A piece of the sky | قطعة من...

By Rawan--Almasri

16.4K 1.7K 571

"أمرٌ وحيدٌ أدركتُه؛ الذين يحدقونَ بالسَّماء يصبحونَ جزءاً منها!" قصة قصيرة R.M More

قطعة من السماء
Part 1
Part 2
Part 3
Part 4
Part 5
Part 6
Part 7
Part 8 | END

من الخيال للعلم

1K 134 58
By Rawan--Almasri

من الخيالِ للعلم

في قفزةٍ من الخيال للعلم، نوضح هنا معاني المصطلحات الفلكية التي ذُكرت في فصول القصة.
_______________

فوبوس وديموس: أقمار كوكب المريخ، فوبوس بمعنى (آلهة الهلع أوالخوف) وديموس بمعنى (آلهة الرعب أو الفزع)، لأنَّ البشر كانوا يؤمنون أنَّ المريخ هو سبب الحروب بسبب لونه المائل للحمرة بفعلِ نسبة غاز أكسيد الحديد العالية على سطحه، حتى أنَّهم سموه مارس (آلهة الحرب).
ويقال أنَّ فوبوس وديموس كانا أبناء مارس (آلهة الحرب) وكانا دائماً يصحبان والدهما إلى الحرب.

_______________

حزام الكويكبات: هو قرص نجمي دوار يقع بين كوكبي المريخ والمشتري، وتدور في هذه المنطقة كمية هائلة من الكويكبات الصغيرة، والكويكبات: هي مجموعة الكواكب الصغيرة جداً، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة دون تلسكوب.

_______________

الأقمار الغاليلية: هي الأقمار الأربعة الأكبر من ضمن التوابع الـ79 التي تدور اليوم حول كوكب المشتري، وكانت أول ما رآه غاليلو غاليله عندما استعمل التلسكوب للمرة الأولى عام 1606 فدعيت بالأقمار الغاليلية، وهي من الأكبر للأصغر "غانميد، كاليستو، آيو، يوربَّا"

_______________

أنسيلادوس: هو سادس أكبر أقمار زحل، ويعتقد العلماء بوجود ماء أسفل طبقته الجليدية، ونظراً لبعض الظروف المتوفرة فيه قد يكون واحداً من أفضل الأماكن التي يبحث فيها البشر عن حياة خارج كوكب الأرض.

_______________

تيتان: أكبر أقمار زحل، وهو القمر الوحيد المعروف أنَّه يملك غلافاً جوياً كثيف، والجرم الوحيد غير الأرض الذي تم العثور على أدلة واضحة على وجود كتل من السائل السطحي عليه. وفي المستقبل البعيد، يُرَجح أن تصبح الظروف عليه أكثر قابلية للسكن، بعد خمسة مليارات سنة من الآن عندما تصبح الشمس عملاقاً أحمراً، ربما ترتفع درجة حرارة سطحها بما يكفي لدعم المياه السائلة على سطح تيتان مما يجعله صالحاً للسكن، بالإضافة لتحولات أخرى.

_______________

لوحة فويجر الذهبية: لوحة معدنية مطلية بالذهب لحمايتها من الصدأ والتآكل، أرسل العلماء واحدة على متن فويجر1 والآخرى على متن فويجر2، منقوشٌ عليهما معلومات عن الأرض وموقع الشمس بين 15 من النجوم النابضة، معلومات اللوحة تتضمن تسجيلات صوتية وصور عن الإنسان ويوجد على سطحها الأمامي تفسير طريقة قراءة وفهم ما على اللوحة من رموز، وتعطي صوراً عن شكلِ الإنسان وطوله.

ومع أنَّ احتمال عثور "أناس عاقلون خارج الأرض" على اللوحة ضئيل جداً، فقد يعثروا عليها بعد نهاية العالم وفناء الإنسان، ويقدر العمر الذي تصله اللوحتين بنحو 500 مليون سنة. وهما بغرض إثبات وجود الإنسان في الكون ، وقد صُممت اللوحتان بواسطة مجموعة من العلماء ورواد الفضاء بإشراف العالم الفلكي الشهير كارل ساجان.

تحتوي كل لوحة على صور فوتوغرافية ورسوم بيانية بالأبيض والأسود وبعضها بالألوان، بعض الصور لها أهمية علمية وبعضها يظهر كميات فيزيائية ورياضية، وتظهر المجموعة الشمسية وكذلك الDNA، وجسم الإنسان وأعضائه.

واهتم العلماء بإضافة صور لحيوانات و حشرات ونباتات ومناظر طبيعية عن طبيعة وتضاريس الأرض، كما تعطي صوراً عن الفن المعماري على الأرض وعن غذاء الإنسان وكذلك صوراً عن الأشغال اليومية للناس، وبعض الصور مزودة برموزٍ عن الحجم والزمن أو الكتلة. وبعض الصور خاصة بمركبات كيميائية، وجميع المقاييس مفسرة ومعرفة في الصور الأولى بالاعتماد على ثوابت فيزيائية تعتبر ثابتة في كل الكون.


إعداد وتدقيق: روان المصري-طارق الخطيب- ناصر القاضي


#الجمعية_الفلكية_السورية
#المبادرات_الشبابية
#الفن_الفلكي #لوحات_من_السماء

Continue Reading

You'll Also Like

321K 33.3K 114
حتى بعدما أغرق الطوفان أرضهم، لم يستسلم البشر و عزموا على إقامة حضارة جديدة ، و حتى بعدما مُسخت الحيوانات، و زَحَفَت جُثَتُ ضحايا الطوفان من أعماق ال...
376K 30.3K 53
بِـسـبـب جـهـل و قـلـة مـسـؤولـيـة والـدتـه ، سُـجـن شـقـيـقـه بــيـن أربـع جُـدران و هُـو بـالـسابعة ، يـجـاهـد فـي إيـجـاد الأخـيـر و مـحـو الـذنـب...
104K 10.8K 82
شيئاً بعد الآخر، شقيقتي، صحتي، حبي، رغبتي بالحياة... بعدها صديقتي الواحدة الوحيدة، وظيفتي، قدرتي على القيام بأي فعل آخر، خسرتُ شيئاً بعد الآخر حتى بت...
11.6K 1.1K 5
عن حي مملوء بالبؤساء، وامرأةٍ تحاول العيش. #العلامة ٣