اللهجه الموصليه

1.1K 33 3
                                    

اللهجة الموصلية هي لهجة سكنة مدينةالموصل في شمال العراق وهي إحدى لهجات بلاد ما بين النهرين الشمالية التي تعتبر امتدادا للهجات العربية التي سادت العراق والجزيرة الفراتية في العصر العباسي

تحتوي اللهجة الموصلية كغيرها من لهجات بلاد ما بين النهرين الشمالية على بعض الخصائص القديمة التي توجد في العربية الفصحى بينما لا يوجد لها مثيل في اللهجات العربية الأخرى كالاحتفاظ بضمة تاء المتكلم في الفعل الماضي وكسر كاف المخاطب المؤنث. كما أنها، بالمقارنة مع لهجات بلاد ما بين النهرين الجنوبية تحتفظ بسمات اللهجات الحضرية من قبيل الاحتفاظ بحرف القاف مقابل قلبه إلى جيم فارسية وعدم استخدام نون النسوة. وقد تاثرت اللهجة الموصلية باللغة السريانية المحكية التي كانت اللغة السائدة في المنطقة قبل تغلب اللغة العربية، والتأثر هنا من ناحية النحو ودخول المفردات السريانية إليها، كما دخلت بعض المفردات الفارسية خلال العصور الإسلامية الأولى والمفردات التركية خلال الفترات التي خضعت فيها الموصل لحكم سلالات تركية وتركمانية، وأخيرا دخلت بعض المصطلحات الإنكليزية والفرنسية وغيرها خلال نهاية الحكم العثماني وبعد فترة الانتداب البريطاني.

______________________________

التقسيمات الفرعية للهجة الموصل

يمكن تقسيم لهجة الموصل العربية إلى لهجات فرعية أهمها لهجة مسيحيي الموصل التي تمتاز باستخدام حرف الكاف لتحويل الفعل المضارع إلى فعل مضارع مستمر (كَياكِل بمعنى "يأكل (الآن)") بتفردها بأفعال خاصة (ك"عايَن" مقابل "غِشِع" عند المسلمون، بمعنى "رأى") وظروف المكان ("هونيك" مقابل "هْنوكَ" و"هون" مقابل "هوني") ومفردات مختلفة.

تختلف لهجات محلات المسلمين حسب قربها من أسوار البلدة القديمة إذ يزداد تأثير اللهجة البدوية كلما اقتربنا من أسوار المدينة. يستخدم موصليو مركز البلدة القديمة بادءة "قَي" لتحويل الفعل المضارع إلى فعل مضارع مستمر فيقولون "قَيّاكل" بمعنى "يأكل(الآن)"، ويستخدم موصليو أطراف البلدة القديمة بادءة "عَي" أو "جاعيَ" فيقولون "عَيّاكل." كما أن الأولين يستخدمون مفردة "زِه" التي تفيد معنى (وأيضا) أو تفيد الحث، بينما قد يستخدم الأخيرون مفردة "زا." والمفردتان تقابلان "عفيه" و"عاد" في اللهجة البغدادية ولا مقابل صريح لها في الفصحى.

كغيرها من اللهجات العربية، يكون فيها للنساء مفردات وتعابير خاصة من غير اللائق استخدامها من قبل الرجال، كتعبير "وي دادا" الذي يفيد الصدمة والانبهار

______________________________

الخصائص الصوتيه بالمقارنه مع العربية الفصحى

تحتفظ اللهجة الموصلية بمعظم الأصوات الموجودة في اللغة العربية الفصحى عدا صوت الحرف "ض" الذي يقلب إلى صوت الحرف "ظ" مطلقاقلب (الراء)إلى (غين) وهذه هي العلامة المميزة الرئيسية للهجة الموصل وبعض لهجات بلاد ما بين النهرين الشمالية كلهجات بعشيقة واللهجة التكريتية والحديثة ولهجة يهود العراق فالكلمات (راح - رماد - رجل) مثلا تلفظ (غاح - غماد -غجل) ولكن يوجد استثناءات، مثل: (يقرأ- يرحم - يربح).

اللهجات العراقية Where stories live. Discover now