وعدة في تلمشسان

61 7 3
                                    

تلمسان ـ تعد الاحتفالات الشعبية "الوعدات" المنظمة بكثرة نهاية شهر أغسطس الجاري عبر كامل أرجاء ولاية تلمسان من العادات والتقاليد المتأصلة التي تصنع الفرجة وأجواء من البهجة خلال هذه الفترة من موسم الصيف التي تعرف تدفق أعداد كبيرة من السياح.

وبالفعل, يشكل إحياء هذه "الوعدات" أو"الموسم" من العادات والتقاليد المتجذرة التي تأبى الاندثار, عبر مختلف مناطق الولاية حيث تنظم كل سنة وترمز لنهاية موسم الحصاد والدرس وتشكل موعدا هاما لسكان المنطقة أو أفراد القبيلة الواحدة الذين يتقاسمون على مدار يومين أو أكثر, أجواء احتفالية بهيجة تتميز باللحمة والترابط ما بين العائلات والأصدقاء.

وتميز هذه الاحتفالات -حسب الحاج قويدر الذي اعتاد حضور مثل هذه المواعيد الثراتية بمنطقة سبدو- الذكرى السنوية للولي الصالح لكل منطقة على غرار أولاد نهار حيث يطلق على الوعدة اسم الولي الصالح لهذه القبيلة وهو سيدي يحيى في حين أن بني أورنيد فيسمونها سيدي عفيف وأولاد أورياش يطلقون عليها اسم الولي الصالح سيدي الطاهر ووعدة مولاي الشيخ الطيب بالنسبة لأولاد ميمون, فضلا عن بني وزان وبني واسين وبني صميل وباقي مناطق ولاية تلمسان.

وأضاف ذات المتحدث أن الوعدات عادة ما تنظم بالمواقع القريبة من ضريح الولي الصالح لكل قبيلة الذي يعرف بالمناسبة إقبالا ملفتا من طرف الزوار حيث يتم نصب خيمة كبيرة يتم فيها تنظيم جلسات لترتيل القرآن الكريم من طرف المقرئين والشيوخ.

كما تشكل هذه الوعدات فرصة مواتية من أجل لم الشمل وإصلاح ذات البين وفض كل النزاعات القائمة ما بين الأشخاص أو العائلات المتخاصمة التي تجتمع وتتقاسم سوية طبق الكسكسي التقليدي الذي تشترك في تحضيره نساء كل القبيلة.

اقرأ أيضا:       الوعدات الشعبية بالشلف: تمسك بالموروث الثقافي وتواصل بين الأجيال  ...

ويتم إعداد طبق الكسكسي لكافة الضيوف الحاضرين الذين يقبلون على الوعدة سواء من المنطقة أو القادمين من ولايات أخرى في أجواء احتفالية مميزة تبرز كرم وجود أهل المنطقة.

وأشار الشيخ بومشرة محمد, أستاذ في الشريعة بدار الحديث بتلمسان, أن هذه "المواسم" تشكل فرصة مناسبة لتعزيز الروابط الاجتماعية والتضامنية ما بين أفراد القبيلة أو المنطقة وهو ما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية التي تحث الناس على الاتحاد والتآخي, مبرزا أن خلال هذه "الوعدات" يتم فض النزاعات القائمة ما بين أفراد القبيلة والعائلات وإصلاح ذات البين ونشر قيم التسامح والمصالحة التي يدعوا إليها ديننا الحنيف.

وتنظم هذه المناسبات كذلك لاستحضار الخصال النبيلة لشيوخ القبائل والأولياء الصالحين وحياتهم المثالية التي سخروها لخدمة الغير, كما أشار إليه الشيخ بومشرة.

Symbolisme des filles😘Tempat cerita menjadi hidup. Temukan sekarang