الغيرة المرضية

8.7K 365 83
                                    

الغيرة المَرَضية بالإنجليزية: Morbid jealousy
وتعرف أيضا باسم متلازمة عُطيل بالإنجليزية: Othello syndrome أو الغيرة الوهامية ، هي عبارة عن اضطراب نفسي يكون فيه الشخص المصاب مشغول دائما بأفكار مريبة حول خيانة الشريك الزوج،الزوجة ، دون أي دليل ملموس ...
يحدث الاضطراب عندما يدّعي الشخص مرار وتكرارا أن شريكه ،الزوج،الزوجة، غير مخلص للعلاقة الزوجية بناء على أدلة وهمية أو ظرفية.
وعلي العكس من الاضطرابات الضلالية الأخرى فإن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب عادة ما يكون لديهم سلوكيات مثل التلصص أو المطاردة الفعلية أو الألكترونية أو أعمال تخريبية قد تصل لدرجة العنف الموجه للشريك، ويمكن أن تكون الغيرة المرضية ضمن نطاق الشيزوفرينيا " فصام الشخصية " أو الاضطرابات الضلالية كاضطراب الوجداني ثنائي القطب، كما أنها أيضا قد تٌصاحب إدمان الكحول أو الخلل الجنسي الوظيفي أو بعض الأمراض العصبية الأخري.

اسم متلازمة عطيل مقتبس من مسرحية لشكسبير، قام فيها عطيل بقتل زوجته بدافع اعتقاد وهمي بأنها خانته، ولكن في العصر الحديث ادعى بعض الكُتاب أن عطيل قد تم خداعه، وبالتالي فإنه لم يكن مصاب بالمتلازمة.

بالنسبة للرجال فإن أقوي محفز للمرض هو الخيانة الجنسية، بينما بالنسبة للمرأة فإن أقوي محفز لها هو الخيانة العاطفية، وبينما يميل الرجال إلى العنف اللفظي،الجسدي الذي قد يصل لحد القتل، فإن النساء عامة لا يملن إلى العنف أو القتل إلا في حالة الدفاع عن النفس.

كما أن الغيرة المرضية قد تحدث مصاحبة لبعض الاضطرابات الأخرى كإدمان الكحول أو أي مواد مخدرة، كما قد تصاحب بعض أمراض الدماغ العضوية كالشلل الرعاش أو العصاب واضطرابات الشخصية المختلفة.

اليوم سأقوم بمقابلةٍ مع شخصٍ يُعاني من الغيرة المرَضية ..
و نبدأ بسم الله

س١ : ما هو جنسك؟

ج: أنا أنثى.

س٢ : ما اسمك؟

ج: سالي صباح.

س٣ : كم هو عمرك؟ و من أين؟

ج: ٣٧،السعودية.

س٤ : اها العمر كله يارب ، من متى لاحظتِ بإنه لديكِ غيرة مرضية او غير طبيعية؟

ج: من أول زواج لي ، لقد تزوجت مرتان.

س٥ : ما هو سبب الغيرة برأيك؟

ج: ربما السبب هو حُبي و إخلاصي و عشقي لزوجي دون أي غش أو كذب أو خداع.

س٦ : هل تريدين مني أن أسألكِ عن الأعراض؟

ج: أي.

س٧ : حسناً ، هل تتهمين زوجك بالنظر الى إمرأة أخرى أو الإهتمام بإمرأة أخرى أو تشكّين بتصرفاته؟

مقابلات ..؟ Where stories live. Discover now