ملخص المانهوا

2.2K 33 0
                                    

المانهوا برمتها هي وجهة نظر فنية مأخوذة و مستوحاة من حكايات ألف ليلة و ليلة العربية الخالدة. تلك التي بطلها السلطان المجنون شهريار، الذي أخذ بذبح كل زوجة له عند طلوع الفجر. إثر الخيانة التي ألحقتها به اولى زوجاته .

حتى يتزوج بابنة الوزير شهرزاد، التي تطلب إليه قبل أن يذبحها أن يتركها  تسرد له حكاية إلى أخرها ..ومن ثم وقبل التتمة، تغط بنوم عميق عند الفجر تاركا إياه لفضول حتى اليوم التالي. و لما تنتهي من سرد حكايتها، تحكي له جزء من حكاية جديدة ..و هكذا إلى أن يتما ألف ليلة، و يشفى السلطان من جنونه و يقع بحب زوجته شهرزاد .

هذا هو علمي المتواضع جدا بالحبكة الاصلية- لأنني لم أقرأها بعد.

أما حكايتنا البديلة هنا ..فهي تبدأ حين يكتشف السلطان شهريار أن الفتاة التي تم إرسالها لمخدعه، ماهي في الواقع الا شاب  جميل الهيئة أراد التضحية من أجل أخته. فأخذ مكانها كي يجنبها مصير الذبح .ليأمر السلطان فور بإيداعه بالسجن لإعدامه.

لم يبد سيهيرا (سايلا بالكورية ) اعتراضا على حكم السلطان أن كان هذا مايريده. لكنه يطلب منه في المقابل أن ينصت لحكاية له قبل أن ينفذ فيه الحكم. ولما انتهى من السرد، قام السلطان بجلده بقسوة. لكنه أعفاه من الأعدام. ثم يعينه شاعرا للقصر. و كذلك يخرج وزيره جعفر من سجنه بعد أن حبسه زمنا طويلا.

ولما يعرف سيهيرا ماضي السلطان المؤلم مع زوجته التي قابلت عشقه الجارف لها بالخيانة.و الدافع في تصرفاته  المستبدة و العنيفة و تعسفه بحق شعبه، يأخذ على عاتقه سبر أغواره ليتمكن من شفاءه .

فيتمثل ذلك بأن يحكي له حكاية كلما اراد نصحه و توجيهه للقرار الصائب.

و تستمر أحداث المانهوا بالتزامن بين قصص سيهيرا و واقعهم الذي ينسج نفسه مع شخصياتها كذلك .
3/6/2018

One thousand and one nights (تقرير)حيث تعيش القصص. اكتشف الآن