من قبض روح الامام الحسين عليه السلام؟؟

163 6 0
                                    

السؤال: من قبض روح الامام الحسين (عليه السلام)؟؟..
تنقل رواية عن الامام الصادق عليه السلام مفادها، أن عزرائيل اعتذر لله عز وجل من قبض روح الامام الحسين عليه السلام، لعظم الحالة والفاجعة لم يستطع عزرائيل من قبضها .
1-هل توجد هذه الرواية في مصادرنا ؟
2- وعلى فرض وجودها، ما مدى صحتها وقبولها .

الجواب:
نعم هذه الرواية لم نعثر عليها في مصادرنا التي بين ايدينا ولكن اية الله الشيخ الخراساني يقول في كتابه الحق المبين في معرفة المعصومين ص321: الامر الثاني : ان الامام الحسين (عليه السلام) واصحابه وصلوا الى مرتبة بحيث ان جبرائيل قال للنبي (صلى الله عليه واله وسلم): ان الله تعالى بنفسه يقبض ارواحهم : فما هذا المقام ؟ الذي بلغ ان الله يقبض ارواحهم وليس عزرائيل (عليه السلام).
ويقول في هذا الكتاب بعد نقل روايات عديدة في البكاء على الامام الحسين (عليه السلام)وفي الرؤية التي رأت ام سلمة زوج النبي (صلى الله عليه واله وسلم):

ولا يصح للمخالف الاشكال علينا كيف يقبض الله تعالى روح الحسين (عليه السلام)واصحابه بيده بدون توسط عزرائيل لان شبيه هذا التكريم ورد عندهم .
ففي كنز العمال 1/569، عن ابي امامة : من قرأ اية الكرسي دبر كل صلوات مكتوبة كان الرب الذي يتولى قبض روحه بيده .
نعم عندنا روايات تقول في قبض روح النبي (صلى الله عليه واله وسلم)وروح الوصي (عليه السلام)ان الله تعالى يتولى قبض ارواحهما بيده (انظر مأة منقبة لابن شاذان ضمن منقبة 13 وكذا في نوادر المعجزات ص66 حديث رقم 31).

لعلك تهتدي؟!حيث تعيش القصص. اكتشف الآن