريين كالساميين الذين استوطنوا السهل الرسوبي منذ ابعد عصور ماقبل التاريخ ، وان (عراق) مشتق من كلمة تعني (المستوطن) ولفظها (اوروك uruk ) وهي الكلمة التي سميت بها المدينة السـومرية الشهيـرة الوركاء.
ويـرى البعض ، استعمال كلمة (عراق Irak) ورد في العهد الكيشي في منتصف الالف الثاني قبل الميلاد . وجاء فيها اسم اقليم على هيئة (ابريقا) الذي صار على الاصل العربي لبلاد بابل او كلمة (العـراق).
وقيل سمي بالعراق لأنه مأخوذ من عراقي الدلو والعراق وسط الدنيا ومستقر الممالك العربية والاسلامية.

7- ( ارض السـواد )👇
اسم آخر اطلق على العراق عرف بـ (ارض السواد) ، يعد من اقدم الاسماء العربية التي تطلق على الارض الرسوبية على ضفاف دجلة والفرات . وقد اطلق عليها هذا الاسم كما يبدو للعين من التفاوت بينها وبين صحراء العرب.
وكلمة (السواد) اذا سبقت اسم مدينة من المدن كان معناه الحقول المزروعة على نطاق واسع في اراضيها التي تروى ريا منتظما .
و (السواد) في اكثر معاجم اللغة جاء بمعنى (الخضرة) ، والخضرة اذا اشتدت ضربت الى السواد من كثرة الري من الماء . والسواد هو من ارض العراق ، سمي سوادا لسواده بالزرع والاشجار لانه حين تاخم جزيرة العرب التي يقل الزرع فيها والشجر كانوا قد خرجوا من ارضهم اليه ـ أي الى السواد ـ ظهرت لهم خضرة الزرع والاشجار ، ولهـذا سموا خضرة العراق سـوادا.

8- ( بلاد مابين النهرين )👇
وأطلق الإغريق في القرن الرابع ق. م على الجزء الواقع بين دجلة والفرات اسم بلاد مابين النهرين(Mesopotamia) ميسوبوتاميا وهي تسمية مشتقة من ماورد في التوراة على الأرض المحصورة مابين الفرات والخابور والباليخ
وكثر استعمال مصطلح العراق منذ الادوار الأخيرة من عهد الاحتلال الساساني مابين القرنين الخامس والسادس الميلاديين حيث بدأ استعماله يظهر في شعر ماقبل الإسلام وأطلق على القسم الوسطى والجنوبي مصطلح الجزيرة على المنطقة الواقعة مابين النهرين شمالا حتى حدود بغداد جنوبا.
وشبيه بهذه التسمية ما استخدمه الكتاب العرب في العصور الحديثة حيث استخدموا تسمية (وادي الرافديـن).

كـوكـب العـراق❤Where stories live. Discover now