إضطراب الشخصيه التمثيلي.

941 45 8
                                    


اضطراب الشخصية التمثيلي وتعرف ايضا بالدرامية او شبه الهيستيرية هو احد الاضطرابات التي يتساوى فيها الرجال والنساء إلا أنه مشهور بين السيدات أكثر ويعاني منه حوالي ٢٪ من المجتمع
وأصحابه يطلق عليهم الاخرين مسميات عدة منها
( ملك الدراما، showy ، مادح نفسه ...) الخ

تعريفه:
هم أشخاص يبالغون في إنفعالاتهم ويميلون الى تفسير الأمور بشكل عاطفي في محاولة مستمرة للفت النظر واسترعاء اهتمام الآخرين تجدهم متذمرين ويشعرون بالانتقاص اذا لم يكونوا محور الاهتمام في محيطهم تمتاز سلوكياتهم بسعي مستمر للحصول على الاهتمام والتأييد ، يبرزون انفسهم وكأنهم في عرض مسرحي درامي ملفت يحللون كل امر على انهم مركز الاحداث فكل امر يحصل هو لأجلهم أو بسببهم ، وكل لفظ يصدر موجه اليهم، وكل حركة مهما ظهرت عفوية فهم المقصودين بها تجدهم يسعون للفت النظر والإغواء أحيانا في الاوساط الاجتماعية والمهنية دون مراعاة القواعد الاجتماعية والآداب العامة يبدون لأول وهلة ذوي شخصيات جذابة وحيوية ومثيرة ومتحمسة وملفتة سواء بطريقة لبسها او حركتها او تفخيم وتضخيم الامور في الحفلات والمناسبات الاجتماعية تجدهم دائما يلعبون دور نجم الحفل مشاعرهم وعواطفهم غالبا سطحية فهم لا يرتبطون في علاقات قوية وسرعان ما تتبدل وتتغير مشاعرهم.

) الخ    تعريفه:هم أشخاص يبالغون في إنفعالاتهم ويميلون الى تفسير الأمور بشكل عاطفي في محاولة مستمرة للفت النظر واسترعاء اهتمام الآخرين تجدهم متذمرين ويشعرون بالانتقاص اذا لم يكونوا محور الاهتمام في محيطهم تمتاز سلوكياتهم بسعي مستمر للحصول على الاه...

Oops! This image does not follow our content guidelines. To continue publishing, please remove it or upload a different image.

ابرز أعراض وسمات الشخصية شبه الهستيرية:

السعي للحصول على التأييد والتشجيع
المبالغة في التعابير بشكل عاطفي يغلب عليه الدراما
الحساسية المفرطة للنقد وعدم تقبل الرأي الآخر
مظهر أو سلوك مغرِ غير ملائم
مبالغة في الاهتمام وقلق شديد حيال المظهر الخارجي
الميل إلى سوء تقدير عمق العلاقة وتقييمها بأنها أكثر تعمقا مما هي عليه في الواقع
الحرص على ان تكون مركز الانتباه
يصعب ارضائهم ويحبطون بسهولة
عواطفهم سريعة التقلب وسطحية
سهولة التأثر بآراء الآخرين وصعوبة اقناعهم بالتفاصيل
إلقاء اللوم على الآخرين في حالة الفشل أو خيبة الأمل


الأسباب:

سبب هذا الاضطراب غير معروف، ولكن أحداث الطفولة والوراثة قد تسهم في تكونه الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب عادة ما يكونون قادرين على العمل على مستوى عال ويمكن أن يكونوا ناجحين اجتماعيا ومهنياً قد يسعون لعلاج الإكتئاب عندما تنتهي علاقة عاطفية بالفشل و كثيرا ما تفشل بعد أن يعرف الشريك حقيقة واقعهم، ويكتشف أن الصورة التي تمثلوها ماهي إلا تضخيم ومبالغة
وحينها لايواجه اصحاب هذه الشخصية فشلهم ولا يتحملون خيبة الأمل ويبدأون بالقاء اللوم على الآخرين.

التقييم التشخيصي:؟

ويمكن التشخيص من خلال معرفة تاريخ المريض وعن طريق اجراء الفحص النفسي ويحتاج التشخيص وجود خمسة او اكثر من الاعراض المذكورة سابقاً.

العلاجات:

المرضى غالبا ما يسعون للعلاج من الاكتئاب المرتبط بعلاقات عاطفية فاشلة الأدوية قد تكون مفيدة مع أعراض مثل الاكتئاب كما أن العلاج النفسي، قد يكون أيضا ذا فائدة.

الأدوية:

الأعراض المصاحبة، مثل الاكتئاب، يمكن علاجها بأدوية الاكتئاب ولكن ليس لفترات طويلة نظرا لاحتمال الاعتماد عليها.

المضاعفات المحتملة:

اضطراب الشخصية شبه الهستيري قد تؤثر على علاقات الشخص الاجتماعية أو الرومانسية، أو قدرته على التعامل مع الخسائر أو الفشل يشعرون بالضجر من روتين العمل وسعيهم للاثارة يجعلهم يتحولون من وظيفة الى اخرى كما ان حبهم للمغامرة والمخاطرة قد يوقعهم في مشاكل اجتماعية ونفسية اكبر من الاكتئاب.

الخلاصة:

اضطراب الشخصية الهستيري لا يؤثر عادة على قدرة الشخص على العمل بشكل جيد خصوصا في الأعمال التي لا تتطلب علاقات وثيقة ، وغالبا ما تنشأ مشاكل هذه الشخصية في العلاقات الأكثر حميمية
لذلك فان الازواج والاهل والاصدقاء المقربين هم اكثر من يعاني مع مريض الشخصية الهيستيرية ومعاناتهم تكمن في نفورهم من المبالغة والتفخيم والتمركز حول الذات.

عـلم النفـس. Where stories live. Discover now