الأسطورة الحجرية الضائعة

517 17 2
                                    

طاسيلي ناجر والتي تعني "هضبة الثور" وهي سلسلة جبلية تقع في وسط الصحراء في الجنوب الشرقي للجزائر بإليزي، وقليلاً على الأراضي الليبية. يوجد فيها واحدة من أهم التشكيلات للرسومات الكهفية لما قبل التاريخ في العالم.

مدينة سيفار الحجرية الأسطورية .... أقدم مدن العالم .
صور من أجمل و أروع كنوز التاريخ على الإطلاق .... مدينة سيفار الحجرية الأسطورية .... التي تقع حوالي 100 كم جنوب جانت ( ولاية إليزي ) ، أي حوالي 2400 كم جنوب شرق العاصمة ...نحن هنا في أقصى الجزائر .... في قلب تاسيلي ناجر ...

** سيفار أقدم مدينة في العالم .... مدينة صخرية صقلتها الرياح و الأمطار و السيول طيلة آلاف السنين .... و نحت البشر بها مئات الكهوف ليسكنوا فيها منذ أكثر من 15.000 سنة.

*"عندما نرى المكان من أعلى كأننا نرى مدينة كاملة متكاملة ، بشوارعها و ساحاتها و أزقتها الضيقة كنز حقيقي لا يوجد له مثيل في كل الدنيا .

*"سيفار مصنفة كتراث عالمي لليونسكو منذ 1982 ... و السبب ليس فقط جمالها المذهل ... سيفار أكبر متحف لرسومات ما قبل التاريخ في كل العالم .... تحوي أكثر من 15.000 رسم و نقش صخري ، تعود إلى أكثر من 12.000 سنة.

رسومات و نقوش تروي حضارات غابرة ، تروي حياة القدماء آنذاك ، بيئتهم ، حروبهم و معتقداتهم و طقوسهم و أحاسيسهم .... بدقة كبيرة جدا ، و بحس فني مذهل جعل تلك الرسومات و النقوش تتحدى الزمن ..... أشهرها رسومات لمخلوقات غريبة ، بين البشر و الحيوانات ... يعتقد البعض أنها لآلهة ، و آخرون أنها لعالم الجن ... و آخرون أنها لمخلوقات فضائية استقرت بالمكان.

** سيفار التي تقع بالقرب من منطقة تادرارت ( تعني الجبل الصغير بالأمازيغية ) ، التي تعتبر من أجمل جبال الدنيا .... جبال تحوي العديد من البحيرات التي يستحيل الوصول إليها ، تعيش حولها حيوانات نادرة جدا ، مثل أوداد ( لروي ) أو كبش الجبال .... و حتى ربما ، آخر تماسيح الجزائر ( آخرها قتل رسميا في واد إهرير المجاور ... منذ قرن )

** تاريخ فن ما قبل التاريخ:

تم العثور على تحف فنية من أشكال لحيوانات في نطاق الطاسيلي ويلاحظ أيضا لوحات ما قبل التاريخ في الصخور وغيرها من المواقع الأثرية القديمة، التي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري الحديث عندما كان المناخ المحلي رطب بكثير مع تواجد السافانا بدلا من الصحراء.وتتنوع الصور الموجودة بين صور لعمليات رعي الأبقار وسط مروج ضخمة، وصور لخيول، ونقوش لانهار وحدائق غناء،وحيوانات برية، ومراسم دينية، وبعض الآلهة القديمة. وقد كان الوصول إلي اكتشاف هذه الكهوف صعبا ومتأخرا، نتيجة لوقوعها في قلب منطقة "جبارين" حيث الصحراء قاحلة والمناخ شديد الحرارة. يسكن السلسلة الجبلية فرع من الطوارق وهم كل الأجر يتمركزون في عاصمة الطاسيلي جانت

** الأربع حقب الزمنية للرسومات:

*الحقبة البائدة أو البابلسية (مرحلة الصيد البري قبل 5000 قبل الميلاد):
تُجسد النقوش المحاكية للطبيعة على الأحجار ذات الأشكال الضخمة الحيوانات التي تعرضت للانقراض في تلك الحقبة بما فيها البقر الوحشي والفيلة ووحيدي القرن والزرافات والظباء وفرس النهر. ويكاد لايكون هناك أي تجسيد للحيوانات الأليفة مما قد يعني أن السكان آنذاك قد اعتاشوا بصيد الحيوانات الضخمة. وتظهر أشكال الرجال وهم مسلحون بالعصي والرماح والفؤوس والأقواس. وتتمثل أحسن النماذج عن هذه الحقبة في نقوشات وادي دجيرات في طاسيلي الناجر، والزرافات في منطقة أير بالنيجر وبعض النقوش في منطقة المساك اليبية.

*الحقبة البوفيدية (رعاة القطعان) 4500 إلى 2500 قبل الميلاد:
توافق هذه الحقبة وصول القطعان إلى شمال أفريقيا ما بين 4500 و4000 قبل الميلاد. إذ أن غالبية النقوش والرسومات تعود إلى هذه الحقبة. وتبين بعض المشاهد ٍأشخاصا وهم منهمكون في قضاء أعمالهم اليومية بينما تجسد نماذج أخرى قطعان الحيوانات المولفة والأغنام والماعز وأحيانا تبين الرعاة بقرب قطعانهم.هذه الرسومات لها سحنة أكثر جمالا بفضل استخدام اللون الصلصالي الأحمر والصبغات البيضاء. ويعتقد أن الرسامين كانوا من الرعاة الرحل يشبه أسلوبه معيشتهم قبائل النوبة اليوم في السودان والقبائل الفولانية في النيجر. وتوجد غالبية الرسومات البوفيدية في طاسيلي وجبال أكاكوس في ليبيا.

*حقبة الخيول (حوالي 1200 قبل الميلاد):
تجسد الرسومات من هذه الحقبة بشرا مسلحين بأسلحة صغيرة وعربات تجرها الخيول. ويعتقد أن الحصان كان قد بدأ استخدامه في الصحراء حوال 1200 قبل الميلاد.[9] كما تعتبر جودة هذه الرسومات هزيلة بالمقارنة مع الحقبة السابقة حيث تبدو أشكال البشر أقل حجما وتتخذ شكل ساعات رملية.

*حقبة الجمال (1200 قبل الميلاد):
بحلول هذا التاريخ، تمت عملية التصحر في شمال أفريقيا فاستعيض عن الحصان بالجمل "صديق الصحراء" في فن الرسم على الصخور وفي حياة الناس.

خضعت عملية تقسيم تاريخ شمال أفريقيا هذه للتمحيص من قبل العلماء الذين يتساءلون عن مدى مصداقية التسلسل الزمني على صعيد الصحراء ككل. حيث يعيق حجم الصحراء الهائل والتعقيدات السياسية في المنطقة إجراء دراسة أكثر خصوصية تركز على التنوع الإقليمي. ولهذا يبقى فن النقش على الصخور عموما مجالا ينقصه البحث وبذلك غير مفهوم بشكل جيد.

كانت الصحراء الغربية لشمال أفريقيا مصبا لنهر النيل قبل عشرات آلاف السنين كما يقول بعض العلماء مستدلين على الكمية الهائلة من المياه الجوفية والبحيرات المتواجدة بها.

** سيفار الأسطورية ستظل المدينة التي يصعب جدا الوصول إليها .. . و يستحيل تقريبا التجوال في كل أزقتها ، و لا يوجد أي إنسان تجول في كل مغاراتها و كهوفها... سيفار الساحرة التي لا تزال تخفي العديد من الكنوز و الأسرار ...... المدينة الصخرية الأسطورية التي تثير دهشة و إعجاب كل العالم

**

اي اقتراحات او تعليقات حطوها لنستفاد كلنا 😊😊

ثقف نفسكWhere stories live. Discover now