١/انبعاث ضوء بسبب اندماج ثقبين في الفضاء

184 15 5
                                    

لا يُفترض أن تسرّب الثقوب السّوداء أي ضوء عندما تصطدِم ببعضها البعض -أو على الأقل هذا ما اعتقدَه الفيزيائيون.


في 21 مايو 2019، اكتشف علماء الفلك الذين يستخدمُون مقياس تداخل بُرج العذراء ومرصد التّداخل بالليزر لموجة الجاذبية (LIGO) التابع لمؤسّسة العلوم الوطنية توقّع موجة جاذبية تتوافق مع اندماج ثقب أسود

¡Ay! Esta imagen no sigue nuestras pautas de contenido. Para continuar la publicación, intente quitarla o subir otra.

في 21 مايو 2019، اكتشف علماء الفلك الذين يستخدمُون مقياس تداخل بُرج العذراء ومرصد التّداخل بالليزر لموجة الجاذبية (LIGO) التابع لمؤسّسة العلوم الوطنية توقّع موجة جاذبية تتوافق مع اندماج ثقب أسود. هذا الحدث المسمى S190521g بدا في البداية أنه لا ينتج ضوءًا مرئياً.

أعطت مراجعةٌ لاحقةٌ للبيانات التي تم جمعها في مرصدِِ منفصل، Zwicky Transient Facility (ZTF) بجامعة Caltech، أدلةً على ضوء قادم من هذا الحدث نفسه، والذي إذا تم تأكيدُه، سيكون الأول في علم الفلك. هذا البَحث، بقيادة الفلكي "ماثيو غراهام" من كالتيك، يظهر الآن في رسائل المراجعة الفيزيائية.

تصطدم النجوم النيوترونية المتصاعدة وبقايا النّجوم المتفجرة بكثافة، وتنتج جميع أنواع أطياف الإنبعاثآت، بما في ذلك الأشعّة تحت الحمراء والأشعّة فوق البنفسجية والضّوء المرئي والأشعة السينية وأشِعة جاما
وموجات الرّاديو.

ومن ناحيةٍ أخرى، فإن دمج الثقوب السوداء ينبعث إشعاعاً يمكن اكتشافه في شكل موجاتِِ جاذبية، وهي تموّجات في الزمكان نفسه. لدمج الثقوب السوداء لإنتاج الضوء، يجب أن يحدُث شيء غير عادي إلى حد ما، وكما يقترح البحث الجديد، حدث شيء كثير جداً.

حدث S190521g بالقرب من الثّقب الأسود الهائل في مركز مجرتنا. يحيط بهذا الثقب الأسود قرصٌ ضخم ملِيء بجميع أنواع الأشياء، من الغاز والغبار والكوَيكبات إلى النجوم والنجوم النيوترونيّة والثقوب السوداء الأصغر.

"هذه الأجسام سربت مثل النحل الغاضب حول ملكة النحل الوحشية في المركز. وأوضح كي سافيك فورد ، عالم الفلك في جامعة سيتي في نيويورك (CUNY) والمؤلف المشارك في البحث الجديد ، أن بإمكانهم العثور على شركاء الجاذبية لفترة وجيزة والاقتران ولكنهم يفقدون عادة شركائهم بسرعة بسبب رقصة جنون ". أخبر صحفي. "ولكن في قرص الثقب الأسود الهائل، يحوّل الغاز المتدفق حفرة الهوام إلى السرب الصغير، وينظم الثقوب السوداء حتى يتمكّنوا من الإقران."

Sat, 27 Jun

¡Ay! Esta imagen no sigue nuestras pautas de contenido. Para continuar la publicación, intente quitarla o subir otra.

Sat, 27 Jun.
يتبع..

معلومَات ||  ١٠١Donde viven las historias. Descúbrelo ahora