الاهوار..طـيورها🐦

33 4 0
                                    

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

یعد العراق من الدول الغنیة نسبیاً من حیث التنوع البیولوجي عموماً والغني بانواع الطیور خصوصاً

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

یعد العراق من الدول الغنیة نسبیاً من حیث التنوع البیولوجي عموماً والغني بانواع الطیور خصوصاً . كان ذلك بسبب مجموعة من المقومات التي ادت ان تكون هذه البقعة ملاذاً للعدید من انواع الطیور المختلفة. اكثر هذه المقومات اهمیة هو موقع العراق على اكثر من خط رئیسي لهجرة الطیور المارة من سیبیریا وغرب اوربا جنوباً الى شبه الجزیرة العربیة وافریقیا. فالعراق یشكل نصف الممر الیابس المحصور بـین الخلیج العربي والبحر المتوسط ، سیما اذا علمنا ان الطیور، وخصوصاً الصغیرة منها ، تتجنب عبور المسطحات المائیة الواسعة كالبحار. بالاضافة لذلك فان موقع العراق في الشریط الدافىء العرضي مابین المناطق الباردة الشمالیة والحارة في الجنوب ، من شانه ان یغري العدید من انواع الطیور للمكوث في اصقاعه المتنوعة. فللأهوار العراقیة اهمیة قطریة واقلیمیة وعالمیة ، فبالحدیث عن طیور الاهوار نجد ان تلك المسطحات تضم عدداً لیس بالقلیل من الطیور المهددة عالمیاً بالانقراض ، او تلك التي لاتتواجد سوى في هذه المنطقة من العالم وغیرها من المقومات التي جعلت منها بیئة فریدة لایواء وجذب الطیور بشتى انواعه. ومما ساعد فـي اغناء اعداد وانواع الطیور المقیمة والمهاجرة في العراق ، عامل وفرة المیاه والمساحات الخضراء حیث یمكن رؤیـة اعداد هائلة مـن الـبط و الطیور الخواضة الوافدة الى الاهوار شـتاءاً او في فصل الصیف حیث تفرخ الانواع الابدة وزوار الصیف ما بین كنفاتها . فمن بین ٢٨٧ نوع من الطیور المسجلة في وادي الرافدین ، سجل ١٣٤ نوع معتمد الى مدى بعید على الاهوار في جنوب العراق..

وهناك اثنان من انواع الطیور لاتوجد إلا في اهوار العراق هما الثرثار العراقي(Babbler Iraqi (وهازجة قصب البصرة (warbler reed Basra (والتي تفقس و تعیش هناك على مدار السنة والتي اعدت من الانواع المهددة بعد تجفیف الاهوار من قبل النظام السابق ، وتم رصدها بعد اعادة انعاش الاهوار.

كـوكـب العـراق❤Where stories live. Discover now