خروج الروح من الجسد

16.7K 525 103
                                    


رُغم هوان الدنيا إلا أننا نرا آثار أعمالنا فيها. نعمل خيرًا، يرزقنا الله فيها خيرا. وشرُ أعمالنا تضيقُ بها النفوس.
من هذا المنظور المصغر، نسير في عالم البرزخ. أعمالكَ تقودك، كل صغيرة وكبيرة.

تلخص هذه القصة  مسيرة إنسان صالح في عالم البرزخ؛ رغم ذلك إلا أنه لم يصل إلى دار النجاة (وادي السلام) إلا بشفاعة أهل البيت وولاية أمير المؤمنين، وتقواه ورد حقوق الناس عليه.

أعماله الصالحة كانت رفيق له، لكن الذنب ضل يضيق الطريق ويضلله في وادي برهوت (الطريق إلى وادي السلام أو وادي العذاب)، في هذا الوادي يتصارع ذنبك مع إحسانك. فأما النجاة أو العذاب.

روى نماذج الماريين، الكفار والملحدين وأبن ملجم .. كيف كان طريقهم طويل وعسير. وراى الشهداء والصالحين، ونور أعمالهم الصالحة التي يسرت عليهم الطريق.

أعتبر قراءة هذه القصة تجربة مفيدة لي. قد حضرتُ الموت من بعيد. يموتُ عزيزٌ عليّ فأبكي نفسي بعده. لكن الآن أعرف أنه يحتاج أن أبكي الحسين له. ومعرفة عالم البرزح بينتْ لي الخطة التي يجب أن يسير عليها الإنسان في هذة الدنيا. الأولويات من ولاية وتقوى وحق الناس بأبسط الأعمال التي لا ينساها الله خيرها بشرها.

...::: الاحتضار :::...  

منذُ أيام عمّ الألمُ جسدي وأخذ يؤذيني .. وبدأت علامات الموت تدنو مني وحلّت بي حالة الاحتضار .

أداروا برجليَّ نحو القبلة .. وأحاط بي زوجتي وأبنائي وأقربائي وبعضُ أصدقائي .. ومنهم مَنْ ترقرقت دموع عينيه .. فأغمضتُ عينيّ بهدوء وغرقتُ في بحر أفكاري .. وأخذتُ أفكر مع نفسي .. بمّ قضيتُ عمري .. ومنْ أين لملَمتُ أموالي – رغم قلّتها – وأين أنفقْتُها !!!

لقدْ كان التفكير بذلك يؤلمني كثيراً .. ومن شدّة القلق فتحتُ عيوني .

...::: الموت (( خروج الروح من الجسد )) :::...

:: الناسُ نِيام .. فإذا ماتوا انتبهوا ::

في تلك الأثناء انتبهتُ إلى وجود شبحٍ طويل القامة يرتدي ثياباً بيضاء قد نشب يديه على أطراف أصابع قدميَّ وأخذ يتجه نحو الأعلى من جسدي .. ولمْ أكن أشعر بالألم عندما كان عند قدميَّ لكن الألم أخذ يزداد كلّما إرتفع نحو الأعلى وكأنّ الألم باجمهِ أخذ يتحرك إلى الأعلى من جسدي حتى وصلت يديه إلى حلقومي .. حينها أصبح جسدي بلا شعور .. بيد أنّ رأسي أصبح ثقيلاً بحيث كنتُ أشعر بأنهُ سينفجر من شدة الضغط .. أو أنّ عينيَّ ستخرجان من حدقتيهما .

تقدّم عمّي الشيخ العجوز نحوي وقدْ امتلأت عيناهُ بالدموع وقال لي : يا ولدي اقرأ الشهادتين .. أنا أقرأها وأنت رددها معي : أشهد أنّ لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمداً رسول الله وأنّ علياً وليّ الله ...

مسير الأرواح في عالم البرزخحيث تعيش القصص. اكتشف الآن