الاعراس في الجزائر

66 7 0
                                    

جابلي ربي راني جايبتها هاد لايام  غير الاعراس
الأعراس في الجزائر.. ليلة الحناء والتصديرة والكسكس.. عادات تقاوم رياح العصرنة

الجزائر – الأناضول-  يعيش الجزائريون عادة في فصلي الصيف والخريف على وقع احتفاليات الأعراس التي تختلف من محافظة لأخرى في البلاد، حيث تبرز عادات وتقاليد وطقوس متنوعة عمرها مئات السنين ما تزال مستمرة رغم حملات الاستعمار الفرنسي (1830-1962) ورياح العصرنة.

وتبدأ تحضيرات الأعراس في الجزائر منذ الخطوبة، سيرا على خطى الأجداد وحكمهم التي يقول أحدها: “زواج ليلة تدبيرتو عام” أي (زواج ليلة واحدة يجب أن يُحضَّرَ لها عامٌ كاملٌ)، لتبدأ رحلة التسوق بالنسبة للعروسين داخل محلات بيع الملابس التقليدية الجاهزة والأقمشة والمفروشات والأثاث وغيرها، إلى غاية يوم الزفاف أو يوم العرس.

** فسيفساء من التقاليد والعادات

وتختلف الأعراس الجزائرية من منطقة لأخرى سواء عند أهل القبائل (ولايتي بجاية وتيزي وزو..) أو عند الشاوية (شرق البلاد منها محافظات باتنة وأم البواقي وخنشلة..) أو بالعاصمة الجزائر أو في غرب البلاد مثل محافظات وهران وتلمسان ومستغانم أو بمحافظات جنوب البلاد (تمنراست وإليزي وأدرار وتيندوف..).

وتتسم أعراس الجزائر بمجموعة من التقاليد والعادات الموروثة منذ القديم والتي تشكل القاسم المشترك بين أطياف المجتمع الجزائري على غرار لباس العروس والعريس، وليلة الحنّاء، ويوم الزفاف، ويوم “المصابحة” (اليوم الذي يلي الزفاف ويسمى أيضا بفطور العروسة).

تتزين العروس يوم زفافها بشتى أنواع الألبسة والفساتين التقليدية التي تعبر عن الموروث الثقافي والتراثي لمختلف مناطق الجزائر في عملية تعرف بـ”التصديرة”.

والتصديرة عبارة عن عملية عرض أزياء تقوم فيها العروس بين الفينة والأخرى بتغيير الملابس التقليدية الجاهزة التي اشترتها أو التي خاطتها من أجل الزفاف.

وتجرب العروس فساتين ترمز إلى أصالة المرأة الجزائرية وثقافتها وأبرزها “الكاراكو”; و”البدرون” و”القويط،” التي تمثل منطقة العاصمة وما جاورها، الفرقاني و”الجبّة القسنطينية” (شرق)، “الجبة القبائلية أو الأمازيغية” “الجبة السطايفية” (محافظة سطيف 300 كلم شرق العاصمة)، “الجبة الوهرانية” (غرب)، “الكاراكو التلمساني” (أقصى غرب البلاد).. بالإضافة إلى ‘القفطان العنابي” (شرق)، و”الجبة النايلي” الخاصة بمنطقة الجلفة (وسط)، و”الملحفة الشاوية”ب الشرق الجزائري، و”الملحفة الصحراوية”بمناطق الجنوب، فضلا عن ثلة من الألبسة الأخرى.

Symbolisme des filles😘Where stories live. Discover now