#التهيئة_الروحية__لشهر_الاحزان

106 6 0
                                    

#التهيئة_الروحية__لشهر_الاحزان


1- تجديد الانتماء والولاء بتهيئة النفس لحضور مجالس عزاء سيد الشهداء الإمام الحُسين عليه السلام والتفجع والبكاء لمصابه ؛ فقد جاء في الأثر عن أمير المؤمنين عليه السلام: "إن الله تبارك وتعالى اطلع إلى الأرض فاختارنا واختار لنا شيعة ينصروننا ويفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا ويبذلون أموالهم وأنفسهم فينا أولئك منا وإلينا" .

➰ التأسي بالأئمة المعصومين عليه السلام في استقبالهم لشهر محرم الحرام وأيام عاشوراء ؛ إذ ورد في الأثر عن الإمام الرضا عليه السلام :" كَانَ أَبِي إِذَا دَخَلَ شَهْرُ الْمُحَرَّمِ لَا يُرَى ضَاحِكاً ، وَ كَانَتِ الْكَآبَةُ تَغْلِبُ عَلَيْهِ حَتَّى يَمْضِيَ مِنْهُ عَشَرَةُ أَيَّامٍ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْعَاشِرِ كَانَ ذَلِكَ الْيَوْمُ يَوْمَ مُصِيبَتِهِ وَ حُزْنِهِ وَ بُكَائِهِ ، وَ يَقُولُ هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي قُتِلَ فِيهِ الْحُسَيْنُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه " .

➰ تلبية النداء الولائي لأهل البيت عليهم السلام في البكاء على الحُسين عليه السلام ؛ إذ جاء في الأثر عن الإمام الرضا عليه السلام : " فَعَلَى مِثْلِ الْحُسَيْنِ فَلْيَبْكِ الْبَاكُونَ ، فَإِنَّ الْبُكَاءَ عَلَيْهِ يَحُطُّ الذُّنُوبَ الْعِظَامَ "


➰ مشاركة المولى صاحب الزمان أرواحنا فداه
في حضوره لمجالس عزاء جده المقتول ظلماً وعدوانا

2- تعميق الصلة الروحية بسيد الشهداء الإمام الحُسين عليه السلام بالسير على نهجه من خلال الإلتزام بحدود الله وموازين شريعته وأحكام دينه في كل مفردات الحياة .


➰ الإستضاءة بنور الحُسين عليه السلام ؛ فهو مصباح هُدى ، والإلتحاق بركبه ؛ فهو سفينة نجاة عبر الالتزام بخطه ومبادئه في الفكر والعقيدة والعبادات والمعاملات الأسرية والإجتماعية والإقتصادية .

➰ الإطلاع على أهداف الحركة الحُسينية وحيثياتها وأحداثها ونتائجها وآثارها ؛ فكلما زادت معرفتك بها زاد وعيك بتضحيات قائدها الإمام الحُسين عليه السلام .


3- تعميق شعور الحزن على مُصاب الحُسين عليه السلام ؛ لتطهير الروح من أدران الذنوب والآثام كما روي عن الامام الصادق عليه السلام : " مَن ذُكِرنا عندَه ففاضَتْ عَيناه ولو مثل جَناح بَعُوضةٍ غُفِرَ له ذنوبُه ولو كانت مِثلَ زَبَد البَحر " ، " مَنْ ذُكِرْنا عِنده ففاضَتْ عَيناه حرَّم اللهُ وَجْهَه على النّار"


➰ إحياء أمر الرسالة المحمدية بحضور المجالس الحُسينية كما جاء في الأثر عن الإمام الصادق عليه السلام: "يا فضيل، تجلسون وتتحدّثون؟ قال: نعم، جعلت فداك، قال: إن تلك المجالس أحبّها فأحيوا أمرنا يا فضيل رحم الله من أحيا أمرنا" .


➰التمثل بمبادئ أصحاب الحسين عليه السلام في الإرتباط بمولاهم والاستعداد لنصرته والفناء في دين الحق الذي من أجله ثار وقُتل ؛ إذ أجابوه حين أمرهم بالانصراف ليلة العاشر : "واللهِ لا نُفارِقُكَ، وَلَكن أَنفُسنا لَكَ الفداء، وَنَقيك بنُحُورنا وَجِبَاهِنا وَأيدِينا، فَإذَا نحن قُتِلنَا وَفَّينَا وَقَضَينَا مَا عَلَينَا" ، وكذلك يكون المؤمن المنتظر مولاه صاحب العصر والزمان أرواحنا فداه .


4- السعي لتحقق الاخلاص في جميع مراتب الخدمة الحسينية دون رياء وسمعة وحُباً للظهور ولفت الأنظار واجتناب التصوير خوفاً من العُجب وحبط الأعمال ؛ فـ﴿إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ المُتَّقينَ﴾ [المائدة ٢٧].


➰تفعيل شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيما لو وجدت بعض المخالفات وفق الضوابط الشرعية كما في الرسالة العملية للفقيه الاعلم الجامع للشرائط اقتداءً بصاحب المصيبة الخالدة : " إنَّمَا خَرَجْتُ لِطَلَبِ الإصْلاَحِ فِي أُمَّةِ جَدِّي صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، أُرِيدُ أَنْ آمُرَ بِالْمَعْرُوفِ وَأَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ " .




#و اقشعرت له اظلة العرش. 

#عاشوراء_1438

#عاشوراء_1438

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
لعلك تهتدي؟!حيث تعيش القصص. اكتشف الآن